المعالجة الفنية لمشاهد الرسوم المتحركة في الفيلم الروائي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1068الكلمات المفتاحية:
المعالجة، الرسوم المتحركة، المشهد، السينمائيالملخص
يتناول البحث كيفية المعالجة لمشاهد الرسوم المتحركة في داخل احداث واماكن واقعية, فضلاً عن ان هذا الفيلم هو فيلم روائي والاحداث لا يوجد فيها نوع من الخيال او الفنتازيا, فأن ادخال المشاهد الرسوم المتحركة داخل هذا النوع من الفيلم بسبب وجود عدد من المتطلبات داخل القصة يجب تصنيعها بشكل سوم متحركة على سبيل المثال اخال حيوان والتحكم بأفعاله وردود افعاله داخل الفيلم الروائي او اكسسوار معين ومن هنا يجب على صانع العمل ايجاد معالجات فنية داخل العمل, اذ ابتدأ الباحث بمشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الاتي: (كيفيات تحقق المعالجة الفنية لمشاهد الرسوم المتحركة في الفيلم الروائي؟) ومن ثم (اهمية البحث, هدف البحث, حدود البحث, تحديد المصطلحات) ومن ثم الاطار النظري والذي احتوى على مبحثين فكان الاول (المعالجات الفنية لعناصر التعبير الفيلمي) والذي تناول اهم العناصر التعبيرية في الفيلم ووظائفها الجمالية والدلالية والدرامية, ومن ثم المبحث الثاني فكان (الرسوم المتحركة... المفهوم والاشتغال) يتناول الباحث مفهوم الرسوم المتحركة وكيفيات الاشتغال داخل العمل الفيلمي, عززاً بعدد من المصادر والمراجع وختم الباحث الاطار النظري بعدد من المؤشرات. ومن ثم اجراءات البحث والتي احتوت على (منهج البحث, مجتمع البحث, عينة البحث, اداة البحث). ومن ثم قام الباحث بتحليل العينة المختارة الفيلم الاجنبي: The Call of the wild ( نداء البرية). سنة الانتاج: 2020. وقت توصل الباحث بعد تحليل العينة الى النتائج الاتية:
1. تمتلك مشاهد الرسوم المتحركة على المشاركة في عرض الاحداث الفلمية بشكل مقنع يقترب بصورة كبيرة من المشاهد الدرامية في الفيلم السينمائي.
2. توظيف مشاهد الرسوم المتحركة لتجسيد بعض الافعال الخارقة على مستوى افعال الشخصيات او المؤثرات الصورية على مستوى البيئة المكانية.
3. تعمل مشاهد الرسوم المتحركة على تجسيد الشخصيات الحيوانية بغض النظر عن سماتها الشكلية داخل بنية الفيلم السينمائي.
4. يمكن توظيف مشاهد الرسوم المتحركة لتجسيد وتخليق البيئة ببتكون مشاركة في الاحداث الفلمية، سواء من حيث الحركة او التحدث او المشاركة في الافعال الدرامية.
5. تتداخل مشاهد الرسوم المتحركة مع المشاهد الحقيقية لإنجاز الافعال الدرامية بصورة تصعب التعرف على التقنيات الرقمية التي صنعت هذه المشاهد في تقنية البيئة الافتراضية.
6. تظهر الشخصيات المصنعة رقميا داخل مشاهد الرسوم المتحركة بغض النظر عن كونها حيوانية او انسانية او مسوخ وهي تعبر عن المشاهد وتقوم بالأفعال، وهذا ما يعمق من دلالة التجسيد الدرامي للأحداث الفلمية.
7. ان انسجام والاندماج بين المشهد الرسوم المتحركة والبيئة له دور في الترابط ما بين الحقيقة والافتراض داخل فضاء الصورة السينمائية.
8. قدرة المشاهد الرسوم المتحركة تجسيد جميع انواع الشخصيات الحيه والغير حيه داخل الفضاء الفيلمي.
ومن ثم الاستنتاجات, التوصيات, المقترحات) وختم الباحث البحث بالمصادر و ملخص اللغة الانكليزية.
المراجع
Abdullah Ibrahim Yassin, Editing and Animation in Television Editing, Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution, 2012.
Abu Talib Muhammad Saeed, The Science of Research Methods, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, 1990.
Ahmed Kamel Morsi, Dictionary of Cinematic Art, Cairo, General Egyptian Book Organization, 1973.
Alaa Abdel Aziz, The film between language and text, Damascus, Ministry of Culture publications, The General Film Organization, 2008.
Alan Caspiar, Film Taste, T. Wedad Abdullah, Egyptian Egyptian Book Organization, 1989.
Albert Fulton, Cinema is Machine and Art, T. Salah Ezz El-Din and Fouad Kamel, Cairo, The Arab Cultural Center for Culture and Science, b.
Ali Abu Shadi, Magic of Cinema, Cairo, Egyptian General Book Organization, 2006.
Anwar Abed Shati, Directing Treatment of the Digitized Character in the Cinematographic Discourse, Iraq, Master's Thesis - College of Fine Arts - University of Baghdad (G.M), 2018.
Aristotle, The Art of Poetry, T. Ibrahim Hamada, Cairo, Anglo-Egyptian Library, 1983.
Bassam Nouri Muhammad, The Psychological Function of Dramatic Formation of Lighting in Horror Films, Baghdad, Master's Thesis, College of Fine Arts - University of Baghdad, 2009.
Charles C.Clark, Professional Cinematography, T. Saad Abdul Rahman Kalaj, Abu Dhabi, Ministry of Information and Culture, 1976.
Daniel Frampton, Philosophical Towards a Philosophy of Cinema, T. Ahmed Youssef, Cairo, The National Center for Translation, 2009.
Design through Discovery, Vermont Printing & Beveling by Capital City Press, USA, 1977.
Hussein Helmy Al-Mohandes, Drama of the Screen, Egypt, The Egyptian General Authority for Books, vol. 1, 1989, pp. 259-263.
Jim Lammers, and his colleague, learning the program (3Dstudio MAX), translation of the Center for Definition and Translation, Lebanon, Arab House of Science, 1, 1996.
John Hallas, Roger Manell, Animated Films, T. Hadi Al-Tai, Journal of Foreign Culture, Issue 1990, House of General Cultural Affairs, Baghdad.
Joseph and Harry Feldman, The Dynamics of the Film, T. Mohamed Abdel Fattah Kenawy, Cairo, The Egyptian General Book Organization, 1996.
Joseph M. Boggs, The Art of Watching Movies, by Wedad Abdullah, Egypt, The Egyptian General Book Organization, 1995.
Maher Majeed Ibrahim, The Directing Solution and the Strategy of Film Modernity, Baghdad, an article published on the website of the College of Fine Arts – Al-Academic jouranal, 20/2/, 2012, via the link https://cofarts.uobaghdad.edu.iq/?p=104
Maher Majeed Ibrahim, Time Structures in Contemporary Film Narratives, Baghdad, PhD thesis, College of Fine Arts - University of Baghdad, G., M., 2005.
Maher Radi, The Art of Light, Damascus, Ministry of Culture and Information Publications, 2005.
Marcel Martin, The Cinematic Language, T. Saad Makkawi, Cairo, The Egyptian House of Composition and Translation, 1964.
Safaa Badri Al-Bayati, The Cinematographic Lighting Collection in the Narrative Film, Master’s Thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, 1989.
Yuri Lothman, Issues of Cinema Aesthetics, an introduction to the semiotics of the film, T. Nabil Al-Debs, Damascus, Film Club Edition, Ikrima Press, 1989
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Anwar Abed Shati
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.