التغيرات الشكلية وانعكاستها في التصميم الكرافيكي

المؤلفون

  • رقية كاظم احمد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • سحر علي سرحان كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1270

الكلمات المفتاحية:

ألتغيرات ألشكلية، الانعكاس، التصميم الكرافيكي

الملخص

تأتي ألتغيرات ألشكلية في، ألتصاميم ألكرافيكيه على وفق محددات التشكيل البصري المرئي لمخرجات ألعناصر ألتصميمية التي تعتمد في بنيتها على آليات عمل تنبع من فكرة التصميم وتنتهي بالعمليات المصاغة في الحقل البصري. التي تحكم الظاهر من ألتغير ألشكلي كونها تعتمد مبدأ الظاهر والخارجي في أنماطها وتكويناتها وبهذا يمكن أن ترتبط مجموعة ألتغيرات ألشكلية للمظهر العام في ألمنجز التصميمي على صناعة التصميم والتغير محكوم بعوامل عدة ومؤثرات تساهم في تاسيس علاقات جديدة بين مكونات أو عناصر المنجز التصميمي لذلك يتوجب على ألتصميم أن يكون على تماس مع بيئته وثقافته وتراثه ومعتقداته التي تساهم بدورها في بلورة وتجسيد سماته الأسلوبية المتزامنة مع تحولات زمانية ومكانية تطور ألتصاميم، فضلاً عن وجود حوافز لبنى أرتكازية تعمل على تطوير أسلوبه وتحوله الإبداعي ولاسيما أن التغير الابداعي يرتبط بالذوق الجمالي للعصر ألمتمثلة بالقيم والمثل والمعتقدات ألموجودة في بيئة معينة يوظفها ألمصمم اثناء استقباله عن طريق مشاعره وترجمتها بما تلائم ثقافته وميوله ويكون ألحافز الجديد هو المحدد لمضمون العمل التصميمي.
فقد تضمن البحث من الاستنتاجات نذكر منها ما ياتي: أن هذا ألتغير في ألمفاهيم وألاصطلاحات انعكس بشكل أيجابي في الحقل الفني وألادبي وفي ألتصميم، مما اكتسب مفاهيم جديدة ومنها ماقبل الحداثة والحداثة وما بعد الحداثة وصاحبتها بعض ألتوجهات ومنها البنيوية والسيميائية والتفكيكية واتخذت منها المؤسسات التصميمية حلقات معرفية في التغير والتغيير الجذري في تناول الموضوعات والتحرر من القيود السابقة

المراجع

Abdel Hussein, M. (2018). Form and content in magazine cover design. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 88.

Abdel Majeed, H. (2011). Social change in modern Islamic thought. Virginia: Higher Institute of Islamic Thought.

Abdul Razzaq, H. (2000). Semiotic development in the structure of abstract form. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s thesis.

Al-Alam, S. (1999). The art of press advertising. Cairo: Arab House for Publishing and Distribution.

Al-Julani, F. O. (1997). Social change - an introduction to the functional theory of change analysis Alexandria. Egypt: University Youth Foundation.

Al-Saadi, K. (2005). Shape theory and its applications in linear configurations. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s thesis.

Casserer, E. (1988). Philosophy of symbolic forms. Beirut: Arab and Global Thought Magazine, Issue 3, National Development Center.

Hauser, A. (1981). Art and society throughout history. (F. Zakaria, Trans.) Beirut: Al-Moas for Studies and Publishing.

Lotion, N.-H. (2006). Semantics: study and application. Egypt: Modern University Office.

Mansour, A.-A. (1996). Psychology of perception. Damascus: Damascus University.

Radi, H. (1986). Susan Langer's philosophy of art. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Razouk, A. (1977). Encyclopedia of psychology. Beirut: Arab Foundation for Publishing Studies.

Read, H. (1983). Present art. (S. Ali, Trans.) Baghdad: Al-Hurriya Printing House.

Saleh, Q. (1989). The psychology of perception of shape and color. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Saliba, J. (1995). A philosophical dictionary of Arabic, French, English and Latin words. Beirut: Lebanese Book House.

Sarhan, S. (2020). Expressive dimensions of presidential figures in graphic design. Türkiye: Reis Magazine.

Sarhan,, S. (2021). Manifestations of the other in graphic design. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 100.

Wafa Jassim and others Muhammad. (2022). The effectiveness of animation in advertising promotion. Türkiye: Reis Magazine.

التنزيلات

منشور

2024-08-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التغيرات الشكلية وانعكاستها في التصميم الكرافيكي. (2024). الاكاديمي. https://doi.org/10.35560/jcofarts1270

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 472

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.