تمثيل الاساطير في تصميم المنتجات الصناعية "تميمة السبع عيون انموذجاً"
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts102/45-62الملخص
إن الغرض من البحث التعرف على أسطورة تميمة السبع عيون البابلية الأصل وما حملته من تمثيلات الرابطة ما بين الماضي البابلي والحاضر الاسلامي المقدمة في الاعمال التصميمية للمنتجات المروج عنها, محتفظة بوقعها في النفوس كوسيلة لتلافي فعل الحسد, ومنها كانت مشكلة البحث التي اريد الحصول على إجابات لها والتي مفادها ( كيف تم تمثيل أسطورة تميمة السبع عيون في تصميم المنتجات الصناعية؟), جاعلا هدفه في التعرف على الكيفية التي تم تمثيل تلك الأسطورة ضمن الاعمال التصميمة للمنتجات الصناعية المسوقة, ولأجل الوصول إلى الاجابة تعرض البحث إلى مفاهيم عديدة مبتدءا بالأسطورة بأشكالها المختلفة في المنتجات الصناعية, و التعرف إلى معنى التمثيل او المحاكاة في التصميم. ومنها إستطاع الباحث أن يصل إلى محاور تحليلية للحصول على الاجابة من خلال العينات الثلاث المنتخبة بشكل قصدي, وصولا إلى النتائج. واهم ما جاء فيها هو ان جميع العينات كان الوضوح بالتعبير و التركيز على موضوع التميمة ظاهر بالعينات اما التمثيل فالوسائل كانت حاضرة بشكل واضح والمواضيع مثلت بشكل نسبي اما طريقة التمثيل فكان متحققة بشكل كامل. وأهم الاستنتاجات كان عراقية اصل أسطورة التميمة, والتي كانت محور التركيز الحاصل في البناء الكلي للتصميم, اما التمثيلات فكان الأساس فيها تاكيد أصالة نشأتها العراقية ومحاولة الدمج ما بين مفهوم الحسد البابلي و ما قابله في الموضوع ضمن التعاليم الإسلامية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 esam nouri majeed
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.