التسويق الرقمي للفن التشكيلي

المؤلفون

  • سلام جبار جياد كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts100/5-22

الكلمات المفتاحية:

تسويق – رقمي – فن معاصر -تداول – سبرنطيقا

الملخص

تعد فعالية التسويق الرقمي العالمي للفنون من ابرز مظاهر التحول المعاصر في تداول المنتجات الثقافية, و ان هذه الفعالية أصبحت واقعة معرفية مستجدة استحقت ان تكون اطارا لمشكلة بحثنا الحالي, ففي الوقت الذي تتنامى وتتطور فيه هذه الظاهرة لتنافس التسويق التقليدي للفنون عبر الصالات والمعارض والمزادات والمتاحف فإنها لازالت حكرا على بيئات حضارية ومعرفية بعينها , ومن هنا يأتي هذا البحث بهدف تسليط الضوء على اليات رقمنه سوق الفن المعاصر التي ارتبطت بمتغيري تنامي فكرة التسويق غير المباشر عبر الوسيط من قبل شركات او مؤسسات او مواقع تخصصها التسويق فقط , والتطور المتسارع للعالم الرقمي التواصلي الذي شكل المساند السيبرنطيقي لشركات التسويق بالإفادة من القدرات اللامتناهية في وصل المكونات المجتمعية ببعضها متجاوزا قيود التجارة والسيادة والخصوصية , بحيث أصبحت هذه المؤسسات بميزانيات تفوق ميزانيات دول تجمع فقط عن طريق الدعاية والاعلان و التوسط والنقل والتوصيل المضمون للمنتجات من المصنع الى المستهلك , وقد توسع هذا الموضوع واصبح شاملا للمنتجات الإبداعية ومنها الفنون التي طورت دائرة تداوليتها وتلقيها عبر ذلك النشاط , وعليه تم تصميم أبواب البحث –الأول لتبيان مواقع تسويق الفن على شبكة المعلومات الدولية والثاني لتحديد المتطلبات التقنية للسوق الرقمية و الثالث لقراءة واقع السوق الرقمي للفن بالعالم , و ان حدود البحث النظرية تقع عمليا على مواقع الشبكة العالمية للانترنيت اعتبارا من عام 2000عام البداية العملية لتسويق الفن ولغاية اعداد البحث 2020 , فان البحث يخلص الى إضاءة هذه المنطقة ، ويكشف عن بياناتها التطبيقية ، ويدعو الفن التشكيلي العراقي المعاصر للمشاركة في هذا النادي كاستثمار لتميز الفن التشكيلي بالعراق ، كمنتج تقني بمواصفات عالمية. والإفادة من انتشار اليات الاتصال الرقمي على نطاق واسع في العراق , وذلك عبر انشاء مؤسسات ومواقع الارتباط لهذه المنظومة لما في ذلك من مردودات منطقية تتمثل في تفعيل التسويق الرقمي للفنون المعاصرة المحلية بالعراق

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التسويق الرقمي للفن التشكيلي. (2021). الاكاديمي, 100, 5-22. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/5-22

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 524

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.