نظام الشكل في بعض خزفيات بيكاسو

المؤلفون

  • فاروق عبد الكاظم غانم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

شكلت خزفيات بيكاسو علامة فارقة في فن الخزف والذي أبدع في منح فن الخزف بعدا جماليا دافعا إياه إلى أفاق جديدة، على الرغم من بساطة الأشكال منها التحول إلى بناء سحري لأشكال وتاويلات متعددة، لذلك عمد البحث إلى اختيار عيينات قصديه (37)عينه موزعه إلى أربع مجاميع وكما يأتي:-
(مجموعة الأشكال المسطحة/ مجموعة الصحون/ مجموعة المزهريات/ مجموعة المزهريات المطورة)، اذ تم الافاده من مؤشرات الإطار النظري في تحليل العينات ضمن مجاميعها لتبين النظم الفاعلة صياغة الأشكال الفنية، لتفرز لنا النتائج الآتية:-
(1) العمل الخزفي لدى بيكاسو نتاج عملية قصدية تمثلت بسعة التجربة التقنية، والشكلية
(2)أما النظام التشكيل في الإعمال الخزفية المنفذة في المجاميع عينة البحث، فقد تمظهرت في هذه الأشكال (نظامان أو أكثر) في العمل الواحد مع سيادة احدهما دون الأخر وكما يأتي:ـ
(أ‌) في عينة الأشكال المسطحة نجد أن هناك ثلاثة أنظمة تحركت بها الأشكال،كان نظام (الاختزال) هو المهيمن فضلاً عن إلى النظام (الهندسي)، والنظام (السردي) الذي تباين حضورهما
(ب) في حين ظهر النظام (السردي المنتظم) أساسيا وأماميا في أشكال عينة الصحون، فيما جاء نظام (الاختزال) ثانيا مكملا لإظهار الأشكال .
(ج) لكن في عينة المزهريات المشكلة على الدولاب الدوار التي تهيمن الصفة الايقونية للشكل نجد أن نظام (التضخيم) هو السائد مع وجود صفة (الاختزال) كصياغة لمنظومة الأشكال المنفذة .
(د) المزهريات المطورة في هذه العينة قام الفنان بكسر الشكل التقليدي (ولو قليلا) للحصول على تعالقات جديدة (مبتكرة)، هيمن فيها نظام (الاختزال) على صياغة الأشكال فضلاً عن ظهور نظام (جمالي) للأشكال وحركة الخط، واللون في هذه المجموعة .

المراجع

بيرجر، جون نجاح بيكاسو واخفاقه، ت: فايز صباغ، مطبعة وزارة الارشاد والثقافة، دمشق، 1975.

جسام بلاسم، التحليل السيميائي لفن الرسم، اطروحة دكتوراه، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1999.

الحميري، شاكر، انظمة الشكل الرافديني في الجداريات الخزفية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البصرة، كلية الفنون الجميلة، البصرة، 2004.

ريد، هربرت .(الفن والصناعة، أسس التصميم الصناعي) ت فتح الباب عبد الحليم، محمد محمود يوسف، عالم الكتب، القاهرة ،1974.

سلون، رامان: (النظرية الأدبية المعاصرة) ط1، ت: سعيد الغانمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1996 .

فراي، ادوارد، التكعيبية، ت: هادي الطائي، دار المامون، بغداد، 1990.

محاضرات علي العوضي، فن خزف بيكاسو، الموقع الالكتروني الجريدة، www, aljarida.com. ، العدد 167.

الموقع الالكتروني، بيكاسو، سلسلة عشاق الخزف. www.

نوبلر، ناثان، حوار الرؤية، ت: فخري خليل، دار المامون، بغداد، 1987.

هوكز، ترنس، البنيوية وعلم الاشارة، ت: مجيد الماشطة، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد، 1986.

المصادر الاجنبية:

-Norbeg, Christian Inention in Architecture, university forlaget, Roma, 1963, 12-Quinn, Edward, Picasso Aloeuvre, manesse- veresse – verlag-zurich, 1965.

-Warnch, CarstenPetar, Picasso, taschen, Koln, 2002.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

نظام الشكل في بعض خزفيات بيكاسو. (2024). الاكاديمي, 70, 70-86. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1331

تواريخ المنشور