اشتغالات الهيبرتكست في العرض المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • عمر محمد جنداري جمعة كلية الفنون الجميلة / جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts103/5-24

الملخص

 أفاد المسرح من مفهوم (الهيبرتكست) لخلق عوالم افتراضية مغايرة، إذ صاغ معظم مخرجيه عروضهم المسرحية بأساليب فنية تحققت باختزال ما هو مرئي إلى منظومة هيبرتكستية بنماذج علاماتية )كلمات، أرقام، أشكال) تعمل بالوسائط المتعددة، وقد تشكل ذلك بفصول البحث (الأربعة) ضم الفصل الأول (الإطار المنهجي)، الفصل الثاني (الاطار النظري) الذي جاء بمبحثين، الأول (الهيبرتكست، مفاهيمه وتطبيقاته)، والثاني (فضاء الهيبرتكست في العرض المسرحي)، وقد اسفرت المباحث عن مؤشرات منها ما يأتي:
1- يتشعب الهيبرتكست تفاعلياً، لكنه ينتظم بالترابط كسمة أساسية تحدد صفته بالتجليات المختلفة.
2- يمزج الهيبرتكست بين الكلمة وعناصر تكوينية أخرى تختزل مجموعة من المعلومات العلاماتية (كلمة، صورة، ضوء، ظل، لون، رقم).
وفي الفصل الثالث (إجراءات البحث) تم اختيار مسرحية (يارب) كعينة مقصودة ونموذج للبحث، و أحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات وصولاً للمصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الإنجليزية.

المراجع

Abdel Hamid, S. (2010). The Innovations of Playwrights in the Twentieth Century - A Brief History of the Most Notable Works of Authors, Directors and Designers. Baghdad: Maktab Al-Fath.

Abdelkade, F. (2013, May). Hyperfiction :About the prospects of novel digital. International Journal of Semat (2), pp. 282-283.

Al-Bayati, M. (2020). The Aesthetic Operation of Hybrid Digital Image Technologies in TV Drama. Academic Magazine (95), p. 337.

Ali. (2019). The Performing Variable of Actor Techniques in Postmodern Theater Performances. Academic Magazine (92), p. 52.

Ali. (2020). Employing digital technology in shaping theatrical performance space. Academic Magazine ( 97), p. 117.

Ali, N. (1994). The Arabs and the Information Age,. The The World of Knowledge Series, No(184), p. 282.

Bouterdine, Y. (2005). Analysis of the Superior Discourse (from Oral to Electronic Communication). Journal of Arts and Languages (5), p. 167.

Fartas, N. (2014). Hypertext technology between the media and the text council. Journal (Faculty of Arts and Languages) (16), pp. 232-235.

George, L. (2006). Hypertext 3.0 Critical Theory and New Media in an Era of Globalization (Parallax، Re-Visions of Culture and Society. Baltimore: The Johns Hopkins University Press.

Jaiskam, G. (2010). video and cinema on stage. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Marini, M. (2015). Digital Text and Transpositions of Knowledge Transfer. Al-Rafid Magazine (89), pp. 23-24.

Marini, M. (2015). Digital Text and Transpositions of Knowledge Transfer. Al-Rafid Magazine (89), p. 53.

Pizzo, A. (2010). Theater and the Digital World: Actors, Scene, and Audience. Cairo: The Egyptian General Book Authority.

Shehab, A. (2016). Facebook by text. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Shevtsova, S. (2005). The 50 most famous major theater directors. Cairo: Cairo International Theater Festival.

Yaktine, S. (2005). From Text to Coherent Text - An Introduction to the Aesthetics of Interactive Creativity,. Casablanca: The Arab Cultural Center.

Zaki, S. Z. (2019). The director’s vision and its relationship to the scenographic proposal in the Iraqi theatrical performance. Academic Magazine, pp. 228-229.

Zarfawi, O. (2019). The Blue Writing - An Introduction to Interactive Literature. Al-Rafid Magazine (56), p. 167.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

اشتغالات الهيبرتكست في العرض المسرحي العراقي المعاصر. (2022). الاكاديمي, 103, 5-24. https://doi.org/10.35560/jcofarts103/5-24

تواريخ المنشور