التنوع الشكلي والتقني في زخارف صندوق ومشبك الحضرة الكاظمية
Abstract
تعد التنوعات الشكلية والتقنية الزخرفية بأنواعها (هندسية ،نباتية، نصية خطية) مرتكزا أساسيا في تصميم العديد من المنجزات الثابتة والمنقولة فاستخدامها في العتبات المقدسة الإسلامية أظهر قابليتها الإبداعية من خلال تصاميمها لما تتمتع به من تنوعات شكلية ذات سمة تزيينية تم تنظيمها على وفق تصميم يعبر عن العقائد الدينية الإسلامية والتقاليد الفنية الأصيلة الموظفة في صندوق ومشبك الحضرة الكاظمية بما يمثله من تنوع في الناتج النهائي أزاء كل تقنية ينتجها الحرفي في ضوء اختيار الخامة من خلال خبرته الفنية ومهارته في إخراجه بأجمل صوره لتتلاءم مع المنزلة الاعتبارية للحضرة المقدسة ،وفي ضوء التطور الزمني واستمرار أعمال تغير التصاميم الزخرفية القديمة بأخرى مختلفة بما ينطوي على اندثار المعالم الزخرفية السابقة، فقد ارتأى الباحث أن يدرس الموضوع حفاظا على تلك المعالم الحالية لكونها تمثل أرثا حضاريا يعبر عن روح الأصالة والإبداع فضلا عن وجود العديد من الدوافع التي شكلت منطلقات لإجراء بحثهReferences
القرآن الكريم
ـ ابن بطوطة،رحلة ابن بطوطة ،تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاســـفار
،بيروت،1960.
ـ احمد محمد عيسى ،مصطلحات الفن الاسلامي،مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثـقافة
الاسلامية ،استنبول،1994.
ـ آل ياسين ،محمد،مقابر قريش،مجلة الاقلام،ج3، 1968.
ـ ـــــ،ـــــ ،تاريخ المشهد الكاظمي ،ط1،دار المعارف،بغداد،1967.
ـ جعفر نقدي ،تاريخ الامامين الكاظمين وروضتهما الشريفة،ط2،دارالكتب العراقية ،ب ت
ـ الجنابي،كاظم،حول الزخارف الهندسية الإسلامية،مجلة سومر،مج34،ج1ـ2،المؤسـسة
العامة للآثار والتراث،بغداد،1978.
ـ الخليلي ،جعفر ،موسوعة العتبات المقدسة ،قسم الكاظمية،دار المعارف ،بغداد،1967.
ـ الدوري،ضياء شاكر علي،المطلق والنـسبي في الرقش العربي والإسلامي،أطروحــة
دكتوراه، غير منشورة ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ،1999.
ـ زينا رحيم نعمه،التكوينات الزخرفية لابواب المراقد المقدسة في العراق ،رسالة ماجستير،
غير منشورة،كلية الفنون الجميلة،جامعة بغداد ،2004.
ـ شريف يوسف ،الزخارف والزينة في العمارة العربية الإسلامية،مجــلة الرواق،ع5،
وزارة الثقافة والاعلام ،بغداد،1979.
ـ ــــ،ـــــ ،تاريخ فـن العـــــمارة العراقية في مختلف العصور ،دار
الرشيد،بغداد،1982.
ـ صباح محمد جاسم،دليل السياحة الدينية في العراق،مطبعة الوفاق ،بغداد،1992.
ـ عبد الرحيم غالب،موسوعة العمارة الاسلامية، ط1، بيروت ،1988.
ـ عبد الرضا بهيه داود ،الاسس الفنية للزخارف الجدارية في المدرسة الستنصرية،رسالة
ماجستير،غير منشورة،كلية الفنون الجميلة،جامعة بغداد ،1989.
ـ ـــــ،ــــــ، تحديد المقـــومات التصميمية للزخارف النباتية الكأسية
المعاصرة،بحث مطبوع ،كلية الفنون الجميلة ،جامعة بغداد،1996.
ـ ـــــ،ــــــ ،الزخارف الزهرية في الفن الاسلامي ،بحث مطبوع ، كلـية
الفنون الجميلة ،جامعة بغداد،1996.
ـ عبد المحسن شيشتر ، الوظيفة الزخرفية للحرف العربي كمدخل تجريــبي لتدريس
التصميم في التربية الفنية، رسالة ماجستير ،غير منشورة،جامعة حلوان ،كليــة
التربية الفنية، 1987.
ـ النوري ،امين عبد الزهرة ياسين ،تنوع التكوينات الزخرفية النباتية في واجهات العتبات
المقدسة العــــراقية،رسالة ماجستير، غير منشورة،كلية الفنون الجميلة ،جامعة
بغداد،2006.
ـ هشام عبد الستار حلمي ،النصوص الكتابية والعناصر الزخرفية على الاثار الخشبـية
الإسلامية في المتحف العراقي ،مجلة سومر،ج1،مج45، 1987ـ1988.
ـ××××،معجم ألفاظ الحضارة ومصطلحات الفنون،مجمع اللغة العربية،القاهرة،1980.
ـ×××××،مجلة شناشيل ،ع4،بغداد،2004.