البعد التداولي للعلامة البصرية في الملصق العراقي المعاصر

المؤلفون

  • نورس عدي علي القريشي جامعة النهرين – كليه الهندسة قسم هندسة العمارة https://orcid.org/0000-0002-0739-2444
  • قاسم خضير عباس جامعة بابل – كلية الفنون الجميله

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts106/363-384

الملخص

تناول البحث الحالي (البعد التداولي للعلامة البصرية في الملصق العراقي المعاصر ) في محاولة للتعرف اهمية الملصق المعاصر ودور البعد التدولي للعلامة البصرية من أهمية استثنائية وتكون البحث من اربعة فصول , تضمن الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث , وجاءت مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن التساؤلات الاتية:
- ما البعد التدولي للعلامة البصرية ؟
- ما أثر العلامة البصرية في الملصق العراقي المعاصر ؟
ويهدف البحث الحالي الى التعرف على البعد التداولي في الملصق العراقي المعاصر.
عبر حدود البحث الزمانية من سنة 2016)_1202) والمكانية في العراق. وحدود البحث الموضوعية حدود هذه الدراسة على التداولية في العلامة البصرية وتحديد العلاقة بينهما وابعادها في الملصق العراقي .
أما الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة فقد شمل البحث على مبحثين :
- المبحث الاول (مقاربات البعد التداولي في العلامة البصرية ).
- المبحث الثاني (جمالية الملصق المعٍاصر) .
اما الفصل الثالث فتمثل بأجراءات البحث فقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى لتحقيق اهداف البحث وقد شمل مجتمع البحث مجموعة من الملصقات المعاصرة التي حصل عليها الباحثان من خلال شبكة الانترنيت حيث بلغِ مجتمع البحث الحالي12 نموذج وقد تم اختيار عينة البحث بشكل قصدي وفقا لمجموعة من المبررات وقد بلغت عينة البحث 5 نماذج
اما الفصل الرابع فقد شمل نتائج البحث التي توصل اليها الباحثان من خلال تحليلها لنماذج عينة البحث ومن اهمها :
1- قُدمت الاعمال الفنية بعداً تداولياً للعلامة البصرية بحالات واساليب بالعرض متنوعة كما في جميع النماذج.
2- تظهر العلامة البصرية بأسلوب تصميمي رمزي من اجل تحقق غايتها التداولية كما في جميع النماذج نموذج
اما الاستنتاجات:
1_ تنوع الاظهار لبنية البعد التدولي للعلامة البصرية في المعاصر .
2_ احتوت بنية التصميم البعد التدولي للعلامة البصرية في المعاصر وظيفة لها غاية تسويقية
وقد اوصى الباحثان :
يوصي الباحثان تشجيع طلبة الدراسات العليا على تقصّي المفاهيم الوظيفية للعلامة البصرية ودورها الفعال في المجتمع وفي الرسم العراقي المعاصر .
وقد اقترح الباحثان اجراء دراسة مكملة لبحثها الحالي : العلامة البصرية وبعدها التداولي في العالمي المعاصر.
وختم البحث بالمصادر والملاحق

المراجع

Ahmad, Muhammad Shehab: Architecture, Rules and Methods of Building Evaluation, 2nd floor, Majdalawi House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2008.

Blachet, Philip: Pragmatics from Austin to Grafman, 1st Edition, translated by: Saber Al-Habasha, Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, Syria, 2007.

Bou Jadi, Khalifa, in Pragmatic Linguistics with a Rooting Attempt in the Old Arabic Lesson, House of Wisdom, Algeria, Edition 1, 2009.

Gad Al-Karim, Abdullah, Deliberativeness in Development Studies, Dar Al-Adab, Cairo, 2014. .

Al-Jerjani, Ali bin Muhammad: The Book of Definitions, House of Revival of Arab Heritage, Beirut, 2003.

George Paul, Pragmatics, translated by: Qusai Al-Atabi, Arab House for Science, 1st Edition, Beirut 2010.

Johnson, R. F: Al-Gamaliya, see: Abdul Wahid Lulua, Publications of the Ministry of Culture and Arts, Freedom House for Printing, Baghdad, 1978.

Jerome, Bayrom: The Science of Sign (Simology), T: Munther Ayachi, Tlass House for Studies, Translation and Publishing, Syria, 1992.

Al-Hamdani, Fayez Yaqoub: Color is Civilization, 1st Edition, General Cultural Affairs House for printing, Baghdad, 2007.

Daskal, Marcello: Contemporary Semiological Trends, Semiotic Research Series, T: Hamid Al-Hamdani et al., Casablanca, 1987.

Al-Douri, Suhad Abdul-Jabbar: The relationship of space and time and their impact on two-dimensional design, 1999.

Rosenthal, M. and b. Youdin and others (: The Philosophical Encyclopedia, 2nd Edition, T: Samir Karam, Dar Al-Tali’a, Beirut, 1980).

Al-Salami, Ali: Media Department, Dar Al-Maaref, Cairo, 1969.

- Smith, Edward, et al: Postmodern Art, Small Encyclopedia Series No. 234, Wesian University Press, 1991.

Shalak, Ali: Art and Beauty, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Cairo, 1982.

Saliba, Jamil: The Philosophical Dictionary, Part 1, Lebanese Book House, Beirut, 1982.

Abdel Hamid, Shaker, Visual Arts and the Genius of Perception, Ain Publishing House, Cairo 2007.

Abdel Rahman, Taha: On the Origins of Dialogue and the Renewal of Theology, 2nd Edition, The Arab Cultural Center, Beirut, 2000.

Abdul Qadir, Hamad Ahmed: The Role of Media in Development, Dar Al-Rasheed, Ministry of Culture and Information, Baghdad. 1982 .

Abbou, Faraj: The Science of the Elements of Art, Volume 2, Delphine Publishing House, Milan, Italy, 2, 198.

- Al-Azzawi, Dia: The Art of Posters in Iraq, A Study of its Beginning and Development, Ministry of Culture and Information, Al-Adeeb Press, 1974.

- Al-Azzawi, Dia: The Art of Posters in Iraq, A Study in Its Beginning and Development, Ministry of Information, Al-Adeeb Press, Baghdad, 1974.

- Fisher, Ernst: The Necessity of Art, T: Saad Halim, The Egyptian General Authority for Authoring and Publishing, Egypt, 1971.

Laland, Andre: Laland Philosophical Encyclopedia (1-2-3), see: Khalil Ahmed Khalil, Oweidat Publications, Beirut, Paris, 1996.

Magazines and periodicals.

- Bengrad, Said: Peirce's Semiotics, in Signs magazine, No. (1), Casablanca 1994.

Letters and Letters

Ismail, Ismail Shawky: Art and Design, Faculty of Art Education, Helwan University, Omrania Offset Press, Egypt, 1999.

Barbar, Issa: The deliberative dimension in the communicative process, the poetry of Prince Abdul Qadir Al-Jazaery - a model, an unpublished doctoral thesis, Faculty of Arts and Arts, Ahmed Ben Bella University, Oran 1, Algeria, 2016.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

البعد التداولي للعلامة البصرية في الملصق العراقي المعاصر. (2022). الاكاديمي, 106, 363-384. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/363-384

تواريخ المنشور