الثابت والمتحول في التصميم الكرافيكي
دينا محمد عناد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts78/167-192الملخص
إن فن التصميم الكرافيكي يعتمد على نظم معرفية قابلة للتحول والتطور والنمو تستنبط علاقاتها ومفرداتها من تراكم الفكر والمعرفة البشرية ونظرة الإنسان إلى الواقع المعاش وتفسيره للعلاقات بينه وبين هذا الواقع، وبالتالي يصبح فن التصميم الكرافيكي نفسه مكوناً مهماً لهذه المعرفة التراكمية، كما أنه نوع من أنواع المعارف القائمة بذاتها أيضاً. إذ أدى التطور التكنولوجي الذي حصل في مجال الاتصال، الى بروز فترة نمو متزايد بالسرعة في وسائل الاتصال وأساليب التصميم، تحولت من جمالية المشاركة إلى جمالية (التفاعل)، إذ إن ظهور الحاسب الالكتروني ودخوله مجال التصميم الكرافيكي دفعَ الى تطور العملية التصميمة، بما يمتلكه من إمكانات تطويرية وتطبيقية أدت الى تسارع عمليات الإنتاج واختصار الزمن والكلفة وتحقيق الجانب الجمالي والابداعي بما توفره التقنية من برامج فنية وإمكانات رائعة للمصمم. تأتي هذه الدراسة الموسومة (الثابت والمتحول في التصميم الكرافيكي) لتلقي جانباً من المعرفة لفهم أوسع للموضوع، عبر ثلاثة فصول، تضمن الفصل الاول مشكلة البحث والحاجة اليه. وجاء الفصل الثاني ليشمل الإطار النظري والدراسات السابقة، وتضمن الإطار النظري المبحث الاول ثلاثة محاور، تركز المحور الاول على (مفهوم الثابت والمتحول في الفن)، وتضمن المحور الثاني (الثابت والمتحول في بنية الشكل التصميمي)، والمحور الثالث (الثابت والمتحول وفق التقنيات الحديثة)، أما المبحث الثاني فقد تضمن (تطبيقات البحث) التي تمثلت في نقد وتحليل الثابت والمتحول في التصميم الكرافيكي. أما الفصل الثالث فقد جاء بنتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة، ومن ثم تقدم البحث بالاستنتاجات العلمية التي تحققت فيها الاهداف المرسومة. ومن أهم هذه النتائج:- 1- حدث التحول لما هو ثابت في التصميم الكرافيكي نتيجة لارتباطه المباشر بالحاجات الانسانية وتجلي الثقافة العلمية بفعل التطور ومتغيرات العصر وثقافته. إذ ظهر أن الثابت هو خزين الخبـــــــرات التي يستمد منها المصمم كيانه واستمراره. أما المتحول فهو إنشاء وبناء واستعمال عناصر وصياغتها وفق نسق ونظام جديدين.2- ارتبطت التحولات التصميمية بالحاجات الانسانية المتجددة والمتزايدة كالنفعية، والتداولية، والوظائفية، وهي متحولة بتغير المجتمع عبر الزمان والمكان. 3- إن مجمل التحولات في البنية التصميمية الشكلية هي نتيجة التطور العلمي والتقني وتكنولوجيا الانتاج التي أدت الى ظهور المبدع الفني الالكتروني وتوظيف التقانة الرقمية في مجال التصميم والنشر والطباعـــــة، أما الثوابت فهي المفاهيم والمضامين والأهداف التي يهدف اليها التصميم وفي كل الاحوال هو تحقيق الوظيفة وجذب المتلقي بكل ماهو جديد ومبتكر.