الانعكاس الدلالي للتعبير البلاغي في تصميم العلامة التجارية

المؤلفون

  • فؤاد احمد شلال كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • وسام عبد عبد العزيز طالب دراسات عليا/كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/91-114

الكلمات المفتاحية:

التعبيرية، الانعكاس، الدلالة، البلاغة

الملخص

تعنى البلاغة بالتشديد التعبيري للأشياء ، فيتخذ علم البيان بتناول الصور البيانية والخيالية البلاغية، وفي علم البديع تناول دراسة المحسنات اللفظية والمعنوية ، وفي علم المعاني اتخذت البلاغة كل ما يتعلق بالتراكيب والاساليب، وهذه المفردات دخلت في مجال الفن وتفرعاته بشكل كبير لاسيما في عم وفن التصميم لما له من دور كبير في تضمينه الكثير من الدوال الايحائية ذات المعنى العميق لشموليتها على تعددية معاني حقيقية تمتاز بالإيحائية والايهام وذات دلالات تحيل المتلقي الى البحث في اكتشاف المضامين الباطنة ومعانيها ومدلولات الكلام بها، حيث جاءت من خلال التوجه التقني والفكري والتعبيري والوظيفي والجمالي لتعرض خيارات اظهارية متعددة تتفق مع ما يتواءم مع الفكرة التصميمية. وجاء هذا البحث ليسلط الضوء على مدى الانعكاس الدلالي للتعبير البلاغي للعلامة التجارية وجاء عرض مشكلة البحث على وفق التساؤل: ما الانعكاس الدلالي للتعبير البلاغي في تصميم العلامة التجارية؟

المراجع

Abd Al Majid Al Zarrouqi. (2010). Methodology or legal rhetoric expressing thinking . Beirut Lebanon: The House of Scientific Books.

aben manzoor. (2007). The dictionary of the tongue of the Arabs. Beirut Lebanon: Pen Library for Publishing and Distribution.

Al-Bustani, F. A. (1986). Student Upholstery. Beirut Lebanon: Mashreq Publishing and Distribution.

Ali bin Mohammed Al-Sayed Al-Sharif Al-Jarjani. (1993). Dictionary of definitions investigation and study of Mohammed Siddiq Al-Manshawi. Beirut Lebanon: Al-Fadhila Publishing and Distribution House.

Alloush, S. (1985). Dictionary of contemporary literary terms. Beirut Lebanon: The Lebanese Book House for Publishing and Distribution.

Al-Tafazani, S. e. (D.T). Summary explanations. Beirut Lebanon : Scientific Book House.

Alzamakhshari, A. a.-Q. (1987). The basis of rhetoric. Beirut Lebanon: Issued for distribution and publication.

Eid, K. (1978). Philosophy of art and literature. Tunisia: Al Arabiya Book And Distribution House.

Eno Dozi. (1988). The dialectic of sociology between symbol and signal. Baghdad Iraq: House of Public Cultural Affairs.

George Sentiana. (D.T). Sense of beauty Ter: Mohamed Mustafa. Cairo Egypt: The Anglo-Egyptian Library for Publishing and Distribution.

Hamed Aouni. (2018). Clear approach to rhetoric. . Cairo Egypt: Al-Azhar Heritage Library .

Ibrahim Medkur. (1979). Dictionary of Arabic terms in language and literature. . Beirut Lebanon: Orient Printing and Distribution House.

Ibrahim, A. (1995). Knowing the other is an introduction to modern monetary approaches. Beirut Lebanon: Arab Cultural Center.

Jarman., C. (1997). Semantics Investigation: Nour Al-Huda Lotchen. Tripoli, Libya: National Book House for Publishing and Distribution.

Mohamed Fattah. (1985). Analysis of poetic discourse. Beirut Lebanon: Enlightenment House for Printing and Publishing.

Mohammed Al-Grafi. (2002). Reading in Visual Semiology . Baghdad, Iraq: The World of Thought Magazine, 1 volume 32.

Mohammed Sharif Sabri. (2005). Entrance to Semiotica Advertising. Cairo Egypt: Helwan University .

Rawia Abdel Moneim. (1987). Aesthetic values. Alexandria Egypt: University Knowledge Publishing and Distribution House.

saliba, j. (1979). Philosophical Dictionary. Beirut Lebanon: Lebanese Book Publishing and Distribution House .

Sedgwick, A. P. (2009). Encyclopedia of Cultural Theory. Hana Al-Jawhari's translation: National Translation Center.

Shirin Ihsan Sherzad. (1985). Principles in art and architecture. Baghdad, Iraq: Knowledge Publishing and Distribution House.

Tabana, B. (1997). Arabic rhetoric dictionary. Cairo Egypt: Dar Ibn Hazem .

Yassin, A. I. (2014). Professional design. Jordan Amman: The World of Culture Publishing and Distribution House.

Youssef is the son of Abu Bakr al-Sakaki. (1987). The key to science. Beirut Lebanon: Scientific Books House .

Zeid, Q. S. (2014). An entrance to the Semiotic. Cairo Egypt: Enlightenment House for Printing and Publishing .

Zuhair Abdul Sahib. (2000). Shape systems in Sumerian art. Baghdad Iraq: Published search. The Iraqi Ministry of Culture.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الانعكاس الدلالي للتعبير البلاغي في تصميم العلامة التجارية. (2022). الاكاديمي, 104, 91-114. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/91-114

تواريخ المنشور