قراءة في مشهدية الاداء و تطوراته

المؤلفون

  • ليـــــــــــــــــــــلى محمـــــــــــــد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

تكمن أهمية هذا البحث في دراسة التواجد الحي للممثل عل خشبة المسرح عبرفن الاداء ,اذ ان جميع الاتجاهات المسرحية والادبية لم تغفل أهمية أداء الممثل.
لذا فأنه يسلط الضوءعلى تطورات الطبيعة المشهدية في الاداء التمثيلي وما هي تمثلاته في أبرز الاتجاهات المعاصرة .....
ينطلق البحث من المحاكات كغريزة انسانية الى أداء الممثل في مسرح ما بعد الحداثة؛ اذ وجدت الباحثة أن ثمة سؤال الاجابة عليه وهو؛هل يعيش الممثل حالة نكوص في أدائه على المسرح ,أم أن أداء الممثل يرتبط بالوعي الجمعي للانسان الذي يعاود الظهور في ظروف معينة لدى الممثل؟
حيث تجيب الباحثة في هذا البحث على هذه التساؤلات عبر عرض مشهدية الاداء من خلال أهم الاتجاهات المسرحية.

المراجع

• هلتون ، جوليان ، نظرية العرض المسرحي ،تر،نهاد صليحة ، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح(21)،2001،ص92.

• ويلسون،جلين،سيكولوجية فنون الاداء،تر،شاكر عبد الحميد،(الكويت):المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب،2000، ص49.

• سعد صالح،الأنا-الآخر(ازدواجية الفن التمثيلي،الكويت:المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب،2001،ص160.

• ديور،ادوين،فن التمثيل من الافاق والاعماق،تر،مركز اللغات والترجمة،وحدة الاصدار،مسرح(27) ،القاهرة:1998،ج2،ص111.

• المصدر نفسه،ص112.

*(لابان)رودلفلابان (1879-1958) مخرج رقص وراقص الماني اسس منهجاً خاصا ًبه يرتكز على تحليل وتركيب الحركة وتنظيمها وتنويطها ،عمل مخرجا ًلمدرسة الرقص في(برلين)، بعد ان حُظرت اعماله سافر الى (فرنسا،لندن) واسس مدرسة للرقص في واقام العديد من الورش في الفرق والمدارس والمصانع ، واستعانت به(جوان ليتلوود) مديرة ومؤسسة فرقة (الورشة) للمسرح في بريطانيا.

• ينظر:كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي- مقدمة في مسرح القرن العشرين ، تر، امين حسين ، الرباط، مركز اللغات- اكاديمية الفنون القاهرة:1997، ص57.

• ستانسلافسكي ، حياتي في الفن ،تر، دريني خشبة، منشورات الشرق، القاهرة:(د.ت)،ج2،ص479.

• كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي، مصدر سابق،ص63.

• شرجي، أحمد، سيميولوجيا الممثل، الممثل بوصفه علامة وحامل للعلامات، افكار للدراسات والنشر، سوريا:(دمشق)،ط1،2013،ص147.

• ينظر:ايفانز، جيمس روس، المسرح التجريبي من ستانسلافسكي الى بيتربروك ،تر، فاروق عبد القادر، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح (20)، س2000،ص110.

• ينظر: برخت، برتولد، الاورجانون الصغير، نظرية برتولد برخت في المسرح الملحمي، تر، فاروق عبد الوهاب، مركز الشارقة للابداع الفكري، مكتبة المسرح(18)،1998، ص56.

• المصدر نفسه،ص61.

** هيلينا فايغل،ممثلة المانية وزوجة(برخت) شاركت في اهم اعماله المسرحية واهم ادوراها مسرحية(الأم شجاعة) استلمت ادارة مسرح بارلين انسامبل بعد وفاة (برخت).

• ينظر: مارتن، جاكلين، الصوت البشري في المسرح الحديث ،تر، محمدالجندي، مركز اللغات – أكاديمية الفنون،القاهرة:2002،ص56-57.

• سعد صالح، الانا-الآخر، مصدر سابق،ص170.

• هلتون، جوليان، نظرية العرض المسرحي، مصدر سابق،ص124.

• سورينا، تمارا، ستانسلافسكي وبرخت، تر، ضيف الله مراد، منشورات، وزارة الثقافة-المعهد العالي للفنون المسرحية(دمشق):1994،ص39.

• كونل، كولين، علامات الاداء المسرحي، مصدر سابق،ص151.

• شرجي، احمد، سيميولوجيا الممثل، مصدر سابق،ص173.

• محمد علي ، ليلى، اداء الممثل في مونودراما المسرح العراقي، رسالة ماجستير- تمثيل مسرحي مقدمة الى جامعة بغداد:كلية الفنون الجميلة،2004.

• ينظر:سورينا، تمارا، ستانسلافسكي وبرخت، مصدر سابق،ص254

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قراءة في مشهدية الاداء و تطوراته. (2024). الاكاديمي, 70, 207-217. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1341

تواريخ المنشور