التنوع التقني لفنون ما بعد الحداثة وآلية تماثلاتها في نتاجات الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1327الكلمات المفتاحية:
التنوع التقني ، فنون ما بعد الحداثة ، نتاجات الطلبةالملخص
تعد الاتجاهات الفنية منذ بدايتها الاولى ووصولاً الى ما بعد الحداثة ، هي بمثابة نقطة تحول باتجاه التغير والتنوع والتجديد في مجال إنجاز النتاجات الفنية، وهذا ما ساعد الفنان على خلق اعمال فنية مختلفة، تبعاً لاختلاف اليات وتقنيات إظهار جديدة مغايرة لمى سبق وخارجة عن المألوف والقيم المعتمدة عليها فيما مضى، أعتمدها كقيم تعبيرية وجمالية تشكلت وتنوعت حتى أصبحت أساليب واتجاهات معاصرة فيما بعد، ولا سيما تلك الفنون التي شهدت فترة ما بعد الحداثة، وتعتبر هذه الفنون خطوة مهمة ومتقدمة عملت على تحول المنجز الفني في تكوينه العام، الى بناء اسلوبي يقوم على تركيب تقني جمالي لمجموعة أشياء مقتبسة من الطبيعة والمصنعة من قبل الانسان الذي عمل على ترحيلها الى داخل التجربة الفنية . لذا ارتأت الباحثة الخوض في مضمون الدراسة الحالية والاجابة عن التساؤل الاتي:(هل انعكس ذلك التحول الجذري على صعيد اداء التنوع التقني في نتاجات الطلبة) ؟، وقد تكون البحث الحالي من اربعة فصول، تضمن الفصل الاول عرض مشكلة البحث والتي تمحورت بالإجابة عن التساؤل الاتي ( هل انعكس ذلك التحول الجذري على صعيد اداء التنوع التقني في نتاجات الطلبة ) اذ يهدف البحث الحالي الى( التعرف على التنوع التقني في التعبيرية التجريدية ومدى اشتغالاتها في نتاجات الطلبة) . اما الفصل الثاني والذي يتضمن الاطار النظري ويتكون من مبحثين ،المبحث الاول : مفهوم التقنية ، والمبحث الثاني: التنوع التقني في التعبيرية التجريدية ، وانتهى الفصل الثاني بمؤشرات الاطار النظري ، اما الفصل الثالث يتضمن منهج البحث وإجراءاته، حيث ان البحث الحالي يهدف الى التعرف على التنوع التقني للتعبيرية التجريدية، فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كإطار منهجي لبناء إجراءات بحثه، كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث ، اذ يتكون مجتمع البحث الحالي من عدة لوحات فنية والبالغ عددها ( 10 ) لوحات فنية ، حيث تم اختيار عينة البحث الحالي والبالغ عددها(3) لوحات فنية، تم اختياها بطريقة قصدية ، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج منها : 1-من خلال تحليل عينات البحث الحالي، فقد اتضح بأن جميع العينات اعتمدت على التنوع التقني في تكوين بنية العمل الفني مثل السكاكين ، والمالجات ، وانواع الفرش ، والشفرات ، والعلب المثقبة لرشق الالوان ، وقطع الاسفنج استخدمت للمسح واحداث نوعا من الاندماج اللوني كتقنية جديدة داخل العمل الفني . 2-ان جميع الفنانين قد استخدموا مواداً غير مألوفة او معتاد عليها في اعمالهم الفنية ،لأحداث التنوع التقني في فضاء العمل الفني مثل الخشب ، والزجاج المهشم، والمعادن ،الطلاء الثقيل ،الطلاء المقطر، الرمل وغيرها من المواد الاخرى .اما الفصل الرابع يتضمن الاستنتاجات ومنها . 1-ان استخدام التنوع التقني ساهم وبشكل كبير في معالجة فضاء اللوحة الفنية، مما ادى الى احداث الابتكار والتميز . 2-تمكنت التعبيرية التجريدية من تفعيل المواد المهمشة، والاستفادة من التطورات التقنية في انجاز النتاج الفني .
المراجع
- Abu Ayyash, Salah al-Din: Dictionary of Arts Terms, vol. 2, 1st edition, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman 2015.
- Afif, Bahnasi: From Modernism to Postmodernism in Art, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Damascus, 1997.
- Al-Hatemi, Alaa Ali Abboud: Technology of Expression in the Formation of Postmodernism, 1st edition, Dar Radwan for Publishing and Distribution, Amman, 2013.
- Al-Hattab, Qasim: The aesthetics of plastic art in the era of the European Renaissance and the schools of modern and contemporary art, 3rd edition, Baghdad, 2010.
- Ali Al-Meligy: Technology in the Fine Arts, Horus Printing and Publishing, Egypt, 2002.
- Al-Kalloub, Bashir Abdel-Rahim: Technology in the teaching and learning process, Dar Al-Sharq, Amman, 2nd edition, ed.
- Al-Ruwaili, Megan, and Saad Al-Bazei: The Literary Critic’s Guide, Arab Cultural Center, Beirut, 2002.
- Al-Wadi, Ali Shinawa and Amer Abdel-Rida Al-Husseini: Environmental Expression in Postmodern Art, 1st edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman, 2011.
- Amhaz Mahmoud: Contemporary Artistic Currents, 1st edition, Publications Company for Distribution and Publishing, Beirut, 1996.
- Amhaz Mahmoud: Contemporary Fine Art, Photography, ed., Dar Al-Muthalath for Design, Printing and Publishing, Lebanon, 1981.
- Edward, Lewis Smith: Artistic movements after World War II, published by: Fakhri Khalil, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1995.
- FarajAbbo: Science of the Elements of Art, Part 2, College of Fine Arts, University of Baghdad, Delfin Publishing House, Italy, 1982.
- Frakes, Victor: The Technical Man, Emile Khalil Pius, Beirut, New Horizons House, ed.
- Ibrahim Ahmed: The problem of existence and technology according to Martin Heidegger, Arab House of Science Publishers, Beirut, 2006.
- Ismail, Ezz El-Din: Art and Man, 11th edition, Dar Al-Ilm, Beirut, 1974.
- Muhammad Sabila: Modernity and Postmodernism, Center for Studies in the Philosophy of Religion, Baghdad, 2005.
- Muller, Emile Joseph: Art in the Twentieth Century, published by: Maha Farah Al-Khoury, Talas Publishing House, Damascus, 1988.
- Nobler, Nathan: The Dialogue of Vision - An Introduction to Art Appreciation and the Aesthetic Experience, Translated by: Fakhri Khalil, Reviewed by: Jabra Ibrahim Jabra, Dar Al-Ma’moun for Translation and Publishing, 1st edition, Baghdad, 1987.
- Thomas Munro: Development in the Arts, vol. 3, ed., Muhammad Ali, Abu Durra and others, Egyptian General Book Authority, Cairo 1972.
- Exford ,N, Exfrord, New, twentieth century, Diction, of the EngIishIanguae, Newyork, simon, and Schuster, 1983, p.165.
- Genson, H, w, History ofart ,voI. II. Newyork, pientice, HiIIince, and, Harry,N, Abroms,Ine, puIishers,1991.p:85.
- Haskell, Barbara. Donald Judd. Whitney Museum of American Art, and Dallas Museum of Art. 1989. p:21.
- J. HeIIier : Christo cIawdia , London : taschenpubIish Ltd , 1999 , p:1-274.
- Smith, Robert, conceptuaI Art, in (concepts of modern art) Thame and Hudson Ltd, London,London, 1981, p:256.
- WiIson, Laurie, LouIse Nevelson (iconography and sources). Essay, Garland pub, New york. 1981.
- WoIker , John , Art Science pop , thomes and hudso , Itd , London . 1975 , p:55 .
- Al-Kanani, Muhammad Jaloub, AnasKazem, The Technical Transformation in Pop Art (A Study in Display Techniques), Al-Academy Magazine, Issue 89, 2018.
- Khudair, IkhlasYas, The Symbolic Dimension in the Metaphysical School, Al-Academy Magazine, No. 64, 2018.
- Loos, Salam Ador, Red Badge Symbols in European Oil Paintings, Al-Academy Magazine, No. 64, 2018.
- Muhammad Abdul LatifMutlib: Between Science and Art, Al-Aqlam Magazine, Baghdad, No. 7, July 1, 1989.
- Muhammad, EnasTalib, Transformations of form for post-modern arts in the projects of students of the Department of Art Education, Al-Academy Magazine, No. 89, 2018.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Adhra eabd alrahim aslam akram, Muhammed Abdullah Ghaidan

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.