فاعلية الحركة في التصميم الطباعي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts87/207-224الملخص
تعد الحركة من العوامل المهمة التي تجذب إِنتباه المتلقي في الأَعمال الفنية التصميمية بشكل عام والإعلانات بشكل خاص، كما أن موضوع الحركة في التصاميم الإِعلانية يحتاج إلى المزيد من الإِهتمام والدراسة من قبل الباحثين، من هذه الأهمية وللوصول إلى الأهداف الأساسية لموضوع البحث الموسوم (فاعلية الحركة في التصميم الطباعي) حُددت مشكلة البحث على وِفق التساؤل الآتي :
عرَّفت الباحثة المصطلحات ذات العلاقة بموضوع البحث التي تعد كتأسيسات يعتمد عليها في أدبيات الإختصاص وكان هناك المصطلحات الآتية : الفاعلية، الحركة . أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري عِبرَ مبحثين: المبحث الأول (الحركة وجذب الإنتباه في التصميم) تضَّمنَ المحاور الآتية : مفهوم الحركة في التصميم، الحركـة وجـذب الإنتبـاه في تصميم الإعلان، إدراك الحركة في تصميم الإعلان، أما المبحث الثاني (تمثلات الحركة في عناصر التصميم) تَضَّمن المحاور الآتية: العناصر البنائية ودورها في تحقيق الحركة في الإعلان، الوظيفة والجمال في حركة تصميم الإعلان. بعدها جاءت مؤشـرات الإطـار النظـري هي خلاصـة لما تمخضَ عنهُ هذا الإطار.
أما إجراءات البحث شملت مجتمع البحث المكون من تصاميم الإعلانات التجارية لمجلة لها، وتم إختيار النماذج بالطريقة الإنتقائية القصدية متبعاً المنهج الوصفي في التحليل للوصول إلى النتائج التي تحقق هدف البحث، وتمثلت الأداة بإستمارة تحدد محاور التحليل. وتضمن أيضاً تحليل النماذج المختارة لمجلة لها . ثم النتائج التي تذكر الباحثة بعضاً منها :
- يمكن تحقيق الإيحاء الحركي من خلال التداخل والتراكب والتقاطع بين الأشكال.
- التنوع في إظهار الأحجام والأشكال والألوان يعطي الإيحاء بالحركة.
أما الاستنتاجات فمنها :
- من إيجابيات الحركة إنها ذات تأثير كبير في إيصال فكرة الإِعلان الى المتلقي.
خلو التصاميم الإعلانية من الرسوم وإعتمادها على الصور بشكل كبير.