الاشتغال التلقائي للمنظومة الضوئية في العرض المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1255الكلمات المفتاحية:
اشتغال تلقائي, المنظومة الضوئيةالملخص
أخذت التقنيات المسرحية على عاتقها مسؤولية بناء وتنظيم الشكل المسرحي لمختلف اشكال العروض وكانت الاداة المهمة التي يمكن لصناع العرض الارتكاز عليها في تنفيذ الاعمال المختلفة على المستوى السمعي والبصري , والاضاءة من اهم عناصر التكوين البصري للصورة في العرض كونها ترتبط بعملية الابصار وما يمكن ان تحققه في عمليات التباين التي تشكل القيم الجمالية والفكرية للعرض المسرحي خاصة وان عملية ضبط عنصر الزمن والتوقيتات الخاصة بالاستلام او التسليم والتنقل وحركة الممثل هي ما يمكن ان يحدد ايقاع المشهد والذي بمجموعه يمثل ايقاع العرض وان عمليات التأخير والارباك في عملية تنفيذ مختلف انواع المؤثرات او التقنيات والضوء اهم عنصر يمكنه العمل على رفع القيم الجمالية والفنية والفكرية للعرض في حالة ضبط عمليات تنفيذه والتحكم به لذا عمل الباحث على ايجاد بديل تقني وفني بسيط يعمل على تلافي هذه الاخطاء يرافقه سهولة في عملية توزيع وتصميم الاضاءة واشكال مساقطها كون اغلب العاملين الان في مجال تصميم وتنفيذ الاضاءة هم عبارة عن فنيين باختصاصات مختلفة وبعيدة عن المسرح مما يجعل نسبة ورود الاخطاء كبيرة يتمكن هذا الجهاز من تلافي هذه الاخطاء التي قد تظهر سهوا او بخطأ تنفيذي لهذا يقترح الباحث عملية تصنيع جهاز يستطيع تنفيذ الاضاءة خلال العرض المسرحي يكون بديلا تقنيا عن منفذ الإضاءة مما يدعو الى عملية تقليل نسبة الاخطاء التي قد تحصل خلال العرض المسرحي بالإضافة الى سهولة برمجته والتحكم به اوتوماتيكيا مما يساهم في عملية انتشاره في مختلف انواع المسارح حتى تلك التي لا يوجد فيها فنيين او تقنيين اضاءة وبتكلفة تصنيع بسيطة لا تقارن بتكلفة اجهزة التحكم التقليدية الموجودة في المسارح العامة .ولقد تضمن البحث اربعة فصول ضم الاول الاطار المنهجي الذي احتوى مشكلة البحث ومجموعة التعاريف لكل المصطلحات التي وردت في عنوان البحث ومجموعة التعاريف الاجرائية التي عرف بها الباحث مجموعة المصطلحات يذكر منها :
المنظومة: The Components
التعريف الاجرائي : هو مجموعة العلاقات المتبادلة لكيان متكامل من اجزاء وعناصر متداخلة بعملية تفاعل مستمرة وفقا لمبادئ تقنية عامة او منهج المترابط وظيفيا تشكل في النهاية كلاً معقداً.
الاشتغال التلقائي : أجترح الباحث تعريفا لهذا المصطلح حيث يعرفه بأنه ( عملية تنظيم تقني مبرمج لعناصر الاضاءة وفق قاعدة محددة تشترك فيه مجموعة من العناصر المادية والبرمجية المختلفة والمتوافقة لأداء وظيفة معينة
اما الفصل الثاني فلقد ضم الاطار النظري الذي احتوى على مبحثين هما :
المبحث الاول :المكونات البصرية للمنظومة الضوئية .
المبحث الثاني : الاشتغال التلقائي في العرض المسرحي
حيث توصل الباحث في نهاية الفصل الى مجموعة من المؤشرات التي استفاد منها في اجراءات بحثه يذكر منها :
1. تستطيع المتحسسات والمستشعرات اداء الكثير من الوظائف والمهام وحسب طبيعة وشكل المتحسس
اما الفصل الثالث فلقد تضمن اجراءات البحث التي احتوت طريقة تصنيع المنظومة وطريقة ربطها واشتغالها داخل المسرح فيما ضم الفصل الرابع مجموعة النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث :
1. امكانية خلق بديل تقني يمكنه تنفيذ مجموعة التقنيات المتمثلة بالإضاءة او مؤثراتها او بعض التقنيات الاخرى .
2. سهولة التنصيب والربط من خلال مجموعة المدخلات والخطوط الخارجة التي تشابه مداخل وخارج الاجهزة الاعتيادية والتقليدية
كما احتوى الفصل على مجموعة المصادر والمراجع التي استخدمها الباحث في كتابة بحثه
المراجع
(2016)., M. O. (2016). Aesthetics of the sound system in thetheatar. غير منشورة.
al-Basri, I. a.-H. (no date). light philosophy. Cairo: Ramses Press.
Al-Bulayhi, I. (2021, 1 23). Automatic confusion confuses life. Riyadh electronic magazine .
Al-Daradji, A. (2021/1/20). sensors. without .
Al-Kenani, M. (2004). Intuition of achievement in the creative structure between science and art. PhD thesis (unpublished), University of Baghdad, College of Fine Arts.
Al-Melegy, A. (2000). Technology in the plastic arts. Cairo: Horus for printing and publishing.
Al-Sheikhly, I. I. (1978). perspective. . University of Baghdad College of Fine Arts.
Bassiouni, M. (1980). Secrets of fine art. Cairo: World of Books Library.
Bently, E. (1975). . Modern theater theory. (Y. A.-M. Tharwat, Trans.) Baghdad: Ministry of Information.
colleague, N. J. (2001). Fundamentals of technical design. Dar Al-Kutub for printing and publishing, University of Baghdad, College .
colleague, N. J. (2001). Fundamentals of technical design. Baghdad University, College of Fine Arts: Dar Al-Kutub for printing and publishing.
Derrida, J. (1988). Writing and difference. (K. Jihad, Trans.) Casablanca: Dar Toubkal.
Esgro, G. (1999). Architecture and scenography in Italy.
Fadl, M. (no date). sensors. A study binding printed and published on the Internet .
Fattah, R. A. (1973). Composition in the plastic arts (Vol. Volume II). Cairo: Arab Renaissance House.
Fattah, R. A. (1973). Composition in the plastic arts (Vol. Volume II). Cairo: Arab Renaissance House.
Frederick, M. (1993). Drawing How do you taste it? configuration elements. baghdad: House of General Cultural Affairs.
Hamid, S. A. (2014). Visual arts and the genius of creativity. Publications of the Ministry of Culture.
harbirt, R. (1986). The Meaning of Art (Vol. two). (S. Khashaba, Trans.) Iraq Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Ibrahim, m. (1983). Philosophical Lexicon. Cairo: General Authority for Amiri Press Affairs.
J.B. Sykes. (1976). , the conscious oxford Dictionary. Oxford University Press.
Jamil, J. (2002). Concept of light and dark. Egyptian General Book Authority.
Johnson, Kast and Rosanzwelg A. (1967). The Theory and Management of System, N. Y, Me Gark. Hill Book, Co.
Maalouf, L. (1956). Al-Munajjid in the Arabic language. Beirut - Lebanon: Catholic Press.
Machelly, J. (no date). Composition in the cinematic image. (H. Al-Nahhas, Trans.) without a publishing house.
Manzoor, A. a.-F.-D. (no). Arabes Tong. Beirut: Dar Al-Maarif for printing and publishing.
marhaba, D. M. (1988). with Greek philosophy. Beirut: Oweidat Publications.
Michelle, L. (1999). Advanced photography. (A.-A. imprisonment, Trans.) Damascus: Dar Al-Bashaer.
Mish, F. (. 1973). . Websters New Collegiate Dictionary. , U.S.A, Grand and 1184, Merriam Co.
Raby, E. (1995). Aesthetics between philosophy and creativity. Amman: Dar Al-Fikr.
Radi, N. F. (2010). Light between art and thought. Press of the Supreme Council of Antiquities Sixteenth National Festival of Egyptian Cinema.
Schmidt, E. (2013). The New Digital Age (Vol. one). (A. Haidar, Trans.) Arab House of Science Publishers.
Sherzad, S. I. (1985). Principles of art and architecture. Baghdad: Al-Dar Al-Arabiya.
Stallins, J. (1981). Art criticism. (F. Zakaria, Trans.) Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Stanford Optener. (1968). . L. Systems for Business, . Management N. Y. Prentice- Hell- Inc. 2nd. Ed.
Traiba, A. (2003). The comprehensive dictionary in the Arabic language. Lebanon, Beirut.
Webster. (1973). Organized society. , Establishment.
Youssef, A. M. (2005). The aesthetic consort in the philosophy of the art form. Sharjah: Department of Culture and Information.
Zuhair…, H. (2019, October 11). What is sensitive? And how does it work. inter net .