استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة طرائق التدريس

المؤلفون

  • حسين جبار محمد وزارة التربية/ مديرية تربية بغداد /الرصافة الأولى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts106/97-114

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات نظرية التعلم المستند الى الدماغ,إستراتيجية ( K W L),طرائق التدريس

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة طرائق التدريس. تم استعمال التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة تم استخدام التصميم التجريبي ذا المجموعتين المستقلتين والمتكافئتين،وبلغ مجموع عينة البحث (60) طالبا وطالبة، (30) طالبا وطالبة مثلت المجموعة التجريبية، (30) طالبا وطالبة مثلت المجموعة الضابطة. واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي المعرفي والمكون من (20) سؤال، وقد اتسم بالصدق والثبات، واستمرت التجربة (6) أسابيع وبعد تطبيق الأداة وباستخدام الوسائل الإحصائية في معالجة البيانات. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الخطط الدراسية المبنية على وفق التعلم المستند إلى الدماغ وبين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في إجاباتهم على فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي.واهم الاستنتاجات: إن تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي استخدمت الخطط الدراسية المصممة على وفق استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ كإستراتيجية ( K W L) كان لها أثرا ايجابيا في التحصيل المعرفي لهذه المجموعة وتفوقهم على اقرأنهم طلبة المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة الاعتيادية

المراجع

Abdel-Raouf, T.(2015).Mental Maps and Learning Skills, Edition 1, The Arab Group for Training and Publishing, Cairo.

Afana, E. and Al-Khaznadar,N.(2009).Classroom Teaching with Multiple Intelligences, Edition 2, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

Al-Ajrash, H.(2013). Evaluation of the General Teaching Methods Course in the Light of Education Quality Standards, Journal of the College of Basic Education, University of Gabel, No. 13, September.

Al-Khawaldeh, N. and I.(2003).Methods of Teaching Islamic Education, Edition 1, Dar Jenin, Amman.

Al-Kinani, M. and Al-Kinani, F.(2012). Methods of Teaching Art Education, Edition1,Iraq.

Al-Sadhan, A.(2004).Recreation and Academic Achievement, Edition 1, Arab Bureau of Education for the Gulf States, Riyadh.

Al-Saliti, F.(2008).Learning and Teaching Strategies, Theory and Application, 1st Edition, Jedar for the International Book for Publishing and Distribution, Amman.

Al-Salti, N, and Al-Rimawi, M.(2004). Brain-Based Learning, 1st Edition, Edition 1, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

Attia, M.(2009). Total Quality and the New in Teaching, Edition 1, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman.

Attia, M.(2008). Modern Curricula and Teaching Methods, Edition 1, Dar Al-Muhajid for Publishing and Distribution, Amman.

Hamdan, M.(1986).The Brain, Perception, Intelligence and Learning, Edition 1, House of Modern Education, Amman.

Hussein, M.(2008). Brain-Based Learning and the Power of Thinking, Academy of Human Development, Developing Creative Skills and Abilities.

Muhammad, K.(2015).The Effectiveness of “Teaching-Teaching” Strategies Based on Brain-Based Learning Theory- in Increasing the Efficiency of Learning and Developing Some Critical and Creative Thinking Skills, PhD Thesis (unpublished), College of Social and Human Sciences, Batna University.

Nofal, M, and Muhammad,Q.(2011).Integrating thinking skills into academic content, Edition 1. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

Nofal, M.(2007).Multiple intelligence in the classroom, theory and practice, Edition 1, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

Saliba, J.(1982).The Philosophical Dictionary in Arabic,French, English and Latin Words, Edition 1,Lebanese Book House, Beirut.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة طرائق التدريس. (2022). الاكاديمي, 106, 97-114. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/97-114

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

221-230 من 386

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.