آلية اشتغال التغذية الراجعة في مسرح المقهورين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts104/19-34الملخص
ولج فن المسرح مجالات متنوعة علمية وانسانية، فضلاً عن ملامسته للوقائع والاحداث المحيطة به، وكان للمستحدثات العلمية مجالاً رحباً، فاعتمد التغذية الراجعة في عروض المسرح التفاعلي، لاسيما مسرح المقهورين.
وفي ضوء ما تقدم قسم الباحثان موضوعة البحث إلى أربع فصول، ضم الفصل الأول "الإطار المنهجي" مبتدأً بمشكلة البحث، ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث، كما تضمن حدود البحث ، ليختم الفصل بتحديد المصطلحات. وتضمن الفصل الثاني "الإطار النظري وقُسم إلى مبحثين: الأول: التغذية الراجعة (المفهوم والوظيفة). أما الثاني: التغذية الراجعة في مسرح المقهورين. ثم جاءت المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري لتكوين الأداة التي يتم بموجبها تحليل عينة البحث، ومن ثم اختتم الفصل بالدراسات السابقة. أما الفصل الثالث فقد انطوى على اجراءات البحث، وعبر أداة البحث ومنهج البحث ومن خلال اختيار العينة القصدية تم تحليل العينة المتمثلة بعرض مسرحية (حكاية شحرور). أما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج البحث، كما احتوى الفصل على الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت بالمصادر والمراجع
المراجع
- Singer. N. (1980): Motor Learning and Human perfr mance. McMillen publishing. New York.
- al - habashneh , m. k. (2014). feedback and its impact on academic achievement. amman: dar jalis al-zaman.
- ali, a. (2007). the effect of feedback on teaching the skill of handstand followed by forward rolling . baghdad, iraq.
- mahjoub, w. (2002). the fundamentals of movement learning. mosul: university.
- tolba, s. (1972, january). cybernetics the latest science of the twenieth century. world of thought.
- miller, s. (1990). the psychology of play. kuwait: the national council for culture.
- ficara. (n.d.). https://www.tecnicadellascuola/al-didattica-a-distanza-e-il-suo-feedback-didattico.
- Stephen S.(1990) Meharh and Mitchel A. Wolterdorf. Ther apeutic use of videotape self- modeling: A review, Advances in Behaviour Research and Therapy, Vol, 12, (2) 1990.
- Khion, y. (1996). Kinetic Education between Principle and Application. Baghdad: University of baghdad.
- Al-Natour , N. (2011). Methods of Teaching Contemporary Mathematics. Amman: Dar Ghaida.
- Abbas, W. A. (2017). repl-esentative hiring in the interactive theatre performance tecnniques. Journal al-academy.
- Sukhsukh , A. (2005). Attitudes in Contemporary European Theatre. Cairo: The Egyption Genral Book Organization.
- Goodman , L (2001). The Guide in Politics and Perfomance. Cairo: Ministry of Culture.
- Al -Shabibi , Z. K. (2013). Aesthetic System Transformation in the Iraqi Theatrical Performance. Baghdad: Ministry of Culture.
- shaker, a. (2009). imagiation - from cave to vitual reality .
- Boal , A. (1997). August Boal approach to theater. Cairo: Ministry of Culture.
- abas, m. (2019). improvisation Effectivenss in the performance of the Aclor in the theatrical Show. Journal al-academy.
- Al-Tamimi , A. (2020). Theatrical Communication and Communication -interactive Theater as a Model. Baghdad.
- Yahya, S. H. (2021). the aesthetic work of theatrical rehearsal and its directig applications (Taqasim on Al- Haya play as a model). al-Academy Journal.
- Fischer , A. (2011). Performance Aesthetice A Theory in the Aesthetice of Presentation. Cairo.
- al-Jubouri, M. A.-R. (2004). theatrical space (scenography) and the task of shaping the stage in Iraq. al-Academy journal.
- Abbas, Y. H. (2017). The Effectiveness of Reception in Interactive Theatre al-Academy Journal.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Bashar Abdul Ghani Muhammad, Musab Ibrahim Muhammad
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.