السمات الكابوسية في الافلام النفسية

المؤلفون

  • اسيا علي محمود وزارة التربية / معهد الفنون الجميلة
  • علاء الدين عبد المجيد جاسم جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1292

الكلمات المفتاحية:

علم النفس، الشخصية، السينما

الملخص

 يعد عالم الصورة السينمائية عالماً متكاملاً فنيا ودراميا، اذ تنطلق منه رؤى فنية مبتكرة وفق افرازات الواقع الحاوي على قصص واقعية ذات ابعاد اجتماعية ونفسية التي تتطور بسرعة وتترك بصماتها على واقع الانسان، فتلك الوقائع لها معالجات وفق ثنائية اشتغال الصورة والصوت، وذلك عبر ادواتها الإيجازية والبلاغية مما تعطي بنائية الصورة نصا قابلا للتأويل، فالصورة بممكناتها البنائية والأدائية تتوق للتعبير عن الحكايات النفسية ذات تأثيرات حادة وصعبة، ومعاناة مثيرة ادت الى تمزيق البنى الباطنية الداخلية للشخصية وتترك بصمتها على الواقع فجسدت الصورة السينمائية تلك المثيرات التي قادت في الكشف عن دلالات مضمرة وظاهرة تحاكي الواقع برؤية فنية تعبيرية. ومن هنا تبلورت مشكلة البحث المقدمة في السؤال الاتي : ما هي اليات اشتغال السمات الكابوسية في الافلام النفسية ؟ لتحقيق أقصى فائدة ممكنة عبر استقراء الآراء لتوافق اهداف البحث، وعليه ضم البحث المحاور الاتية: المقدمة وتضمنت مشكلة البحث وأهميته واهدافه وحدوده ومن ثم التعريف بالمصطلحات. اذ تكمن اهمية البحث في كونه يمثل اضافة معرفية لطلبة قسم السينما والتلفزيون في كلية الفنون الجميلة، أما اهداف البحث فقد اقتصرت على الكشف عن اليات اشتغال السمات الكابوسية في الافلام النفسية.
اما الاطار النظري فقد تضمن مبحثان، تناول الاول موضوعة الكابوسية في علم النفس. أما المبحث الثاني فقد تناول اشتغال السمات الكابوسية في بنية الفيلم. بعدها خرجت الباحثة بعدد من المؤشرات وهي ما اسفر عنه الإطار النظري.
كما احتوى البحث على اجراءات البحث التي اشتملت على المنهج البحث، ومجتمع البحث، واداة البحث، ووحدة التحليل، لاستخدامها في تحليل العينة المتمثلة بفيلم (كتاب الدم)، ليخلص البحث الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات كان اهمها قدرة هذا الفيلم على تقديم خطاب قائم على بنى سردية معقدة ترتكز الى احداث ملغزة تثير الخوف والقلق والرعب.اما الاستنتاجات فقد استطاع الفيلم وعبر اشتغال منظوماته الفنية ان يقدم سرد كابوسي ينم عن الخوف والقلق والرعب. بعدها اختتم البحث بقائمة المصادر، وملخص باللغة الانكليزية

المراجع

Abbas, Faisal, Psychoanalysis and Freudian Tendencies, (Beirut: Dar Al-Fikr Al-Arabi), 1996.

Abdel Hamid, Shaker,Conceptual Strangeness and Its Manifestations in Literature, Kuwait: A monthly cultural book series issued by the National Council for Culture, Arts and Letters, 2012.

Abdel-Khaleq, Ahmed Muhammad, Death Anxiety, Kuwait: a monthly cultural book series issued by the National Council for Culture, Arts and Literature, 1990.

Abdul Hamid, Shaker, The Strangeness of the Concept and Its Manifestations in Literature, Kuwait: A monthly cultural book series issued by the National Council for Culture, Arts and Letters, 2012.

Ahmed, Maha Faisal, Structural Features of the Psychopathic Personality in Cinematic Discourse, Baghdad: Al-Academy Magazine, No. 99, 2021.

Al-Ahwani, Ahmed Fouad, Fear, (Egypt: Dar Al-Maaref for Printing and Publishing), 1951.

Al-Khazen, Munir Wahiba, Dictionary of Psychology Terms, (Beirut: University Publishing House), ed.

Al-Razi, Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir, Mukhtar Al-Sahah, (Beirut: Lebanon Library), 1989.

Rizk, Asaad, Encyclopedia of Psychology, Arab Foundation for Studies and Publishing, 1977.

Aweida, Kamel Muhammad Muhammad, Personality Psychology, (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah), 1996.

Freud, Sigmund, Beyond the Pleasure Principle, translated by: Ishaq Ramzi, Dar Al-Ma’arif, 5th edition, (Cairo: Dar Al-Ma’arif), 1952.

Habib, Samuel, Fear, Cairo: Nubar Culture House for Printing, 1989.

Halifi, Shuaib, The Poetics of the Fantastic Novel, (Rabat: Dar Al-Aman Publishing ,2009).

Jassim, Aladdin Abdel Majeed, The Constant and the Transformable in Cinematic Creativity, (Baghdad: Journal of the College of Arts), p. (93).

Julia Cristva, Visual Language and Photography, Younes Amoush, Jeddah Windows Magazine, Seventh Issue, 1999.p)7).

Mahmoud, Asia Ali, the expressive connotations of makeup in the exotic cinematic film, (Baghdad: Al-Academi Magazine - a peer-reviewed quarterly scientific journal, No. 85), 2017.

Murray, Edward. C, Motivation and Emotion, Translated by: Ahmed Abdel Aziz Salama, (Cairo: Dar Al-Shorouk), 1988.

Mohamed Shweika, represents the body in Moroccan cinema, Meknes, Signs Magazine, No. 38, 2012, p 96.

Nagati, Muhammad Othman, Psychological Studies among Muslim Scholars, (Cairo: Dar Al-Shorouk), 1993.

Nasser Building, 'Paul Ricoeur and Interpretation Racings', a study published on the website of the Human Sciences Magazine, sixth year, No. 41, Spring 2009, on the electronic link: www.ulum.nl

Omar, Ahmed Mukhtar, Dictionary of the Contemporary Arabic Language, (Cairo: World of Books for Publishing, Distribution and Printing), Volume 3, 2008.

Saleh, Wafaa Saadi, The movement diversity of the camera in the structure of the cinematographic scene, Baghdad, Al-Academy Magazine, No. 96, 2020.

Sheehan, David F., Anxiety Disease, translated by: Ezzat Shaalan, Kuwait: A series of cultural books issued by the National Council for Culture, Arts and Literature, 1988.

George Figar Yallo, the body and the human self, Ispery Magazine, No. 21, 1986, p. )68(.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السمات الكابوسية في الافلام النفسية. (2023). الاكاديمي, 110, 473-488. https://doi.org/10.35560/jcofarts1292

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 98

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.