مفارقات التقنية والتلقائية في فن الممثل المسرحي نماذج من الارتجال فـــــي المســـرح الأوربـــي الحديــث

المؤلفون

  • Kassim M.H. Al Bayaty قاسم محمد حسن البياتي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts89/71-94

الملخص

يتناول البحث اشكاليات الارتجال في مبحثين أساسيين وعينات تطبيقية وخاتمة. يركز المبحث الأول على مفهوم الارتجال والتلقائية ويقوم بتوضيح الالتباس الحاصل بينهما. ويتناول المبحث الثاني الأسس والمبادئ التي يستند عليها الممثل في إعداده نفسه فنياَ لغرض تنمية قدراته في الارتجال. 

          ويركز البحث على توضيح أبعاد تقنيات الارتجال وتعدد  طرقه في المسرح الحديث، و يقوم بتحليل طريقة العمل على الارتجال وتوظيفه في بناء وتكوين العرض المسرحي من خلال تناوله لعينتين من التجارب المهمة، مثل تجربة المخرج الروسي ايفجيني فاختانكوف و عمله على الارتجال مع الممثل في إخراج مسرحية توراندو في 1922. و تجربة المخرج الإيطالي ايوجينيو باربا والممثلين العاملين معه في فرقة الأودن وطريقة الارتجال التي ظهرت في عمل الممثل (وعمل المخرج) في العروض المسرحية التي أنتجتها الفرقة منذ تأسيسها في سنة 1964.

        ويشخص البحث ضرورة  وجود نوع من البداغوجية للممثل تلائم  طرق تنمية قدراته وخلق طبيعة ثانية تساعده على امكانية العمل على الارتجال بشكل فني، كما حصل في بحوث المخرجين ـ المعلمين في فن المسرح في القرن العشرين، وكما برزت في رؤية وتطبيقات توجه أنثروبولوجية  المسرح والبحوث الميدانية والتحولات التي تمت في المدرسة الدولية للأنثروبولوجية المسرح (التي اسسها ايوجينيو باربا في سنة 1980) والتي دفعت إلى الاهتمام  بعمل الممثل على نفسه من أجل تطوير امكانياته الفنية، وتنمية معطيات لغة الجسد ـ الذهن في حضوره الفعلي في العرض المسرحي.

التنزيلات

منشور

2018-09-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مفارقات التقنية والتلقائية في فن الممثل المسرحي نماذج من الارتجال فـــــي المســـرح الأوربـــي الحديــث. (2018). الاكاديمي, 89, 71-94. https://doi.org/10.35560/jcofarts89/71-94

تواريخ المنشور