دراسة في تصاميــــــم الحلي الشعبية المعاصرة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts88/179-194الملخص
عدت الحلي وصناعتها من اولى الصناعات او الحرف التي عرفها الانسان، واقدمها عهدا واكدت مشكلة البحث على ارتباط تصاميم الحلي المعاصرة بالإبداع وتطور المجتمع لذا فهي تستمد اشكالها ومضامينها من الدلالات الرمزية التي ارتبطت بالمعتقدات الفكرية المختلفة للمجتمع ذات الطبيعة الدينية او القيم الاجتماعية , واحيانا من العناصر الطبيعية الموجودة ضمن البيئة المحلية، وتكمن اهمية البحث من منطلق اهمية المحافظة على الموروث الحضاري العراقي بكل جوانبه الابداعية الاصيلة .ويهدف البحث الى دراسة تصاميم الحلي الشعبية المعاصرة في العراق من خلال الكشف عن وحداتها التصميمية وعناصر تكوينها فضلا عن تحديد طبيعة موادها والاساليب والتقنيات المستخدمة في صناعتها بغية تقصي حالات التواصل الحضاري لفنون وادي الرافدين من خلال المضامين الفكرية التي تحتويها اشكالها.وتحدد البحث بدراسة تصاميم نماذج منتقاة من الحلي الشعبية في العراق , والشائعة الاستخدام في الوقت الحاضر وفق التصنيف الاتي : حلي الراس, حلي الرقبة , حلي الاطراف (اليدين والساقين ).اما ابرز نتائج البحث فكانت:
- تميزت الحلي الشعبية المعاصرة في العراق بوحدات تصميمية متنوعة امتلك بعضها الخصائص الجمالية والتصميمية للحلي العراقية القديمة.
- الاعتماد في صناعة الحلي الشعبية المعاصرة على قوالب تصنيع جاهزة في معظمها وبأساليب مكننه حديثة مع استخدام تقنيات متطورة.