فاعلية مثيرات الوسائل التعليمية في تنمية القدرات الفنية لطلبة المرحلة الثانوية في عناصر التكوين الفني
ليلى شويل حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts78/107-124الملخص
أن أهمية الثقافة الصورية (البصرية) في المجتمع، تعد بمثابة قاعدة مفاهيمية للوعي الفني والجمالي، حيث أن جميع مجالات الفن تمثل نوعاً من الوعي الاجتماعي لا يمكن الفصل فيه بين ممارسة الأداء والوعي فيه. أن الربط بين ما تفعله الصورة التي تعبر عن الجوانب المعرفية والأدائية ، وبين ما تعكسه على المتلقي من خلال تحويل الحدث إلى مجموعة من الرموز والمعاني التي لها علاقة ارتباطيه بالمجتمع والتربية والتعليم والمجالات الأخرى . بناء على ذلك لابد من توفير "الشروط المادية والنفسية" التي تساعد المتعلم على التفاعل الفعال والنشط مع عناصر البيئة التعليمية في الموقف التعليمي واكتساب الخبرات والمعارف والمهارات الفنية والاتجاهات والقيم التي يحتاجها المتعلم بما يتناسب مع قدراته واستعداداته وباسهل الطرائق والاساليب الممكنة. ولابد ان يتوافر لدى المتعلم الاستعداد العقلي والنفسي لاكتساب تلك الخبرات والمعلومات والمهارات ضمن وجوده في بيئة تعليمية تتضمن محتوى تعليمياً ومعلماً او مدرساً ووسائل وتقنيات تعليمية ليحقق الاهداف التعليمية المنشودة. هدف البحث الى:- اولاً: الكشف عن عناصر التكوين في العمل الفني. ثانياً: تصميم برنامج تعليمي لعناصر التكوين الفني لتنمية القدرات الفنية لطلبة المرحلة الثانوية_الصف الرابع.ثالثاً: فعالية البرنامج التعليمي من خلال تطبيقه على عينة تجريبية من طلبة المرحلة الثانوية – الصف الرابع للعام الدراسي2012_2013، وللتحقق من صحة الهدف الثاني وضعت الباحثة فرضيتين صفريتين. تكون مجتمع البحث من طلبة الصف الرابع الاعدادي لمدارس المرحلة الثانوية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى. ولتحقيق اهداف البحث صممت الباحثة برنامج تعليمي في عناصر التكوين الفني مع نوعين من الاختبارات معرفية ومهارية ولاظهار النتائج اعتمدت مجموعة من الوسائل الاحصائية:-1-معادلة اختبار مان وتني: 2-معامل الصعوبة Difficulty Equation3-معامل التمييز Discrimination Equation4-معادلة كيودور ريتشاردسون –20 Kauder Richardson –20 5-معامل ثبات التصحيح