آليات الإنتاج وانعكاساتها على تقنيات العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • محمود جباري حافظ كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • مثنى محمد شريف كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts105/169-184

الكلمات المفتاحية:

الاليات، الانتاج، التقنيات

الملخص

تحددت آليات الانتاج المسرحي وفقاً لمديات العرض المسرحي وخطة الإخراج والأفكار التي يسعى العرض المسرحي إلى ايصالها إلى الجمهور، وعليه تختلف الآليات الانتاجية المسرحية بين عرض مسرحي وآخر تبعاً لمتطلبات كل منهم والظروف المحيطة التي ترافق انتاج العرض المسرحي، ومن أجل البحث عن آليات الانتاج وانعكاساتها على العرض المسرحي تم تقسيم البحث الحالي إلى أربعة فصول وهي (الفصل الأول – المنهجي) الذي حدد مشكلة البحث في السؤال التالي: ما هي آليات الانتاج وانعكاساتها على تقنيات العرض المسرحي العراقي؟ وجاء هدف البحث تبعاً لسؤال المشكلة، وكذلك تم تحديد المصطلحات، أما الفصل الثاني (الإطار النظري) جاء بثلاثة مباحث (1-مفهوم آليات الانتاج المسرحي، 2-الادارة والتخطيط في العرض المسرحي، 3-آلية الانتاج وتقنيات العرض المسرحي). أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) اختيار عرض مسرحية (سيليفون) وتم تحليلها ضمن المنهج الوصفي التحليلي، أما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) وختم البحث بقائمة المصادر.

المراجع

Al Bakri, T. (2009). Marketing Communications and Promotion. Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Al-Adel, J. (2009). : Financial budgets in production ceilings. Beirut: Dar Al-Aali for Printing and Publishing.

Al-Bahili, R. (2010). The semiotics of light movement in theatrical performance, , 2010. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 53.

Al-Maadidi, J. (1988). Budgeting and Production in the Public Sector. Baghdad: Dar Al-Wafa for Publishing and Distribution.

Al-Tikriti, d.-N. (1996). Employing theatrical decoration for foreign performances in the theater forum. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 13.

Al-Waeli, S. (2010). Symbolism and its formal uses in furniture designs for static spaces. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 56.

Attia, A. (1996). Contradictions and Concordances in the Creativity of Theatrical Director (AIBA - Craig). Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 5.

Haddad, S. (2006). : Fundamentals of Marketing. Baghdad: University of Applied Sciences.

Helton, J. (2001). Theory of theatrical performance. (N. Saliha, Trans.) Sharjah: Department of Culture and Information.

Jaafar, A. (1996). Surveying technique and its role in developing theatrical performance from the Greek to the Renaissance. Baghdad: Al-Academy Journal , College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 14.

Judi, J. (2012). The Aesthetics of Scenography in theatrical Performance. Baghdad: Baghdad Festival for Arab Youth Theater.

Karim, N. (2011). The Role of Production in Integrating the Elements of Theatrical Performance. Baghdad: University of Baghdad / College of Fine Arts, unpublished MA thesis.

Khalaf, F. (2009). Business Economics. Jordan: Jadara for Scientific Books.

Nasser, M. (1997). Marketing Origins. Oman: Dar Majdalawi.

Salah, R. (2019, April 22). The concept of management planning. Retrieved from www.mawdoo3.com: Last update date: 5:9

stage, R. (1962). Varamawre. N.W: hapr & row publishers.

Sweidan, N. N.-R. (2009). : Marketing Management in Non-Profit Organizations. Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Zeinat, H. (2006). Reaching the Optimal Production. Cairo: Dar Al-Athar Al-Masryah for Printing and Publishing.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آليات الإنتاج وانعكاساتها على تقنيات العرض المسرحي العراقي. (2022). الاكاديمي, 105, 169-184. https://doi.org/10.35560/jcofarts105/169-184

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 283

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين