الاستفادة من استخدام برامج التصميم في تحويل الأواني الوظيفية إلى اعمال خزفية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1186الكلمات المفتاحية:
برامج التصميم، خزف، دله، تفكيكية، تراث، اواني، ما بعد الحداثةالملخص
تأثرت الفنون المعاصرة بالتقنية بشكل واسع ونتيجة لذلك خرجت لنا اتجاهات فنية متنوعة، وكان فن الخزف من الفنون التي تأثرت بفلسفة العصر من حيث التقنية والمدارس الفنية. واحد هذه الاتجاهات لتفكيكية فقد أثرت فن الخزف وأتاحت له مداخل معاصرة لم تكن مطروحة من قبل، من حيث العلاقات الداخلية بين العناصر المتكررة وتناولها بشكل مبتكر داخل العمل الفني الواحد. ونظرا لأهمية التراث كقيمة ثقافية تعكس صورة المجتمع السعودي أصبح لزاما على الفنان أن يربط بين التقنيات التكنولوجية المعاصرة والموروث الثقافي. فتبلورت مشكلة البحث حول امكانية الاستفادة من برامج التصميم AutoCAD في استحداث أعمال خزفية مستوحاة من الاواني التراثية، فتناول البحث المنهج التجريبي من خلال ابتكار تصاميم لمفردات تراثية (الدلة) مستوحاة من المدرسة التفكيكية. وبالنسبة للخامة فقد عملت الباحثة على تحسين خواص أحد أنواع الطين وإجراء عدد من التجارب للتوصل إلى صورة محسنة ومناسبة للتطبيق على التصميم، فتضمنت الأهمية على تجديد الرؤية الفنية لفن الخزف المعاصر من خلال الاتجاهات الفنية المعاصرة بصفة عامة والاتجاه التفكيكي بصفة خاصة، واظهرت النتائج الخاصة بالبحث إمكانية الوصول إلى تحسين خواص الطينات بما يناسب التصميم، أما بالنسبة للتوصيات فإن البحث يوكد على اهمية تحديث الرؤى الفنية الخاصة بفن الخزف مع المحافظة على الموروث الثقافي والهوية السعودية
المراجع
AC Fab Lab. Comparative methodologies for 3D printing in clay. Available here: [23:47/54:32].
Al-Mawka, H.G.S. (2019) Artistic features in the works of contemporary potters in the Kingdom of Saudi Arabia and their use in creating contemporary pottery. PhD Thesis, University of Hail.
Al-Thunayan, M. (2019) ‘Types of Islamic pottery discovered in the Kingdom of Saudi Arabia’, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, 4(18), pp. 392-356.
Araujo, G. (2010) ‘Dallah, Gahwa and the senses: “Know that access to that by which our soul becomes knowing begins by way of the senses”’. Seminar.
Avicenna. (Erzen 71) Virginia Commonwealth University Qatar – MFA in Design Studies DESI 602.
Bloomfield, L. (2013) Contemporary tableware. UK: Bloomsbury.
Bushbandar. (1992) ‘Deconstruction and reading poetry’, 11.
Hammer, F. and Hammer, J. (2004) Pottery dictionary of materials and techniques. 5th Ed. London: A&C Black.
Houben, H. and Glade, H. (2017) Building with mud, the comprehensive guide. Translated by Mansour Abdel Aziz Al Jadeed House and Muhammad Kasir Abdel Aziz. Riyadh: King Saud University Publishing House, 2017.
https://www.luxresearchinc.com/materials-and-chemicals-innovations.com
Khalil, A.R. Introduction. Abdul Raouf Khalil Museum.
Laurent, D. Atlas of industrial minerals in the kingdom of Saudi Arabia. Translated by Saber Hussain Muhammad. 1419 AH.
Mohamed, R. (2012) Development and production in local industries. School of Environmental Art Design.
Mohsen, B.W. (2011) The cultural heritage and its impact on contemporary Iraqi plastic art. Syria, Damascus: Tamouzah Publishing.
Muhammad Zaid Al-Issa, A. (2004) Dictionary of folklore in the Kingdom of Saudi Arabia. Second ed. Saudi Arabia: Ministry of Education, Agency for Antiquities.
Myers, B. (2004) Plastic arts and how we appreciate them. Al-Nahda Bookshop.
Saad, A. and Sobhi Gomaa, T. (2015) Qualitative studies and the requirements of society and the labor market. 3D printing and its potential in ceramic formation: the second scientific conference. Ain Shams University.
White, H. (2017) The content of the form, narrative discourse and historical representation. Translated by Danayef Al-Yassin. Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
www.globalfootprints.org. (2018) What is sustainability? [Online]. (Accessed: 2 May 2018).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Alaa Abdullah, Manal ALsaleh
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.