جينيا لوجيا الخطاب الخشن في المسرح المعاصر (مسرحية YES GODOT) أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts104/153-172الكلمات المفتاحية:
جينيالوجيا، الخطاب، الخشنالملخص
يتعرض البحث إلى مفهوم الخطاب الخشن في المسرح المعاصر بقراءة نقدية تتخذ من الاشتغال الجينيالوجي منطلقاً في تفكيك مرجعيات الخطاب الخشن وملاحقة مساراته في المتنين الحضاري والثقافي والكيفية التي يتماهى بها جمالياً داخل الحقل المسرحي ومديات معالجاته الإجرائية بغية الكشف عنه وتوضيح حدوده وتمثلاته، إذ تضمن البحث الفصل الأول(الإطار المنهجي)،الفصل الثاني(الإطار النظري) الذي اشتمل على مبحثين وقع الأول تحت عنوان(التمسرح الخشن)، فيما وقع المبحث الثاني تحت عنوان(الدراما الخشنة)، وأسفر الفصل الثاني عن مؤشرات، وقد جاء الفصل الثالث ممثلاً بإجراءات البحث، إذ اختار الباحث (مسرحية YES GODOT) إنموذجاً ينسجم مع توجهات البحث وطبيعته العلمية والمنهجية، فيما تعزز الفصل الرابع بالنتائج والاستنتاجات، والمصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الانكليزية. وفيما يلي أبرز نتائج البحث واستنتاجاته
المراجع
Ali Okasha, a. o. (1991,P224-P225). Greece and the Romans. Irbid: Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Al-Jabri, W. H. (2020,p295, 3 15). Expressive Discourse in the Rural Lyrical Form.
Alloush, S. (1984,p48). A Dictionary of Contemporary Literary Terms. Casablanca: University Library Publications.
Al-Ruwaili, M. a.-B. (2002,p55-p56). The Literary Critic’s Guide (Vol. 3). Casablanca: The Arab Cultural Center.
Al-Yawar, M. M. (2021,117, 6 15). The Visual Discourse of the Statues of Symbolic Figures Jesus Christ as a Mode.
Al-Zamakhshari. (p.t,p125). Al-Kashf on the Realities of the Revelation and the Eyes of Gossip in the Faces of Interpretation. (M. M. Amer, Ed.) Cairo: Dar Al-Mushaf.
Brook, P. (2011,p89-p90). Towards a Necessary Theater - The Blank Space - The Turning Point - The Open Door. (F. A. Qader, Trans.) Cairo: The National Center for Translation.
Brook, P. (2011,P89-P90). Towards a Necessary Theater - The Blank Space - The Turning Point - The Open Door. (F. A. Qader, Trans.) Cairo: The National Center for Translation.
Fathi Al-Maskini. (2016,P80-P81). Religion and Empire in the Enlightenment of the Last Man (2). Al-Rabat،: Believers Without Borders for Publishing and Distribution.
Faucualt, M. (1984,P12). l'usage des plaisirs (Vol. 2). Gallimard: histoire de la sexualité.
Foucault, M. (1988,P59). Genealogy and History, in the Genealogy of Knowledge. (A. S. Ahmed El-Satty, Trans.) Morocco: Dar Toubkal Publishing, Casablanca.
Harvey., J. (2014,P34-P35). The Theater and the City. (A. Ibrahim, Trans.) Cairo: The National Center for Translation.
Hussein, H. R. (2016,p161, 3 1). Incitement in the Iraqi Theatrical Discourse.
Jean Frapeh, A. G. (1996 ,P8-P9). Religious Theater in the Middle Ages. (M. Al-Qassas, Trans.) Cairo: Dar Al-Watani Al-Irshad.
Manzur, I. (1979, p1168). Lisan Al Arab (48 ed.). Cairo: DDN.
Nietzsche, F. (2017,P45-P46). In the Genealogy of Ethics. (F. Al-Maskin, Trans.) Beirut : Believers Without Borders for Publishing and Distribution.
Nietzsche, F. (2017,P88-89). In the Genealogy of Ethics. Beirut: Tar Fathi Al-Maskini, Believers Without Borders for Publishing and Distribution.
Seif, M. (2020,P50). Florence Dupont: Aristotle or the Vampire of the Western Theatre (Vol. 1). Basra: House of Arts and Literature for Printing and Publishing.
yousefi, D. (2013 ,P 39-P40). Dramatization from metaphor to discourse (Vol. 1). Sharjah: Department of Culture and Information.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Nawras Adel Hadi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.