جمالية الصورة الاعلانية في أغلفة المجلات النسائية

ليلى علي رجب العبيدي

المؤلفون

  • Layla Ali Rajab Al Uobaydi كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts78/245-261

الملخص

في الحياة عموماً وفي الصحافة خصوصاً يكون نجاح رسالة معينة رهيناً بكثافة الشحنات التي تحملها، وصورها الشاعرية الإيحائية، وكم المعاني التي توصلها إلى جمهور المتلقين، وتعد المجلات واحدة من تلك الوسائل الإعلامية التي تستهدف جمهورا عريضاً، تحاول إرضاءه والاستحواذ على إنتباهه من خلال شكل جمالي يمنحه المتعة والرضا من وجهة النظر هذه، تقرأ الصورة الإعلانية كونها التسجيل الخالص لواقعة من الحياة اليومية، ومن هنا كانت موضوعة هذا البحث حول جمالية الصورة الاعلانية في أغلفة المجلات النسائية والذي تم الاحاطة بها من خلال الفصول الاربع التي تضمنها البحث، فكان الفصل الاول بإطاره المنهجي الذي تحدث عن مشكلة البحث بطرحها على شكل تساؤل ماهي كيفيات تحقق جمالية الصورة الاعلانية في المجلات النسائية، والتي ستكون الهدف من هذا البحث الذي يشكل حاجة من حاجات الدارسين والمهتمين في هذا التخصص وهو التصميم الطباعي وانتهى الفصل بتحديد اهم المصطلحات التي جاءت في عنوانه ، ثم الفصل الثاني بمباحثه الثلاث، فكان المبحث الاول نظرة فلسفية سريعة حول جمالية الصورة بدأت منذ محاولات الانسان الاولى في التعبير عن مخاوفه الى ان صارت الصورة جزءا لايتجزأ من حياة الانسان المعاصر، ثم المبحث الثاني الذي تحدث عن الصورة الإعلانية ..بين الوظيفة والابتكار وماهي الاسس التي تعتمد عليها الصورة لتكون مبتكرة وتحقق الجذب والادهاش والمصداقية في آن واحد ووظائفها الجمالية والاخبارية وماتحمله من دلالات معبرة ولجوء المجلات الى الاستعانة بالصورة الإعلانية بغية التأثير على المتلقي وإقناعه، ومايتعلق بها من قدرة على التسويق والترويج، ثم الدخول الى المبحث الثالث الذي تناول أغلفة المجلات النسائية ومالها من خصوصية عن المجلات الاخرى في كونها تعامل مع فئة ( النساء) تتميز برهافة الحس والقدرة استهلاكية لذا ابدأ من توفر عناصر الجذب والاقناع للتمكن من تسويق المواد لهذه الفئة سواء الاخبارية او الثقافية، ثم خرجت الباحثة ثلاثة مؤشرات اسفر عنها الإطار النظري تعلقت بالصورة الاعلانية واللون وتحقق الاسس التصميمية من تناسب ووحدة وتناسق وايقاع للوصول الى غلاف جذاب يشكل هوية المجلة التي يمثلها ، وجاء الفصل الثالث حاملاً إجراءات البحث واسباب اختيار العينة في مجتمع بحث واسع ثم تحليل العينة على وفق مؤشرات الاطار النظري والخروج بالنتائج التي تضمنت :1-تلعب الصورة الاعلانية في المجلات النسائية دوراً مهماً في تحقيق الجذب كونها عنصراً جمالياً يكسر الجمود ويستهدف التأثير ويشغل المساحة الاكبر من الغلاف.2-يعد اللون من العناصر المهمة في التصميم الصحفي، ويلعب دوراً مهماً جمالياً ووظيفياً من خلال توجيه حركة عين القارئ على الغلاف كما انه له تأثيرات سايكولوجية وايحائية بالاوزان.3-يكون للعناصر التيبوغرافية المتمثلة بالمادة الطباعية ووضوحها وكيفية اظهارها أهمية في جذب المتلقي إلى محتوى المجلة وبالتالي تحقق الاستجابة في اقتنائها.كما تم تسجيل الاستنتاجات المستخلصة من البحث، وادراج المصادر مع ملحق بالصور تضمن عينة البحث (1-6) من أغلفة مجلة زهرة الخليج

التنزيلات

منشور

2016-04-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جمالية الصورة الاعلانية في أغلفة المجلات النسائية: ليلى علي رجب العبيدي. (2016). الاكاديمي, 78, 245-261. https://doi.org/10.35560/jcofarts78/245-261

تواريخ المنشور