فلسفة التواصل الجسدي والحسي في العرض المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts105/211-228الكلمات المفتاحية:
التواصل , الجسد , الحواسالملخص
كشفت النظريات النقدية الحديثة عن آراء جدلية حول حقيقة وجود التواصل ــــــ كضرورة لبناء الخطاب التداولي ـــــــ في المسرح من عدمه، وأنتجت تلك النظريات هاجساً لممارسة موضوعية تسهم في تحرير الإنسان والذات على حد سواء، فوجد النشاط التواصلي صياغته في سياق انتقال بعض المفاهيم والآراء من نظرية الوعي إلى نظرية التواصل بكل ما تفرضه من شروط في التفكير والتفاعل وتحرر الذوات في السياقات المختلفة.
لذا ضم البحث الحالي أربعة فصول، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تمثلت في ( فلسفة التواصل الحسي والجسدي في العرض المسرحي ) كما ضم الفصل الأول أهمية البحث وهدفه وحدوده وانتهى بتحديد المصطلحات، وتضمّن الفصل الثاني ( الإطار النظري ) المبحث الأول ( التواصل فلسفياً )، والمبحث الثاني (النظرية التواصلية، عناصرها وأنساقها المسرحية )، أما الفصل الثالث تضمن عينة وأداة البحث ومنهج البحث والتحليل لمعرض مسرحية ( لا ما يصير)، والفصل الرابع تضمن نتائج التحليل وأهم الاستنتاجات، ثم الإحالات وقائمة المصادر .
المراجع
AlAbdullah, M. (2010). Communication Theories. Lebanon: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Al-Hamdani, A. A. (2014). Communication in the performance of theatrical actor. Amman: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Ali, R. H. (2021). Represen at tions of the body in the works of the artist Ali Al-Najjar (analytical study). p. 134.
An., Q. H. (N.p.). Excellent Arabic Lexicon, speaking and moving. Beirut: Al-Ratib University House.
Avaya, M. N. (1998). East Africa. Beirut: East Africa.
El Khoury, R. (2014). Communication Culture, Concepts and Training. Lebanon: Leadership and Management Academy.
Elias, M. (1987). Theatrical Dictionary, Concepts and Terminology of Theater and Performing Arts. Lebanon, Library of Lebanon Publishers.: Library of Lebanon Publishers.
Hajj, G. H. (2015). Deliberativeness and Communication Strategy. Cairo: Vision for Publishing and Distribution.
Hamid, S. A. (2005). The Age of the Image, the Positives and Negatives, The World of Knowledge Series, The National Council for Culture. Arts and Letters: Arts and Letters.
Jasim, H. H. (2021). the physical performance of the Actor Within the shows of Anas Abdul samad. p. 523.
Lohmann, N. (2010). An Introduction to Pattern Theory. Germany: Al-Jamal Publications.
Mourad, S. (2017). The End of Modernity, The Preaching of Human Impotence. Egypt: Maidan Al-Alam House.
Mubarak, H. (1987). Lessons in Semiotics, Library of Moroccan Literature. Morocco: Toubkal Publishing.
Muhammad, A. A. (2021). repesentations of body language in the contemporay Iraqi theatreical show (Imagine That as amodel). p. 101.
Muhammad, N. (2020). The actors Body language and its significance in Iraqi theatre Show. Acadeic Magazine, p. 99.
Muhammed, N. A. (2020). The actors Body language and its significance in Iraqi theatre Show. magazine al-academy, p. 99.
Nasif, M. (1995). Language, InterpretatThe World of Knowledge Series. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters.
Qubeia, H. (N). Excellent Arabic Lexicon, speaking and moving. Beirut: Al-Ratib University House.
Rashti, J. A. (1975). The Scientific Foundations of Media Theories. Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi.
Saber, H. (2017). The public between confrontation and confrontation, the history of the relationship between the public and the theater. Syria: Dar safahat.
Saleh, H. C. (2020). communication and outreach and Circulation. Acadeic Magazine, p. 447.
Winkin, W. (2018). The Anthropology of Communication from Theory to the Field of Research. Bahrain: The Anthropology o Bahrain Authority for Culture and Antiquities, Kingdom.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Nashat mubarak sliwa , Bashar Abdulghani Mohammad
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.