سعد شاكر
Abstract
من غير ادعاء مسبق بانني ساحاول شرح هدف واساليب فن بلغ مرحلة متقدمة من الانجاز، ساحاول ان اجيب قدر الامكان عن سؤال ساله الناس الذين يشاهدون اعمال خزفية معاصرة اطرح هذا السؤال بكل ما ينطوي عليه من بساطة، ما الذي يمثله هذا ؟ وسأحاول ان اركز على هذا السؤال الصعب لان اعمال الخزافين اصلا تقع على اشكالية الثنائية المستمرة في تصنيف الخزف بين الوظيفة والجمال..ان هناك ضرورة لتوضيح الامر خاصة فيما ال اليه الخزف المعاصر من حاجات متجددة وما حققه فنانوه من انحرافات بنيته.. وهذا ما سيساعدنا على فهم المناخ العام للخزف المعاصر والكشف عن البنى العميقة لانجازاتهلقد تغير الخزف وتحول في شكله وجوهره ومادته.. ولا يمكن تعميم وجهة النظر التاريخية التي تؤشر الى ولادته كحاجة وظيفية رافقت الانسان عبر عصوره وليس صحيحا القول بوجوده "الديكوري" داخل الصالات وتجريده من احشائه الدلالية وطاقته التعبيرية .. لان افراغه بهذا الشكل يعني اخراجه من محيط الفن ومحاكمته كمادة لا حياة فيها