أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التواصل الصفي

المؤلفون

  • مالك حميد محسن كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1237

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الصف المقلوب ، التواصل الصفي

الملخص

أسهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة والاتصال في تغيير الكثير من مفاهيمنا حول التعليم إلى حد كبير، اذ خلقت هذه التطورات تحديات جديدة للمدرس من جهة ووهبته وسائط ونماذج واستراتيجيات تعبيرية تعجز عن الإيفاء بها الأساليب القديمة، ومن بينها استراتيجية الصف المقلوب التي تعد احدى الحلول التقنية الحديثة والاستخدام الأمثل لعلاج ضعف التعلم التقليدي وتنمية مهارات التواصل الصفي ككل لدى المتعلمين. من اجل خلق طالب إيجابيي نشط ومتفاعل مع الأخرين.
اذ احتوى البحث الحالي- أربعة فصول – تضمن الفصل الأول على الاطار المنهجي والمتمثل بهدف الدراسة (تعّرف اثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التواصل الصفي لدى طلبة التربية الفنية)، أما حدود البحث فتضمنت طلبة الصف الرابع- قسم التربية الفنية –الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022م-2023م) – مادة تاريخ الفن الحديث والمعاصر – والاستعانة بإحدى وسائل التواصل (التلكَرام)، وقد تم وضع فرضية صفرية لذلك . مرورا بالفصل الثاني المتمثل بالاطار النظري وما احتواه من مبحثين، أولهما : استراتيجية الصف المقلوب ، أما الثاني : فتطرق إلى مهارات التواصل الصفي. وصولا إلى الفصل الثالث المتمثل بإجراءات البحث التي تتضمن عرض مجتمع وعينة البحث واستخدام التصميم التجريبي المناسب كذلك بيان كيفية أعداد أداتي البحث و المتمثلة بمقاطع فيديو تعليمية- بالإضافة إلى بطاقة الملاحظات . بعد ذلك تم إجراء التجربة، ومن ثم الفصل الرابع الذي يتضمن نتائج البحث وتفسيرها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وختم البحث بقائمة المصادر

المراجع

Abdel-Hadi, N., & others. (1424). skills in language and thinking. Amman: Dar Al-Masirah.

Al-Ayasrah, M. (2013). The Use of Verbal and Non-Verbal Communication Skills by Islamic Education Teachers in the Sultanate of Oman in Some Variables. Journal for Humanities Research, 27(11).

alheela, M. M. (2002). Classroom teaching skills (1 ed.). Amman: Dar Al Maysara for Publishing and Distribution.

Al-Khalifa, H., & Mutawa, Z. (2015). Effective Teaching Strategies. Saudi Arabia.

al-naqa, & others. (2011). Classroom communication skills and their level of performance among teachers of Arabic language and science at the basic stage. Gaza, Palestine: Islamic University.

Al-Sharman, A. A. (2015). Blended learning and flipped learning (1 ed.). Amman: Dar Al-Masra for Publishing and Distribution.

Al-Youssef, R. M. (2013). Social skills and their relationship to perceived self-efficacy and academic achievement. Journal of Islamic Studies for Educational and Psychological Studies, 21(1).

Al-Zahrani, A. R. (2015). The effectiveness of the flipped classroom strategy in developing the level of cognitive achievement of the e-learning course among students of the Faculty of Education at King Abdulaziz University. Journal of the Faculty of Education, 2(162).

Al-Zoubi, M. A. (2002). Effective communication between the teacher and the student and its educational and psychological obstacles.

Amer, T. A. (2015). Mind maps and learning skills your way to building smart ideas (1 ed.). Cairo: Egyptian Book House,The Arab Group for Training and Publishing.

Habib, R., & others. (1425). skills and means of communication. Jeddah : Dar Jeddah Library.

Hayat, K. (2007). The internal communication strategy in the organization, the case of the National Company for the Implementation of Channels, Master Thesis,. Algeria: Boumerdames University.

Hung, H.-T. (2015). Flipping the Classroomfor English language Learners to Foster Active Learning. Computer Assisted Language Learning Journal, 1(28).

Kapoor, H. (2011). The effectiveness of a training program to develop communication skills between the teacher and the learner and its impact on the learner's academic achievement, PhD thesis,. Syria: University of Damascus.

Khalifa, M. Z. (2013). Flipped classrooms are an introduction to creating an inclusive learning environment. Higher Education Studies Journal.

Lage, M. P. (2000). Inverting the classroom: A gateway to creating an inclusive learning environment. Journal of Economic, 31(1).

Qasim, A.-N., Jaber, M., & Khalfan, A. (2005). Classroom communication skills and the level of their performance among teachers of Arabic language and science at the basic stage, studies in curricula and teaching methods. Egypt: Faculty of Education, Ain Shams University.

Rashida, A., & Ahmed, A. (2017). The effect of using the flipped classroom strategy on the development of mathematical thinking and the motivation towards learning mathematics among first year secondary scientific students(Master's thesis). Al al-Bayt University.

Shuqair, A., Hellas, M. S., & Darwish, D. (2010). Effective Teaching Skills (1 ed.). Gaza, Palestine: Afaq Bookshop.

Suleiman Al-Muzayen, a. S. (2011). Classroom communication and its relationship to the problems of discipline in secondary schools in Gaza Governorate in the light of some variables, research in the Conference on Dialogue and Educational Communication,. College of Education, Islamic University.

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التواصل الصفي. (2023). الاكاديمي, 451-466. https://doi.org/10.35560/jcofarts1237

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 162

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.