أهمية إدارة الفنون وريادة الأعمال الفنية في الاقتصاد الإبداعي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1335الكلمات المفتاحية:
الإدارة ، الفنون البصرية- ريادة الأعمال – الاقتصاد الإبداعيالملخص
عملية استخدام مبادئ ريادة الأعمال والتنظيم للقيادة تسهم في بيئة فنية اقتصادية ابداعية. يمكن أن يشمل ذلك الإدارة الإبداعية والقيادة في المتاحف وإدارة المعارض الفنية. تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي: ما أهمية إدارة الفنون وريادة الأعمال الفنية في الاقتصاد الإبداعي؟ ومنها تكون أسئلة البحث: ما هو نظام إدارة مشاريع الفنون؟ وما هي ريادة الأعمال الفنية للفنانين؟ وما هو مفهوم الاقتصاد الإبداعي؟ وأهداف البحث: معرفة نظام إدارة مشاريع الفنون، ومعرفة ماهية رياد الاعمال الفنية للفنانين، وكذلك دور في الاقتصاد الإبداعي.
واشتمل الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث، والذي يشتمل على محاور تتناول إدارة الفنون بشكل عام ودورها رياديا في مجال الاقتصاد الإبداعي. واتبع البحث منهجية البحث الوصفي من تحديد أهمية إدارة الفنون وريادة الاعمال لدى طلاب الفنون والدور الاقتصادي لعملهم في سوق العمل.
وكانت نتائج البحث التعرف الفنون وآلية إدارتها، والتعريف بريادة الأعمال ودورها في الاستثمار في مجال الفنون. وتسليط الضوء على أهم لأنشطة ومنتجات وخدمات الفنون البصرية في بناء مشاريع فنية مربحة اقتصاديا ومجتمعيا.
ومن توصيات البحث نشر ثقافة ريادة الاعمال في الفنون، وتوعية الوسط الفني بأهمية الاستثمار في مجال الفنون بشكل صحيح وفق معايير ريادة الاعمال. وتكثيف وتنوع المشاريع في مجال الفنون عامة والفنون البصرية خاصة. ومن مقترحات البحث تكثيف الدراسات والأبحاث بريادة الاعمال في الفنون. وترجمة الدراسات البحثية التي تتضمن ريادة الاعمال في الفنون والنماذج الريادية الفنية الناجحة. ودعم الحكومات ورؤوس الأموال لإنتاج مشاريع في الفنون البصرية
المراجع
Aljarian, B. (2022). Designing a digital platform for marketing visual arts in light of entrepreneurship, PhD thesis, Department of Art Education - King Saud University.
li. Shawn. (2016). Engaging the arts through the Internet: A study of Chinese arts e-commerce marketing strategy. Thesis, Master of Arts in Arts and Letters Management Program in the College of Engineering and Architecture, Oregon Research University.
Abdel Aziz, H. (2017). Creative industries and their economic, social and cultural returns to society (future vision). Journal of Human Sciences and Society. Issue 25, Part One. Ibn Shams University.
Dora, O. (2009). Introduction to management. Master of Business Administration, Faculty of Commerce - Ain Shams University.
Ali, S. (2011). Classification of Arab and Islamic Arts: A Critical Analytical Study. First edition. International Institute of Islamic Thought, United States of America. book.
Ajzen, I. (1991). The Theory of Planned Behavior. Organizational Behavior and Human Decision Processes 50, 179–211.
Andy, C, P. (2023). What Is The Creative Economy?Artical,University of London. Https://Www.Thepolicycircle.Org/Minibrief/The-Creative-Economy/
Ann, M. (2008).Defining The Creative Economy: Industry and Occupational Approaches,Humphrey Institute of Public Affairs, University of Minnesota.
James, H., and Charles, G. (2001). The Economics of Art and Culture, ( New York: Cambridge University Press), 76–77.
Janson, H. W. (1974 ). History of Art, Harry Abrams, inc. New York.
Langley, S. (1990). Theatre Management and Production in America. New York: Drama Book.
Milena, D. Š., and Sanjin, D. (2007). Arts Management in Turbulent Times :Adaptable Quality Management :Navigating the arts through the winds of change . https://mawred.org/wp-content/uploads/2019/04/Arts-Management-in-Turbulent-Time-Arabic.pdf
Mollard, C. (1999). L’ingénierie Culturelle. Paris: Puf.
Tusa, J. (1997). For Art’s Sake. Prospect, January, 36–40.
Walter,C, S. (2015). Arts Management an Entrepreneurial Approach.Library of Congress Cataloging-in-Publication Data.Book.
Woong J, C. (2015). What is Arts Entrepreneurship? Tracking The Development of its Definition in Scholarly Journals. Seattle University. A Journal of Entrepreneurship in The Arts.
Wyszomirski, M.J., & Chang, W. (2012). Arts-Based Entrepreneurship in The New Economy and The Competition State: Developing Policy Options to Fit A Different Context. Paper Presented at The Arts, New Growth Theory and Economic Development Symposium, Washington, D.C. Retrieved From. https://www.arts.gov/sites/default/files/Wyszomirski-PPT.pdf
Yves Evrard, François Colbert. (2000). Arts Management: A New Discipline Entering The Millennium?. International Journal of Arts Management Volume 2, Number 2.
Zorloni, A. (2010). Managing Performance Indicators in Visual Art Museums. Museum Management and Curatorship 25, No. 2, 167–180.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Latifa Abdul Rahman Muhammad Al-Faisal
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.