البنية السردية وأثرها في بناء النهايات المفتوحة والمغلقة في الفلم الروائي

المؤلفون

  • بان جبار خلف كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • عمر عباس فهد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1212

الكلمات المفتاحية:

النهايات المفتوحة، النهايات المغلقة

الملخص

يتلخص موضوع البحث الموسوم (البُنية السردية وأثرها في بناء النهايات المفتوحة والمغلقة في الفلم الروائي) بدراسة، آلية توظيف النهايات المغلقة والمفتوحة في الفلم الروائي، وقد تناول البحث تحديد المشكلة المتمثلة في التساؤل التالي: ما هي بنية السرد وأثرها في تكوين النهايات المفتوحة والمغلقة في الفلم الروائي، ثم الحاجة إليه وكذلك أهداف البحث وتوضيح حدوده فضلاً عن أهميتهُ. ثم الانتقال إلى الإطار النظري والذي تضمن ثلاثة مباحث، حيث كان المبحث الأول بعنوان (البناء السينمائي للسرد الفلمي)، إما المبحث الثاني (بنية التعقيد والحلول السردية)، وإما المبحث الثالث تناول موضوعة (بنية النهاية وعلاقتها ببناء السرد). وبعد الانتهاء من الجانب التنظيري خلص البحث إلى جملة من مؤشرات الإطار النظري التي اعتمدت كإدة لتحليل العينة عن طريق تحليل العينة ضمن متن الإطار النظري، وهو فيلم (أساطير الخريف) للمخرج (إدوارد زويك)، وفيلم (أسطورة 1900) للمخرج (جوزيبي تورناتوري) للخروج بنتائج ومن ثم الاستنتاجات والتوصيات ثم جاءت قائمة المصادر والهوامش باللغة الإنجليزية.

المراجع

Al-Akkad, M. (1976). The Message. Libya - Morocco.

Al-Zaher, A.-R. (1994). Film Narration (Semiotic Reading). Morocco: Dar Toubkal for Publishing and Distribution.

Auguste, B. (2013). Night Train to Lisbon. Switzerland - Germany.

Callas, C. (2013). writing the creative cinematic script. (I. D. Al-Bab, Trans.) Damascus: The General Institution for Cinema.

Deek , K. (2012). Anatomy of films. (M. M. Al-Asbahi, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture - General Institution for Cinema.

Dogville. (2003). Laras von Trier, Lars von Trier, Knal et al, Daldenmark-Finland.

Frielich, S. (2019). Cinematic Drama. (G. Manafikhi, Trans.) Damascus: The General Institution for Cinema.

Hitchcock, A. (1960). Psycho. USA.

Jacob, L. (2006). The Cinematic Mediator. (A. Hamzawy, Trans.) Damascus: The General Institution for Cinema.

Kubrick, S. (1960). Spartacus. USA.

Livingston, P. (2013). The Routledge Handbook of Cinema and Philosophy. (A. Youssef, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Lumet, S. (2014). The Art of Film Direction. (A. Youssef, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Minghella, A. (1996). The English Patient. USA.

Mitri, J. (2000). Psychology and Aesthetics of Cinema. (A. Aweishek, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture - General Institution for Cinema.

Newell, M. (2012). Great Expectations. USA.

Scott, R. (1991). Thelma & Louise. USA.

Torrentor, G. (1998). The legend 1900. Italy.

Yanutha, S. (2009). Theory of Drama. (N. Faris, Trans.) Baghdad: Dar Al-Affan Al-Thaqafia.

Youssef, (. (2015). Narrative Techniques in Theory and Practice. Jordan: Dar Al-Faris for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

البنية السردية وأثرها في بناء النهايات المفتوحة والمغلقة في الفلم الروائي. (2023). الاكاديمي, 71-84. https://doi.org/10.35560/jcofarts1212

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين