دلالات النص الكوميدي بين المستوى الداخلي والخارجي في الفيلم السينمائي(فيلم الازمنة الحديثة نموذجا)

المؤلفون

  • صــــــــلاح محمد طه كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1318

الملخص

     ان الوظيفه الرئيسة للخطاب الفيلمي هو قدرته على طرح الافكار والدلالات والمعاني وأيصالها الى المتلقي ولكون ان النص الكوميدي هو احد تلك الخطابات الفيلمية الذي يوصل افكاره الفلسفية عن طريق طرحها بواسطة الكوميديا , ومن خلال الموقف الفكاهي وأثارة الضحك لدى المشاهد  والذي يعمل وفق مستويين احدهما مايراه المشاهد على الشاشه والاخر غائبا" بين السطور يستشفه المشاهد من خلال شفرات تصل اليه , هذا البحث محاولة في معرفة وكشف انواع الشفرات التي تعمل على تفعيل النص الكوميدي , وان الباحث قد اختار احد افــلام (شارلي شابلن) فيلم الازمنه الحديثه لدارسة طبيعة تشكيل الشفرات من اجل تكوين مرجعيات معرفية بسيطة تساهم في دفع عجلة النص الكوميدي الى الامام .

المراجع

Ahmed Salem. (1986). Cinematic Expression. Baghdad:: House of Cultural Affairs.

Ali, A. (1996). Blades of the Flesh,. Amman: Dar Azmna for Publishing and Distribution .

Alwan, Z. K. (1997). The Structure of the Comedy Theatrical Show in Iraq. Baghdad: Doctoral thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad .

Andrew, J. D. (1987). The Great Theories of Film. Egypt: General Book Authority .

Eotes, L. (1958). Comedy in the Play and the Story . Cairo: Arab House for Writing and Translation.

Eric Bentley. (1968). Live in Drama,. Beirut: Modern library.

Fadl, S. (1987). Structural Theory in Literary Criticism. Baghdad: House of Cultural Affairs.

Gilles Deleuze. (n.d.). The Philosophy of the Image, op. source.

Ibrahim, A. (1989). Building the Comedic Situation in the Television Script. Baghdad: Master’s thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Ibrahim, Z. n.d.). The Psychology of Humor and Laughter. Cairo: Misr Library.

Lisa, S. (1997). The Aesthetics of Film Music,. Damascus: Ministry of Culture Publications.

Lotman, Y. (1989). Introduction to Film Semiotic, . Damascus: Ikrimah Press.

Marcel Maritain. (1979). Charlie Chaplin. Beirut: Dar Ibn Al-Rushd,.

Martin, M. (1946). The Cinematic Language. Cairo: Egyptian House for Authoring and Translation.

Mawla, A. (1998). The Scientific System in Dramatic Discourse. Baghdad: Master’s thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad,.

Reda, H. R. (1972). Drama between Theory and Practice. Beirut: General Institution for Studies and Publishing.

Schulmes, R. (1994). Alchemy and Interpretation. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دلالات النص الكوميدي بين المستوى الداخلي والخارجي في الفيلم السينمائي(فيلم الازمنة الحديثة نموذجا). (2024). الاكاديمي, 112, 291-308. https://doi.org/10.35560/jcofarts1318

تواريخ المنشور