البناء العلامي لمشاهــــــــــــــــد الحب في الفيلم الروائي

محمد عبد الحميد ضيدان

المؤلفون

  • Mohamed Abdel Hamid Didan University of Karbala - Faculty of Tourism Sciences

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/187-200

الكلمات المفتاحية:

مشاهد الحب --- الفيلم الروائي

الملخص

تشكل مشاهد الحب مساحة كبيرة ضمن فلك الفيلم السينمائي، حتى يكاد لا يخلو فيلماً (مهما كان نوعه) من تلك المشاهد، لارتباطها بأبعاد كثيرة بالإضافة إلى إنها تشكل عامل جذب رئيسة للمشاهدين، ومن هنا تشكل الحلول الإخراجية وارتباطها برؤية المخرج جانباً كبيراً في عملية توظيف العلامات لإبراز ما ينبغي إبرازه أو الإشارة إليه بشكل رمزي على اعتبار ان المخرج لا يمتلك الحرية كاملة في نقل مشاهد الحب بكافة مستوياتها كما هي عليه في الواقع .وقد اشتمل البحث على ثلاث مباحث ضمن الاطار النظري:المبحث الاول : مفهوم الصورة واهميتها البلاغية, وتم الحديث عن اهمية الصورة باعتبارها كيان ثقافي وكثرة تداولها في العصر الحديث لما تمتلكه من كم هائل من المعلومات القصدية.المبحث الثاني : الاشتغال العلامي للصورة السينمائية , وتم الحديث فيه عن مفهوم العلامة, وكيفية اشتغالها في الصورة السينمائية .المبحث الثالث : إنتاج الدلالة في بنية المشهد , وتم الحديث فيه عن كيفية توظيف العلامة من خلال قنوات الاتصال لإنتاج الدلالة

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

البناء العلامي لمشاهــــــــــــــــد الحب في الفيلم الروائي: محمد عبد الحميد ضيدان. (2019). الاكاديمي, 92, 187-200. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/187-200

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 109

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.