العلاقات التصميمية في اغلفة الكتب العراقية
الملخص
يبدو للمتتبعين لموضوعة التصميم ان فكرة العلاقة وحقيقتها فيها شيء من التخفي وعدم المباشرة للشكل او الظاهر التصميمي، اذا ما اعتبرنا المنتج (المصمم) الناقد الاول لعملية العلاقة التصميمية في نظام حركة التصميم من عناصر المكونات وصولا الى الاظهار الامثل للشكل التصميمي.ومن خلال دراسة استطلاعية اجراءها الباحث حول الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت موضوع العلاقات التصميمية لم يجد سوى دراسة (الربيعي، 1999)، التي تناولت الشكل والحركة والعلاقات الناتجة في العمليات التصميمية ثنائية الابعاد في مجال الملصق واغلفة المجالات والعلامات التجارية، اذ افادت هذه الدراسة البحث الحالي في كيفية تأسيس للاطار النظري واجراءات البحث. اما ما يتعلق بالمطبوعات التي اصدرتها دائرة الشؤون الثقافية العامة، ولاسيما الكتب الادبية وهو ما يهم البحث الحالي فقد اجرى الباحث مسحاً كاملاً لهذه الاغلفة كونها تشكل مجتمع البحث، اذ وجد تبايناً واسعاً في تصاميم تلك الاغلفة ناتجة عن اغفال العلاقات التصميمية وكيفية توظيفها في تلك الاغلفة، وبسبب التغير المستمر للمصممين وتنفيذ تلك التصاميم من قبل عناصر غير مختصة بموضوع التصميم.انطلاقاً مما تقدم ارتأى الباحث التأسيس لمشكلة بحثه من خلال السؤال الاتي:- (هل ان اغلفة الكتب الادبية المصممة لفكرة معينة تخضع لعلاقات تصميمية محددة؟)