الاستجابة لدرجات السلم الموسيقي باستخدام المغاني

المؤلفون

  • حسام يعقوب أسحق كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

الملخص

التنغيم (الصولفيج-Solfege) كأي مادة من مواد التعليم الموسيقي، يعمل على تنمية القابليات الموسيقية لدى تلاميذ مدارس ومعاهد وكليات الموسيقى. والمعروف بأن نسبة عالية من تلاميذ وخريجي مؤسساتنا تلك يفشلون في شق طريقهم الموسيقيي الحقيقي، لضعف إعدادهم في مادة التنغيم، فما أكثر حالات وجود خريجين في تلك المؤسسات عاجزين عن تنغيم أبسط الألحان برؤية نصها الموسيقي لأول وهلة. فقد شاع في التطبيق العملي للتنغيم إعتماد قرار المقام (Tonic) كنقطة إنطلاق للعثور على الدرجة المطلوبة، فمثلاً: إذا كان المطلوب سماع الدرجة الخامسة، في عجم الــدو، وجب غناء السلم صعوداً من الدرجة الأولى وحتى الخامسة، أو إستخدام حدي الثالوث دو، مي، صول للعثور على الدرجة المطلوبة. في حين، تتمسك الطريقة قيد البحث بمبدأ آخر، بعكس ذلك تماماً، حيث تسير المغاني بالحركة اللحنية من الدرجة المطلوبة إلى القرار على التوالي. فحين إقتضاء تنغيم المي، في عجم الدو، وجب تصورها في مسار لحني هابط (مي، ري، دو) وليس صاعداً (دو، ري، مي) ويساعد ذلك على التنبؤ بحدة النغمة المطلوبة قياساً إلى بعدها عن نغمة القرار. وبذلك، فإن البحث لم يتعرض إلا للمسألة الأكثر أهمية في دراسة التنغيم وهي الإستعانة بستة مغاني بسيطة، لإدراك نغمة كل درجة من درجات السلم السبعة، من خلال الحس المقامي الذي يعتبر أساساً لمجمل قابليات الإنسان الموسيقية. وبمساعدة المتعلم على تكوين تصور لكل درجة من درجات المقام، بوسيلة سهلة خلال فترة قياسية، نكون قد وضعنا أساساً قويماً لتوجه نموه الموسيقي مختصرين الجهد والوقت.

التنزيلات

منشور

2007-11-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاستجابة لدرجات السلم الموسيقي باستخدام المغاني. (2007). الاكاديمي, 47, 9-34. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/948

تواريخ المنشور