دور المؤثر الصوتي لتمثل الشخصية السايكوباتية في السينما

المؤلفون

  • أحمد خيرالله حسين كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1146

الكلمات المفتاحية:

المؤثر الصوتي، الشخصية السايكوباتية

الملخص

عملية توظيف التقنية الحديثة بشكل منسجم هو ما يهتم به الباحث، وما للمؤثر الصوتي من دور سايكولوجي في تعزيز التمثلات السايكوباتية في الشخصيات السينمائية والتي كان لها من صدى واسع في مجال الافلام السينمائية، وبعد سيادة التقنية الرقمية في انتاج الافلام المعاصرة اصبح للمؤثر الصوتي كفاءة اعلى ومستوى جيد من التعبير الجمالي والدرامي المتقدم في التوظيف الفلمي، لذلك عمد الكثيرين من المخرجين إلى اللجوء إلى هذا اللون من الافلام عبر استخدام كيفيات من تقنيات وبرامج تكنلوجية متنوعة ومتطورة جديدة في صناعته كون أن البناء التقليدي لا يحقق الابهار الذي يبتغيه المشاهد.
عليه وجد الباحث إن من الضروري تسليط الضوء على هذا الموضوع لأهميته والبحث فيه، فتم اختيار عنوان له (دور المؤثر الصوتي لتمثل الشخصية السايكوباتية في السينما) ليتضمن الإطار المنهجي، تحديد المشكلة واهميته والحاجة اليه وتحديد المصطلحات(المؤثر الصوتي، الشخصية السايكوباتية) ، وتضمن الإطار النظري المبحث الاول (المؤثر الصوتي الدلالة والمفهوم) والمبحث الثاني (البعد النفسي للشخصية السايكوباتية الدرامية في السينما) والمبحث الثالث (المؤثر الصوتي لتعزيز الشخصية السيكوباتية في السينما)، بعد ذلك خرج الباحث بمجموعة من المؤشرات التي اعتمدها كأدوات لتحليل العينة، وختم الإطار بالدراسات السابقة.
ثم اتخذ الوصفي التحليلي منهجا له، وعينة قصدية تلبي اهداف البحث، الفلم الاميركي (انفصام SPILT), للمخرج أم. نايت شيامالان من انتاج 2016 ، واعتمد الباحث على ماورد من مؤشرات للإطار النظري لتحليل العينة، واتخذ المشهد كوحدة تحليل رئيسية في البحث، وقد افرزت الدراسة عدد من النتائج والاستنتاجات، ثم ختم البحث بقائمة المصادر والملاحق

المراجع

Abu Talib, Muhammad Saeed, Science of Research Methods, Part 1, University of Baghdad, Dar Al-Hikma Press for Printing and Publishing, Baghdad, (1990).

Ament,V.T.The Foley grail:The art of performing sound for film,games and animation,CR Pres,(2010).

Al- Mohandes, Hussein Helmy, Screen Drama Between Theory and Practice, The Egyptian Book Organization, Egypt, (1989).

Al-Alusi, Jamal Hussein, Guide to the Work of the Educational Counselor, Ministry of Education, Baghdad, Iraq, (1990).

Al-Bayati, Muhammad Thaer, Digital representations of the embodiment of religious crescent thought in television drama, PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, (2019).

Al-Baydani, Hikmat, Aesthetics and Techniques of Sound, 1st Edition, Academy of Arts, Cairo, (2011).

Al-Baydani, Hikmat, The Aesthetic Employment of Sound in Hitchcock Films, Al-Academy Magazine, No. 77, Baghdad, (2016).

Al-Dahry, Salih Hassan, Basics of Psychological Adjustment and Emotional Behavioral Disorders, Foundations of Theories, 1st Edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Cairo, (2008).

Al-Esawy, Abd al-Rahman Muhammad, Introduction to Modern Psychology, University House, Alexandria, Egypt, (2006).

Al-Exander, Dean, The Foundations of Theatrical Direction, translated by: Saadia Ghoneim, The Egyptian Book Organization, Cairo, (1982),

Al-Khatib and Al-Shams, Abdul-Majid and Ghaith, Sound Engineering, National Center for Education and Training Planning, Libya, (2004).

Al-Nouri, Qais, Civilization and Personality, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, (1981).

Al-Rubaiat, A .The role of music and sound effects in enhancing the sense of the film .Jordanian Journal of Arts.8,( 2015).

Al-Shaati, Raad Abdel-Jabbar, Theories and Methods of Film, Jordan House for Publishing and Distribution, (2006).

Al-Shazly, Mohamed Abdel-Hamid, Mental Health, and Personality Psychology, 2nd Edition, University House, Egypt, (2001).

Al-Tuwail, Ezzat Abdel-Azim, Milestones of Contemporary Psychology, 3d, Alexandria University Knowledge House ,(1999).

Bandar, Abdul Hamid, Filmmakers Without Borders, The General Institution for Cinema, Baghdad, (2001).

Bartkowiak,M.J.Sounds of the future :essays on music in science fiction film McF,(2014).

Bazakhova, Reese, The Art of the Actor and Director, Translated by: Abdul Hadi Al-Rawi, Publications of the Ministry of Culture, Amman, (1996).

Boggs, Joseph M., The Art of Watching Films, translated by: Wadad Abdallah, The Egyptian Book Organization, Cairo, (1995).

Campanini,S.Film sound in preservation and presentation,(2014).

Dick-Bernard, Anatomy of Films, translated by: Muhammad Mounira Al-Subhi, The General Institution for Cinema,Syria,) 2013(.

Fahmy, Anis, Cinema and Psychology, Al-Hilal Magazine, Issue 11, (1982).

Fahmy, Mustafa, Family Upbringing and Young Children, The Egyptian General Book Organization, Book 2, (1979).

Hegel, Introduction to Aesthetics, translated by: George Tarbishi, Dar Al-Talee'a Publishing House, Beirut, (1980).

Jetty, Fadel, Foundations of Building the Problematic Character in TV Drama, PhD thesis, University of Baghdad / College of Fine Arts, (2007).

Kamal, Ali, the soul, its emotions, diseases and treatment, 2nd edition, Dar Wasit, Baghdad, Iraq, (1983).

Latham,C."Listening to Modernism:New Books in the History of Sound."Contemporary European History 26(2): 385-395. (2017).

Nilms, Henning, Theatrical Direction, Translated by: Amin Salama, The Anglo-Egyptian Bookshop, Cairo, (1961)

Okasha Ahmed, Contemporary Psychiatry, Mohamed Abdel Karim Hassan Press, Cairo, Egypt, (2003).

Okasha, Mahmoud Fathi, Self-esteem and its relationship to some environmental and personality variables among a sample of Yemeni children, Journal of the Faculty of Education in Mansoura, Part 4, No. 7, Egypt, (1986).

Sadiq, Adel, In Our House There Is A Mentally Ill Patient, Dar Al-Hurriya, Cairo, Egypt, (1989).

Shin,K.& J.Hammond.Fundamentals of signal processing for sound and vibration engineers, John Wiley & Sons,(2008).

Sukar, Haider Karim, Theories of Personality, 1st Edition, Dar Al-Farahidi for Publishing and Distribution, Baghdad, (2013)

Two authors, a group, Beauty in its Marxist interpretation, translated by: Youssef Hallaq, Publications of the Ministry of Culture, Tourism and National Guidance, Damascus, (1968).

Weis ,Elisabeth, and Belton John,film sound theory and Practice, (Newyork ,columBiA university Press ) ,(1985).

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دور المؤثر الصوتي لتمثل الشخصية السايكوباتية في السينما. (2023). الاكاديمي, 109, 5-20. https://doi.org/10.35560/jcofarts1146

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 191

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.