الرؤية الاخراجية والمعالجة السوسيولوجية للتراث في العرض المسرحي

المؤلفون

  • سهى طه سالم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/35-54

الملخص

يعد العرض المسرحي صاحب رؤية جمالية وفنية وتقنية وفكرية يقدمها المخرج المسرحي على وفق ثنائيات الشكل والمضمون المسرحيين واللذان يعتمدان على تشاكل وتعالق عناصر العرض المسرحي ، اذ تتكامل الرؤية عبر انسجام وانصهار تلك العناصر وانسيابية انساقها بمنظومة جمالية في حدود اطار الفضاء الجمالي للعرض المسرحي ، وحينما يكون التراث حاضرا في العرض فبالتأكيد ستكون هناك قراءات مغايرة لذلك التراث والابتعاد عن ايقنة الحدث وإبرازه بما يتلاءم وروح العصر ، وتحاول (الباحثة) عبر بحثها الموسوم (الرؤية الاخراجية والمعالجة السوسيولوجية للتراث في العرض المسرحي) من الامساك بفرضية التراث وعلى مستويات الزمان والمكان والحدث او الموضوع والية اشتغال معالجة المخرج للتراث ورؤيته الجمالية سوسيولوجيا . اذ يتشكل البحث عبر محورين الاول هو البحث في سوسيولوجيا المسرح عبر التاريخ والتطرق الى العلوم التي قدمت تلك الفرضيات والفلاسفة الذين اسهموا في ايجاد محددات وسمات السوسيولوجيا مسرحيا وبواسطة التجارب الحية التي قدمت المعالجات الاخراجية لها عبر مجتمعات مختلفة ومغايرة والية اشتغال المخرج على تلك المعالجات .
كما قدمت (الباحثة) محورا اخر ناقش مرجعيات الرؤى الاخراجية ومعالجاتها السوسيولوجية للتراث في العرض المسرحي عبر مجموعة من العروض التي ساهمت في تقديم رؤى اخراجية للتراث في تجاربهم المسرحية المختلفة ، كما انها اشرت بعض المؤشرات التي سوف تساهم في تحليل عينة البحث وصفيا لكونها تمثل معيارا في عمل (الباحثة) ، للخروج بمجموعة من النتائج التي يمكن عبرها تأشير بعض الاستنتاجات للوصول الى اجوبة شافية لمشكلة البحث الذي تمثل بالسؤال عن ماهية المرجعيات المعرفية للرؤية الاخراجية سوسيولوجياً في معالجة التراث في العرض المسرحي

المراجع

. Elias, (Mary) and Qassab, (Jinan), Theatrical Dictionary, Beirut: (Library of Lebanon Publishers), 2006.

Ibn Manzur, Lisan Al Arab, Volume 2, Beirut: (Dar Sader for Printing and Publishing), 1955.

Ardash, Saad, director in contemporary theater, Kuwait: (The World of Knowledge Series, the National Council for Culture), 1979.

Ibn Khaldoun, (Abdul Rahman), Introduction, Beirut: (Dar Al-Qalam for Publishing), 1987.

Eliot, (Alexander), Horizons of Art, translated by: Jabra Ibrahim Jabra, Beirut: (The Arab Book House), 1964.

Bershid, (Abdul Karim), The Limits of the Object and the Possible in the Ceremonial Theatre, Morocco: (Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution), 1986.

Bourdieu (Pierre), Issues in Sociology, see: Hana Sobhi, Abu Dhabi: (Abu Dhabi Tourism and Culture), 2011.

Bourdieu, (Pierre), and Basron, (Jean-Claude), reproduction, read: Maher Trimish, Beirut: (The Arab Region for Education and Publishing), 2007.

Hamdaoui, (Jamil), Max Weber's Efforts in the Field of Sociology, Morocco: (Al-Alukah Press), 2010.

Al-Hasan, (Ihsan Muhammad), and Al-Ahmad, (Adnan Salman), Introduction to Sociology, Amman: (Wael’s House), 2004.

Al-Hassan, (Ehsan Muhammad), Principles of Modern Sociology, Amman: (Wael House), 2005.

Al-Khatib, (Muhammad Al-Khatib), Greek Thought, 1st Edition, Damascus: (Alaa Al-Din House for Publishing, Distribution and Translation), 1999.

Doroub, (Mohamed Hussein), The Anthropology of Memory and Pension, Beirut: (Anthropological Studies Series, Arab Development Institute), 1984.

Al-Zayoud, (Ismail Muhammad), Sociology, Amman: (House of Knowledge for Publishing and Distribution), 2010.

Segal, (L), An overview of the history of society since the beginning of history, Damascus: (Damascus Publishing House), 1974.

sakran, (Riyad Musa), Theatre, Baghdad: (House of Cultural Affairs), 2000.,16.

Abdul Muti, (Abdul Basit), Theoretical trends in sociology, Kuwait: (The World of Knowledge Series, No. 44), 1981.

Othman, (Ibrahim Issa), Introduction to Sociology, Amman: (Dar Al-Shorouk), 2008.

Al-Issawi, (Hadi Saleh), The Horizons of Sociology in the Arab World, Amman: (Osama Publishing House), 2008.

Maalouf (Louis), Al-Munajjid - A Dictionary of the Arabic Language, Beirut: (The Catholic Press), 1952.

Neferund, (Julia) Sociology of Max Weber, TR: George Abi Saleh, Beirut: (National Development Center), 2019.

Hebner, (Zigmund), The Aesthetics of Directing Art, see: Hana Abdel-Fattah, Cairo: (Egyptian Book Organization), 1993.

Al-Hashimi, (Mahmoud Munqith), Critical Vision - Studies in Criticism and Literature, Damascus: (Union of Arab Writers), 1980.

Wali, (Tariq), The Problem of Heritage Protection, on the Arab Forum for Cultural Heritage, Proceedings of the First Arab Forum for Cultural Heritage, Sharjah: (Regional Office for the Preservation of Cultural Heritage in the Arab World - ICCROM), 2018.

Magazines and newspapers;

Jamil, (Jalal), and Ismail, (Muhammad), directing treatments in the theater forum performances, Baghdad: (Qatari Journal of Arts, p/1, Ministry of Higher Education and Scientific Research), 2001.

Abdul Hamid, (Sami), Treating the plot in radio drama, Baghdad: (Al-Akademey Magazine, No. 10), 1995.

University theses and theses;

Jassim, (Abdul-Ridha), the directing vision of Greek tragedies, an unpublished master's thesis, Baghdad: (University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Dramatic Arts), 1999.

foreign sources;

Louis Jouvet, TheProfession of The Director, Directors on Directing, Toby Cole Helen K. Chenoy, N.Y, The Bobbs Merrill Co. Inc, 1963.

Iexander Dean, Fundamentals of Play Directing. N.Y. Rienhart company, Inc.1953.

Genette,(Gérard), Figures III, Paris : Seuil/ Points Essais, 1972.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الرؤية الاخراجية والمعالجة السوسيولوجية للتراث في العرض المسرحي. (2022). الاكاديمي, 104, 35-54. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/35-54

تواريخ المنشور