السمات الشكلية لأشكال الخيول في رسوم عامر العبيدي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts102/105-122الملخص
يفرض الشكل أهميته في بنية العمل الفني من خلال إشارته إلى نوع العلاقة بين الفنان وعالمه الخارجي، فضلاً على إظهاره للقيم الفنية والجمالية، وتعدد وسائل التعبير التجريبية التي تتضمن أحاسيس الفنان وخياله. كما أن الشكل يعد تسجيلاً للفعاليات في ظرفها الزماني والمكاني، وهو ذو قيمة في توجيه خطابه الفني بهدف التأثير على المتلقي بما يحمله من دلالات وحالات وجدانية، كما أنه يعد وسيطاً مناسباً بوصفه شكلاً لوحدة فنية، كما يفرض الانتاج الفني استعارة مجموعة كبيرة من الأشكال الحيوانية، وأنّ أكثر حضوراً في النتاجات الفنية لكثير من الفنانين هي اشكال الخيول. وفي هذا البحث قد تطرق الباحث الى السمات الشكلية لأشكال الخيول في رسوم عامر العبيدي. وقد جاء البحث ضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول: هو الإطار المنهجي الذي يمثل لنا مشكلة البحث وأهميته والهدف منه وحدوده فضلاً على تحديد المصطلحات، أما الفصل الثاني: هو الإطار النظري الذي تناوله البحث, فيه ثلاث مباحث: المبحث الأول: تناول المحتوى الشكلي في المساحة المسطحة, والمبحث الثاني: تناول سمات وخصائص أشكال الخيول في أعمال الفنانين عبر التاريخ, والمبحث الثالث: تناول تجربة عامر العبيدي وأسلوبه في رسم أشكال الخيول. أما الفصل الثالث: فكان يمثل اجراءات البحث التي شملت منهجية البحث, ومجتمعه, وعينته, وأداته. ثم تحليل العينات, والخروج ببعض النتائج التي ستجيب عن مشكلة البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Sarmad Sabbar Abd
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.