اشكالية تصميم المنظر المسرحي بين المخرج والمصمم
الملخص
توصف العلاقة بين المخرج ومصمم المناظر المسرحية، او ما نتناوله حديثاً بمصمم السينوغرافيا، بعلاقة تفاعلية لابد ان تنتج ابنية تنقل اللعبة المسرحية الى مستوى جمالي، يوصف على الاقل بالايجابي او الرفيع او المفيد، وازاء ذلك لابد ان تكشف تلك العلاقة بالياتها وطرق تحقيق نجاحاتها، ان اهم ما نلاحظه في العلاقة بين المخرج ومصمم المنظر المسرحي، ان المصمم هو في الاغلب من شريحة ابداعية تشكيلية او معمارية أي بمعنى ابسط، خارج البنية الدرامية في جموع الفنيين والفنانين، وهذا امر يعد ايجابياً على الرغم من ضرورة فهم المصمم لمجمل الاشكالات الدرامية في المسرح وكيفية حلها، ان اشكالية تصميم المنظر المسرحي او البناء السينوغرافي هي اشكالية تتصف بتنوعها مع تنوع اتجاهات ومناهج البناء المسرحي لكل مسرحية على حدة، فمسرح الحداثة وما بعده فيه خصوصيات تنكشف بها اشكالية تصميم المنظر المسرحي على وفقها، بينما نجد ان اتجاهات المسرحية الاخر لها خصوصيتها هي الاخرى، ان هذا التنوع المرتبط بالمنهج يؤدي حتماً الى اشكالات في التصور ومن ثم اشكالات في الرؤية بين المصمم والمخرج ونرى من خلال هذا البحث الكشف عن الاشكاليات المحتملة وكيفية حلها وما هي علاقة المخرج بالمصمم، فالاشكالية انسحبت في تصمم المنظر المسرحي بوصفه منظومة تكوينية لترتيب المكان وما يتفق مع تاويل خطاب النص وهذا يرتبط بالوعي عند المصمم والمخرج من خلال ذهنيتهم ورؤية الاشكال والتكوينات من خلال التناقض او الاتفاق لذلك فقد قسم الباحث بحثه الى اربعة فصول:
الفصل الاول- الاطار المنهجي حيث تضمن البحث واهميته والحاجة اليه واهدافه وحدوده واختتم الفصل بتعريف المصطلحات (الاشكالية-المنظر المسرحي).
الفصل الثاني- فقد احتوى الاطار النظري للبحث والدراسات السابقة متضمناً ثلاثة مباحث:
1- المبحث الاول: المنظر المسرحي.
2- المبحث الثاني: المنظر المسرحي في المسرح العراقي (نظرة تاريخية).
3- المبحث الثالث: اشكالية المنظر المسرحي بين المخرج والمصمم.
وقد اختتم الفصل بالمؤشرات التي آل اليها الاطار النظري.
اما الفصل الثالث- فقد تضمن اجراءات البحث والذي يكون من مجتمع البحث الذي اقتصر على العروض المسرحية العراقية اما عينة البحث فكانت مجتمع البحث هو نفسه عينة البحث.
المراجع
اولا: القران الكريم، سورة الرحمن ص 1، الاية (4)
ثانيا: الكتب:
انس، ابراهيم واخرون: المصمم الوسيط، ج1، ط1، القاهرة، دار المعارف، 1972.
الطالب عمر محمد، المسرحية العربية في العراق.
العاني، يوسف: 10 مسرحيات من يوسف العاني، المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، (ب ت).
اردش، سعد: المخرج في المسرح المعاصر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، 1979.
ان. ام. بورتز، ار. اج. اونيل: المخرج فناناً، تر: سامي عبد الحميد، بغداد.
حمادة، ابراهيم، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، مطابع دار الشعب، 92 شارع قصر العين.
عتابي، محمد: المصطلحات الادبية الحديثة، القاهرة: مكتبة لبنان، ط1، 1996.
هوايتنج، فرانك: المدخل الى الفنون الجميلة، ترجمة كامل يوسف واخرون، نشر دار المعرفة، مطابع الاهرام، القاهرة، 1970.
ثانياً: الصحف والمجلات
الطالب، عمر محمد: اثر المسرح العربي على المسرح العراقي، القسم الاول، بغداد، مجلة المسرح والسينما، العدد الثاني عشر، ايلول، 1974.
براد براري، ديفيد وليامز، صعود المخرج، ترجمة امين سلامة، مجلة المسرح المصرية، العدد 59، القاهرة، 1993.
جواد الطاهر، علي: على المسؤولين في مسرحية كلكامش، في جريدة الجمهورية 14 /4/ 1977.
سلمان، ابراهيم: كلكامش، سمفونية الخلود، في جريدة الجمهورية، في 24/4/1977.
عبد الحميد، سامي افكار حول الديكور المسرحي، مجلة المسرح والسينما، العدد1، مطبعة الزمان، 1974.
رابعا: الرسائل والاطاريح:
احمد عطية، سلمان: الاتجاهات الاخراجية الحديثة وعلاقتها بالمنظر المسرحي في العراق، اطروحة دكتوراه فلسفة، بغداد: كلية الفنون الجميلة، 1996.
خامساً: المقابلات الشخصية
سامي عبد الحميد، مقابلة شخصية اجراها الباحث بتاريخ 28/ 12/ 2011.
عباس علي جعفر، مقابلة شخصية اجراها الباحث بتاريخ 10/ 1/ 2012.
نجم عبد حيدر، مقابلة شخصية اجراها الباحث بتاريخ 20/ 1/ 2012.