الإيهام البصري في الديكور المسرحي المعاصر دراسة في المتغيرات التقنية
سامي علي حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/141-154الملخص
يتناول بحثنا هذا دور الديكور المسرحي في خلق الابهام البصري والاثر المتحقق جراء ذلك في طريقة العرض المسرحي من حيث دعم فكرة المركزية للبناء الدرامي للعرض اذ يؤكد الباحث على ان هذا الموضوع قد بدأ بأفق جديد ازاح كثيراً من المفاهيم والمعارف التقنية في المسرح .
افق المعرفة والاكتشافات القائمة على بنى الضوء والبصر بما يحقق تحولاً قائم من الصلب الى الاثيري . ووفق هذه المفاهيم الجديدة تكونت منظومات اخرى غير تلك القائمة على طرائق العرض القديمة .
وفي ضوء ذلك قسم الباحث بحثه هذا الى :
اولاً : مشكلة البحث والحاجة اليه .. اذ طرح الباحث بالمشكلة عددا من الاسئلة اهمها : كيف يؤثر الايهام في المسرح على ظاهرة التلقي ..كما حدد هدفه بالكشف عن الايهام البصري في الديكور المسرحي المعاصر . وربط اهمية البحث في كونه يفيد الدارسين والعاملين في صناعة العرض المسرحي .
وتناول الباحث في الفصل الثاني ( الاطار المعرفي ) بنية الايهام في الديكور المسرحي اعتمادا على ان الصورة في الفن البصري تعد بانها خادعة ومظللة ويتم جمع المعلومات بواسطة حاسة البصر ومن ثم تعالج بالدماغ .. حيث يحدث الايهام بقراءة الصورة من خلال التلاعب المنظوري في رسم العمل .
وفي الفصل الاخير اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لقراءة مستويات العينة والمعالجة الاخراجية ودور الخداع البصري في الايهام المتحقق في البحث وعيانته المتمثلة بمسرحية ( فيس بوك) التي عرضت على خشبة المسرح الوطني في بغداد مارس لسنة 2011 من اعداد واخراج ( عماد محمد ) وتمثيل ( محمد هاشم) ، ثم توصل الباحث في نهاية بحثه الى اهم النتائج وابرز الاستنتاجات وختمه بقائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها .