تقويم منهج مادة تاريخ الحضارة في قســــم التصميم كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts88/155-178الملخص
يعد المنهج احد الاركان الاساسية للعملية التربوية ، اذ يسهم في تحقيق التوازن التربوي بين عناصرها .
ومنهج مادة تأريخ الفن شأنه شأن المواد الدراسية المقررة في كلية التربية الفنية قسم التربية التشكيلية والسيراميك ونظراً لأن مادة تأريخ الفن تنمي الخبرة والتجربة والذائقة لدارس الفن كما ان لهذه المادة علاقة ماسة بالنشاطات العملية الدراسية مثل الالوان كما انه ينمي خبرة الطالب بصدد المضامين والرموز ودلالات المعنى في الفنون القديمة والوسيطة والمعاصرة ونظراً لأن منهج هذه المادة مضى على تطبيقه مدة زمنية لاتقل عن اربع سنوات ، ولم تجري عليه عملية تقويمية على حد علم الباحثة مما دفعها الى تناول هذا الموضوع بالدراسة من اجل التعرف على نقاط القوة والضعف الموجودة في المنهج المقرر علماً بأن أهداف البحث هي الكشف عن نقاط القوة في المنهج المقرر لمادة تأريخ الفن والكشف عن نقاط الضعف في المنهج . من حيث الاهداف – والمفردات – والمحتوى