Reading in the Scenery of the performance and its developments
Abstract
The importance of this research in studying the actor life existence on the stage through the performance art;where as all the literary theatrical dimensions didn't ignore the importance of the actor's performance.
So, it is shed a light on the nature of the scenery in the actor's performance and what its representations in the temporary directions ……..
The research set off from the imitation as a human instinct to the performance of the actor in post-modernity theater; so the researcher found that there is a question must be answered which is :Is the actor live a regression state in his theatrical performance ,or that the performance of the actor connect with collective conscience of human being which is repeated in certain conditions for the actor?
Here, the researcher answers on these questions through presenting the performance scenery through the most important theatrical dimensions.
References
• هلتون ، جوليان ، نظرية العرض المسرحي ،تر،نهاد صليحة ، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح(21)،2001،ص92.
• ويلسون،جلين،سيكولوجية فنون الاداء،تر،شاكر عبد الحميد،(الكويت):المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب،2000، ص49.
• سعد صالح،الأنا-الآخر(ازدواجية الفن التمثيلي،الكويت:المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب،2001،ص160.
• ديور،ادوين،فن التمثيل من الافاق والاعماق،تر،مركز اللغات والترجمة،وحدة الاصدار،مسرح(27) ،القاهرة:1998،ج2،ص111.
• المصدر نفسه،ص112.
*(لابان)رودلفلابان (1879-1958) مخرج رقص وراقص الماني اسس منهجاً خاصا ًبه يرتكز على تحليل وتركيب الحركة وتنظيمها وتنويطها ،عمل مخرجا ًلمدرسة الرقص في(برلين)، بعد ان حُظرت اعماله سافر الى (فرنسا،لندن) واسس مدرسة للرقص في واقام العديد من الورش في الفرق والمدارس والمصانع ، واستعانت به(جوان ليتلوود) مديرة ومؤسسة فرقة (الورشة) للمسرح في بريطانيا.
• ينظر:كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي- مقدمة في مسرح القرن العشرين ، تر، امين حسين ، الرباط، مركز اللغات- اكاديمية الفنون القاهرة:1997، ص57.
• ستانسلافسكي ، حياتي في الفن ،تر، دريني خشبة، منشورات الشرق، القاهرة:(د.ت)،ج2،ص479.
• كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي، مصدر سابق،ص63.
• شرجي، أحمد، سيميولوجيا الممثل، الممثل بوصفه علامة وحامل للعلامات، افكار للدراسات والنشر، سوريا:(دمشق)،ط1،2013،ص147.
• ينظر:ايفانز، جيمس روس، المسرح التجريبي من ستانسلافسكي الى بيتربروك ،تر، فاروق عبد القادر، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح (20)، س2000،ص110.
• ينظر: برخت، برتولد، الاورجانون الصغير، نظرية برتولد برخت في المسرح الملحمي، تر، فاروق عبد الوهاب، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح(18)،1998، ص56.
• المصدر نفسه،ص61.
** هيلينا فايغل،ممثلة المانية وزوجة(برخت) شاركت في اهم اعماله المسرحية واهم ادوراها مسرحية(الأم شجاعة) استلمت ادارة مسرح بارلين انسامبل بعد وفاة (برخت).
• ينظر: مارتن، جاكلين، الصوت البشري في المسرح الحديث ،تر، محمدالجندي، مركز اللغات – أكاديمية الفنون،القاهرة:2002،ص56-57.
• سعد صالح، الانا-الآخر، مصدر سابق،ص170.
• هلتون، جوليان، نظرية العرض المسرحي، مصدر سابق،ص124.
• سورينا، تمارا، ستانسلافسكي وبرخت، تر، ضيف الله مراد، منشورات، وزارة الثقافة-المعهد العالي للفنون المسرحية(دمشق):1994،ص39.
• كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي، مصدر سابق،ص151.
• شرجي، احمد، سيميولوجيا الممثل، مصدر سابق،ص173.
• محمد علي ، ليلى، اداء الممثل في مونودراما المسرح العراقي، رسالة ماجستير- تمثيل مسرحي مقدمة الى جامعة بغداد:كلية الفنون الجميلة،2004.
• ينظر:سورينا، تمارا، ستانسلافسكي وبرخت، مصدر سابق،ص254