الإيحاء الصوري للمادة في النحت(دراسة تحليلية لأعمال الفنان هنري مور)

المؤلفون

  • بهاء عبد الحسين مجيد كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

الملخص

لاتخفى أهمية المادة في العمل النحتي كأحدى عناصر التكوين الفني ولم يكن غائباً في هذا المجال ما تؤديه من دور فعال في التأثير على العمل الفني, ولعلنا نعرف جيداً ان استخدامات مادة معينة تفرض علينا ان نضع في عين الاعتبار صفاتها وخواصها التركيبية, الا أنه لابد أن نعرف ما تمتلكه كل مادة من عطاءات هائلة للفن عامة والنحت خاصة وروافدها التي باتت تتكشف للفنان كل يوم بجديد عن سابقه, ولا سيما تلك المواد الطبيعية التي تملأ الكون, والتي أكتشف فيها بعض الفنانين خاصية عطاء جديدة يمكن تسخيرها لخدمة العمل الفني, ألا وهي ظاهرة الإيحاء الصوري التي تمتلكها هذه المواد والتي ظهرت بشكل أمثل في أعمال الفنان هنري مور وأخذت لها جانباً واضحاً في مسيرته الفنية. لذلك كان من الضروري جداً تسليط الضوء على هذه الظاهرة وتتبع أثارها والمضي قدماً في أهم السبل التي تكشف عنها من خلال تقصي اعمال هذا الفنان وأفكاره الفنية في التعامل مع هذه الظاهرة كأحد النحاتين المشهورين الذي تعامل مع ظاهرة الإيحاء الصوري.ومن هنا تأتي أهمية البحث في التصدي لهذه الظاهرة كأحدى الموضوعات المهمة التي يبحث فيها الفن, كما تأتي أهمية البحث من خلال تسليط الضوء على احد كبار فن النحت له دوره المهم في دعم الحركة التشكيلية المعاصرة عموماً والنحت الحديث خصوصاً والتي يمكن إن تشكل (هذه الدراسة ) أجمالاً فائدة للفن والفنانين وتساهم في تنمية الإدراك الجمالي ورفع المستوى المعرفي لقيم الأعمال النحتية فضلاً عما تشكله من دراسة علمية لموضوع لم يتم التطرق اليه من قبل, ويفتقر إلى المصادر العلمية حوله بشكل خاص

التنزيلات

منشور

2005-11-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الإيحاء الصوري للمادة في النحت(دراسة تحليلية لأعمال الفنان هنري مور). (2005). الاكاديمي, 44, 141-167. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/931

تواريخ المنشور