مفهوم الغرابة في تصميم الاعلانات التجارية

يوسف مهدي سعيد -سحر علي سرحان

المؤلفون

  • Youssef Mahdi Saeed
  • Sahar Ali Sarhan

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts97/363-376

الكلمات المفتاحية:

الغرابة ، التصميم ،التفكير الابداعي،الانتاج الاعلاني

الملخص

  تمثلت الغرابة في التصميم بشكل عام وفي تصميم الاعلانات بشكل خاص بصور متعددة وبطروحات واشكال ابداعية تخرج عن الاطار التقليدي واللامعتاد لترتقي بالتصميم الى عوالم فكرية افتراضية مرتبطة بالمدى الخيالي والإلهامي للمصمم المبدع , الذي يجعل من اشكال الغرابة وسيلة للإقناع والادهاش والانبهار . محققةً لأهداف الاعلان الوظيفية والجمالية . ومما سبق حددا الباحثان تساؤل البحث , ما مفهوم الغرابة في تصميم الاعلانات التجارية ؟ , وحددا هدف البحث بتعرف مفهوم غرابة في تصميم الاعلانات التجارية . كما حددا الباحثان : الغرابة. كمصطلح للبحث . وهذا ما تضمنه الفصل الاول ,في حين خصص الفصل الثاني للاطار النظري بما تضمنه من موضوعات في المبحث الاول من مفهوم الغرابة في الفن , ومفهوم الغرابة في التصميم , كما تضمن المبحث الثاني الانتاج الاعلاني والغرابة.. في حين تناول الفصل الثالث اجراءات البحث وتحليل عدد من نماذج العينات لعدد من الاعلانات التجارية لشركة البيبسي كولا , لمشروب البيبسي كولا الغازي ومن انتاج شركة بيبسيكو العالمية (PepsiCo) للعام 2014ـ 2018 وبلغ حصيلة عينات مجتمع البحث بعد المسح الذي قاما به الباحثان في المواقع ذات الصلة (12) اعلان تجاري تم اختيار نماذج البحث بطريقة قصدية غير احتمالية وبواقع ( 3 ) انموذج وبنسبة 25% من مجتمع البحث. مما مكنا الباحثان من تأشير عدد من النتائج نذكر منها:ـ
1. أسهم عن توظيف الغرابة في الاعلانات التجارية عن طريق الدلالة البصرية والاشكال المستعملة في التصميم دوراً فاعلاً في تحقيق الهدف الوظيفي,إذ ظهرت تلك الدلالات واضحةً في كل نماذج العينة عن طريق الاستجابة المتحققة في الجذب البصري للعناصر المكونة للتصميم .
2. ظهرت غرابة الشكل في الاعلان التجاري , واتضحت اهميتها في التوجيه الابصاري للمتلقي . وكذلك دورها في تحديد الانتقال والمسار البصري , اذ تحقق ذلك في النماذج (1 , 2)
ومن اهم الاستنتاجات التي تمخض عنها البحث :
1. اكتسبت الغرابة في تصميم الاعلانات التجارية عدة خصائص , منها: الخصائص النفعية والجمالية والتعبيرية والدهشة والاقناع .
2.شكلت الغرابة حضور وتفاعلية مع المتلقي في تصميم الاعلان التجاري, مما ادى الى استثارة عواطفه ودفعه الى تحقيق الاستجابة لديه .

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مفهوم الغرابة في تصميم الاعلانات التجارية: يوسف مهدي سعيد -سحر علي سرحان. (2020). الاكاديمي, 97, 363-376. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/363-376

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 442

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.