التوظيف الجمالي والتربوي للموسيقى والمؤثرات الصوتية في بنية عروض المسرح المدرسي

المؤلفون

  • انعام معن إبراهيم معهد الفنون الجميلة / بغداد الرصافة الأولى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1188

الكلمات المفتاحية:

التوظيف، الجمالي، التربوي، الموسيقى، المسرح المدرسي

الملخص

للموسيقى حضور شاخص منذ العصور الاغريقية على الرغم من بدائيتها وذلك عبر الطقوس الدينية التي كانت تقدم بمناسبة الاعياد الديونيسيوسية، وكذلك الاغنيات الديثرامبية، مرورا ببعض التطورات التي طرات عليها في العصر الروماني على وفق ذائقة وموروثات المجتمع الروماني، وبعدها في عصر الكنيسة والعصور الوسطى وصولا لعصر النهظة التي تغيرت فيها المفهومات الموسيقية وارتباطها بالتطورات الدرامية المسرحية، اذ اثر ذلك التطور بان تكون الموسيقى عنصرا مهما في بنية العرض المسرحي وشكلا من الاشكال الفنية والجمالية والفكرية والتقنية.
لقد شكلت الموسيقى اثرا مهما في بعض الاتجاهات المسرحية حتى اصبح هناك شكلا دراميا يطلق عليه المسرح الموسيقي وكذلك الشكل الاوبرالي او الاوبريت، كما ان هناك مسرحيات غنائية، فضلا عن التطور التكنولوجي الحاصل في اليات تشكل الموسيقى لتكون بمثابة مؤثرات صوتية تثير الاحاسيس وتجعلها تعمل ضمن نسيج العرض المسرحي، وكذلك ظهور اتجاهات تربوية ونفسية وظفت المسرح لغاية تعليمية اطلق عليها المسرح المدرسي او التعليمي، وانطلاقا من تلك الاهمية للموسيقى وتاثيراتها في بنية العرض المسرحي وفضاءه الدرامي وتوظيفاته المتعددة في محاكاة الفعل المسرحي، جاءت مشكلة البحث عبر السؤال الاتي: هل هناك توظيف جمالي وتربوي للموسيقى والمؤثرات الصوتية في عروض المسرح المدرسي؟ لتتبنى الباحثة الجواب عن ذلك السؤال بعنوان بحثها الموسوم (التوظيف الجمالي والتربوي للموسيقى والمؤثرات الصوتية في عروض المسرح المدرسي) والتي تعد من الموضوعات المتجددة نظرا لتجدد عناصر وتقنيات العرض المسرحي على وفق التطورات التكنولوجية الحاصلة في حقلي الموسيقى والمسرح.

المراجع

Abd al-Razzaq, A. (1980). Methods of Teaching Acting. Mosul: Dar al-Kutub for Printing and Publishing, Ministry of Higher Education and Scientific Research.

Abdullah, A. (1998). Children's Music in Iraq. Iraq: from the research of the Fourth Jordanian Festival for Children's Song - Ministry of Culture.

Abdullah,, , A. (1999). Musical Studies. Baghdad: Dar Al-Affair for General Cultural Affairs.

Abdullah,, A. (1997). Expressive Music. Baghdad: Dar of General Cultural Affairs.

Al-Hefny, R. (1998). Musical Care for a Pre-School Child. Amman: from the research of the Fourth Jordanian Festival for Child Song - Ministry of Culture.

Allen. (1979). Thon Drama In schools ; Its theory and practice. London: Heinemann.

Allen, G. (2003). Theatrical Effects. (M. Salam, Trans.) Egypt: Supreme Council of Antiquities Press.

Allen,, G. (2003). Theatrical Effects. (M. Salam, Trans.) Egypt: The Press of the Supreme Council of Antiquities.

Al-Razi, S. (1939). Mukhtar Al-Sahih. Cairo: Ministry of Education.

Al-Sisi, Y. (1981). An Invitation to Music, World of Knowledge Series. Kuwait: Al-Anba Press.

Al-Taie, M. (1989). The Reality of School Theater in Iraq and the Way to Develop it. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, unpublished master's thesis.

aykat, w. (1972). Dictionary of Anthology and Folklore Terms. (M. Al-Jawahiry, Trans.) Egypt: Dar Al-Maarif.

Bornoff, J. (1968). Music Theater in changing society. Paris : Unesco.

Capurso, A. (1952). Music and Your Emotions. New York: Live right Publ, corp.

Chawan, A. (1990). music for everyone. Cairo: The Egyptian General Book Organization.

Daldem, R. (1988). Theater in the school and the school in the theater, a relationship of integration or acquaintance. Morocco: Theatre and Education Symposium.

Dauphinou, J. (1976). The Sociology of Theatre, A Study on Collective Shadows. (H. Al-Jamal, Trans.) Damascus: Ministry of Culture Press.

Davey, S. (1965). Musical composition. (S. El-Khouly, Trans.) Cairo: Dar Al-Maaref.

Eid, K. (1990). Walter Felzenstein and the Characteristics of the Musical. Sharjah: Literary Affairs Magazine.

Farid, T. (1990). The History of Music from Its Origins to the End of the Sixteenth Century. Basra: Dar Al-Hikma Press for Printing and Publishing.

Hamada, I. (1971). Dictionary of Dramatic and Theatrical Terms. Cairo: Dar Al-Shaab.

Hantoush, M. (1985). Technical and educational principles of gymnastics and physical exercises. Mosul: Mosul University Press.

Ibn Al-Athir, A. A.-S.-M.-J. (1979). The End in Gharib Al-Athar. Beirut: The Scientific Library.

Ibn Manzoor, J. a.-D.-A. (1949). Lisan Al-Arab. Cairo: The Egyptian House for Authoring and Publishing.

Karumi, A. (1983). School Theatre. Baghdad: Directorate of the Ministry of Education Press.

Lange, P. (1985). Music and Western Civilization from the Greek Era until the Renaissance (Renaissance). (A. H. Mahmoud, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Authority Press.

Mahjoub, A. (1978). The Origins of Educational Thought in Islam. Damascus: Dar Ibn Katheer.

Meyerhold, V. (1979). On Theatrical Art. (S. Shaker, Trans.) Beirut: Dar Al-Farabi.

Nazmi, M. (1986). The Science of Aesthetics. Alexandria: Arab Thought.

Red, H. (1932). Theanatomy of Art. New York: Dodd mead company.

Teller, J. (1990). Theatrical Encyclopedia. (S. A.-R. Chalabi, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma'moun for Translation and Publishing.

Timashev, N. (1974). Theory of Sociology - Its Nature and Development. (M. Odeh, Trans.) Cairo: Dar Al-Ma'arif for Printing.

Whiting, F. (1970). The Introduction to the Performing Arts. (K. Y. others, Trans.) Cairo: Dar Al-Maarifa.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التوظيف الجمالي والتربوي للموسيقى والمؤثرات الصوتية في بنية عروض المسرح المدرسي. (2024). الاكاديمي, 112, 125-140. https://doi.org/10.35560/jcofarts1188

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 495

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.