جدلية الجسد الحي (الممثل) والميت (المفردة السينوغرافية) في بناء الصورة الاخراجية للعرض المسرحي

جاسم كاظم عبد - عماد هادي عباس

المؤلفون

  • Jasim Kadim Abd
  • Emad Hadi Abbas

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts91/79-92

الكلمات المفتاحية:

جدلية , الجسد , الحي , الميت, الصورة الاخراجية, العرض المسرحي

الملخص

يخوض البحث الحالي في دراسة علاقة الجدل الناتج عن التضاد بالجمع والتركيب العنيف للحي(الممثل) مع الميت (المفردة) في تركيب الانشاء السينوغرافي وانبثاق فضاء العرض المسرحي وهو ما يمكن تلخيصه بالتساؤل التالي ما طبيعة العلاقة الجدلية ما بين الحي (الممثل) والمفردة (الميت) في الانشاء السينوغرافي وهو ما حدد البحث بهدف محوري هو : التعرف على جدل الحي (الممثل ) والميت (المفردة) في الوحدة الادائية للمشهد المسرحي.
فيأتي البحث في حدوده الموضوعية المبينة في اطاره المنهجي لتحليل ذلك الجدل بقصد التعرف عليه وتوظيفه اجرائيا. لقد أشتمل البحث على الاطار النظري الذي حدد فيه الباحثان مشكلة البحث، واهميته والحاجة اليه، وهدفه، وكذلك حددا مصطلحاته تحديدا اجرائيا. و تناول الباحثان مبحثين هما: المبحث الاول: فلسفة الجسد، المبحث الثاني: طبيعة العلاقة الجدلية في تركيب الانشاء السينوغرافي وانتهيا الى المؤشرات من الاطار النظري. وفي اجراءات البحث تناول الباحثان عينة قصدية تمثلت بعرض مسرحية (حلم في بغداد) للمخرج انس عبد الصمد. ثم توصلا الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات كحصيلة في بحثهما. ومن اهمها:
1. ثنائية الحي والميت تؤطر البناء المشهدي للشكل المتداعي على خشبة المسرح كوحدة ديناميكية للدلالة المفتوحة.
2. ان قوة التداخل العنيف ما بين الحي والميت في الاشكال يعزز الطاقة الشعرية في فضاء الانشاء السينوغرافي بانفتاح الدال والتعدد اللامتناهي للمدلول.

التنزيلات

منشور

2019-03-25

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جدلية الجسد الحي (الممثل) والميت (المفردة السينوغرافية) في بناء الصورة الاخراجية للعرض المسرحي: جاسم كاظم عبد - عماد هادي عباس. (2019). الاكاديمي, 91, 79-92. https://doi.org/10.35560/jcofarts91/79-92

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 281

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.