مفهوم الاستعارة في النحت المعاصر

المؤلفون

  • محمد عبد الحسين يوسف كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

على الرغم من أهمية مصطلح الاستعارة في علم اللغة والبلاغة القديمة والحديثة والأشكال الأدبية عموما، غير أن من الممكن استعماله في توضيح أسس العلاقة الخفية والظاهرة بين الأشكال في نماذج الفن التشكيلي المتجاورة أو المتعاقبة مكانياً، إذ إن العمل الفني التشكيلي عامة والنحت على وجه الخصوص يتألف من بنية شكلية تشبه إلى حد ما البنية الموجودة في أي نص لغوي وبإمكاننا فك شفرات هذه البنية وتحليل دلالاتها والتوصل إلى مدلولاتها وإعادة قراءتها وتأويلها بهدي من مفاهيم وتقنيات علم مجاور وضعت أساسا لتحليل النصوص اللغوية أو انطلقت من مرجعياتها. لهذا انقسم البحث على أربعة فصول تضمن الأول مشكلة البحث وأهميته وهدفه وتحديد المصطلحات أما الفصل الثاني فقد تناول مفهوم الاستعارة في الأدب وفي فن النحت, وتناول الفصل الثالث إجراءات البحث عبر تحليل العينة القصدية أما الفصل الرابع فقد عرض أهم النتائج التي وصل إليها البحث

المراجع

المصادر العربية:

إبراهيم أنيس (وآخرون): المعجم الوسيط، ج (2)، دار الدعوة، تركيا, 1989.

ابن عبد الله احمد شعيب: علوم البلاغة العربية، ط(1)، دار ابن حزم, بيروت، 2008.

احمد مطلوب(وآخرون): البلاغة والتطبيق، ط(2)، مكتبة اللغة العربية، بغداد، 1990.

أرسطو طاليس: الخطابة، حققه وعلق عليه عبد الرحمن بدوي، دار القلم، بيروت، 1979.

البستاني. فؤاد: المنجد،، دار المشرق، بيروت, د.ت.

تشاندلر. دانيال: أسس السيميائية، ترجمة طلال وهبة، ط(1)، المنظمة العربية للترجمة، بيروت, 2008.

التميمي. فاضل عبود: مصطلح الاستعارة في الخطاب التلخيصي عند ابن رشد، مجلة الموقف الثقافي، دار الشؤون الثقافية العامة، العدد (4)، بغداد, 2002.

جمال. حمود: فلسفة اللغة عند لودفيغ فتغنشتاين، ط(1)، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2009.

الحداوي.طائع: سيميائيات التأويل ط(1)،المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء, 2006.

دافنشي. ليوناردو: نظرية التصوير، ترجمة عادل السيوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1995.

دوران. جيلبير: الخيال الرمزي، ترجمة علي المصري، ط(2), المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1994.

الرازي. محمد أبو بكر: مختار الصحاح، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1978.

ريكور. بول: الوجود والزمان والسرد، ترجمة سعيد الغانمي، ط(1), المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1999.

شاكر عبد الحميد: العملية الابداعية في فن التصوير, عالم المعرفة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب, الكويت, 1978.

صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، ط(1)، مكتبة لبنان ناشرون، القاهرة، 1996.

عبد الله بن المعتز: البديع، نشره وعلق عليه وقدمه اغناطيوس كراتشفونيسكي، لندن, 1953.

الفلاحي. احمد علي إبراهيم: الصورة في شعر مسلم بن الوليد، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الآداب، 2002.

لايكوف وجونسن: الاستعارات التي نحيا بها، ترجمة عبد المجيد صدقة، ط (2)، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء, 2009.

لويس معلوف: المنجد في اللغة، ط (35)، مؤسسة انتشارات العلم، قم، 2003

لويس. دي.سي: طبيعة الصورة الشعرية، ترجمة نصيف الجنابي، مجلة الثقافة الأجنبية، العدد(1)، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد،1980.

محسن محمد عطية: نقد الفنون من الكلاسيكية إلى عصر ما بعد الحداثة، دار الفكر العربي، مصر, 2001.

الهاشمي. احمد: جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، إشراف صدقي محمد جميل، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، 2006.

هانيمان. مارغوت (وآخرون): أسس لسانيات النص، ترجمة عن الألمانية موفق محمد جواد المصلح، ط(1)، دار المأمون، بغداد, 2006.

ويلنسكي. أي.ار. ج: دراسة الفن، ترجمة يوسف عبد القادر، دار الحرية, بغداد، 1982.

المصادر الأجنبية:

Adams. Laurie Schneider: Art Across Time-The Fourteenth Century to the Present, volume ll, Mc Craw Hill, Newyork,2010.

Mary. Stewart: Launching the Imagination, higher education ,New york ,2012.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مفهوم الاستعارة في النحت المعاصر. (2024). الاكاديمي, 70, 87-104. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1332

تواريخ المنشور