مرجعيات نظريات التعلم الموجهة لأداء التدريسيين في أقسام التربية الفنية

المؤلفون

  • محمد سعدي لفتة كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف المرجعيات الفكرية لنظريات التعلم الموجهة لأداء التدريسيين في أقسام التربية الفنية في الجامعات العراقية، تلك المرجعيات الموجودة فعلا عند شريحة مهمة من شرائح المجتمع وهم اعضاء الهيأة التدريسية.
ومن أجل التثبت من أهداف البحث تم اختيار عينة مكونة من (50) عضو من أعضاء هيأة التدريس في أقسام التربية الفنية في الجامعات العراقية ممن يحملون اختصاص التربية الفنية ضمن الدرجات العلمية الآتية:(استاذ- استاذ مساعد- مدرس- مدرس مساعد).
ثم تم اعداد استبيان مكون من (156) فقرة تمثل المحددات الأساسية العلمية والفلسفية التي تتكون منها كل نظرية حسب الاطار العام الذي تنضوي تحته. إذ قسمت النظريات إلى أربعة اتجاهات وهي (الاتجاه السلوكي- الاتجاه المعرفي- الاتجاه الانساني- الاتجاه الاجتماعي) .
وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بوساطة الوسائل الاحصائية المناسبة. فبلغت قيمة معامل الثبات (0.86) وذلك باستخدام طريقة إعادة الثبات. ثم تم تطبيقها على العينة المختارة من أعضاء هيأة التدريس في اقسام التربية الفنية وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1-إن النظريات (السلوكية والانسانية والاجتماعية) لم يتم قبولها كمرجعيات سائدة لنظريات التعلم لدى التدريسيين في أقسام التربية الفنية.
2- إن النظريات المعرفية تم قبولها كمرجع سائد لنظريات التعلم لدى التدريسيين.
3-جاء ترتيب نظريات التعلم كما يأتي:
أ- الاتجاه المعرفي ب - الاتجاه الاجتماعي ج - الاتجاه السلوكي د - الاتجاه الانساني
وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات هي:
1- ليس هناك مرجعية فكرية واضحة ومحددة يسير عليها كل اعضاء هيأة التدريس وذلك أمر طبيعي لعدم امتلاك التربية الفنية فلسفة تربوية واضحة ومحددة.
2- إن ظهور الاتجاه المعرفي لنظريات التعلم في المرتبة الأولى راجع إلى خصائص هذا الاتجاه المتوافقة مع التوجهات العامة للتربية الفنية مما جعلها المرشح الاقوى الذي يختاره التدريسي كمرجع فكري يوجه اداءه.
3- ان تقارب المتوسطات الحسابية لدى اعضاء هيأة التدريس، دليل واضح على مانعيشه اليوم من حالة صراع بين التيارات الفكرية السائدة في الأوساط التربوية وعدم تبني فلسفة واضحة ومحددة يمكن أن تؤطر المجتمع داخل إطارها.
وقد تم الخروج بعدة توصيات استنادآ إلى نتائج البحث وهي:
1- أن يؤخذ بالحسبان عند بناء مناهج التربية الفنية أن يتم تدريس نظريات التعلم إلى الطلبة في أقسام التربية الفنية .
2- أن يقدم لكل من يلتحق بمهنة التدريس في الجامعة سواء معيد أو من يعين بصفة عضو هيأة تدريس مادة (مساق) في نظريات التعلم، وذلك ليتعرف على ماتحمله تلك النظريات والمدارس التربوية من أفكار ومبادئ مختلفة.
3- عقد مؤتمر أو ندوة تشارك فيها المؤسسات التعليمية والتربوية المعنية بالتربية الفنية لغرض وضع تصور لفلسفة تربوية واضحة قائمة على الواقع تساعد في تحقيق الطموح من تدريس هذا الاختصاص.
كما تم تقديم مجموعة من المقترحات منها:
1- إجراء دراسة مماثلة على اعضاء هيأة التدريس مع تغيير الأداة ويفضل استخدام الملاحظة والمقابلة في جمع المعلومات.
2- إجراء دراسة تتناول الفلسفة التربوية الموجهة لأداء التدريسيين في أقسام التربية الفنية ومقارنتها مع دول اخرى قطعت شوطا متقدما في هذا الاختصاص .
3- إجراء دراسة تتناول مرجعيات نظريات التعلم عند معلمي ومدرسي التربية الفنية في المدارس الابتدائية والثانوية لمعرفة مدى تأثر هؤلاء المدرسين بشخصيات الاساتذة الذين قاموا بتدريسهم اثناء مدة اعدادهم.

 

المراجع

-ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. لسان العرب. الطبعة4، دار صادر، بيروت، 2004.

-انيس، ابراهيم (وآخرون). المعجم الوسيط. ج1، ج2، ط2، (د.ن)،(د.ب)، 1972.

- ابو جادو، صالح محمد علي. علم النفس التربوي. ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2004.

-................................علم النفس التطوري الطفولة والمراهقة. ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2004.

- ابو حطب، فؤاد وامال صادق. علم النفس التربوي. ط6، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 2009.

- ابو حويج، مروان وسمير ابو مغلي. المدخل الى علم النفس التربوي. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، المطبعة العربية، عمان، 2004.

- ابو شعيرة، خالد. المدخل الى التربية الفنية. دار جرير للنشر والتوزيع، ط1، عمان، 2006.

- البعلبكي، منير. قاموس المورد عربي- انكليزي. دار العلم للملايين، لبنان، 2007.

- بن زكريا، ابو الحسن احمد بن فارس. معجم مقاييس اللغة. ط1، دار احياء التراث العربي، لبنان، 2001.

- جرجس، جرجس ميشال. معجم مصطلحات التربية والتعليم. دار النهضة العربية، لبنان، 2005.

-الحداد، عبد الله عيسى. دليل التربية العملية في تدريس التربية الفنية. ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2004.

- حمدان، محمد. معجم مصطلحات التربية والتعليم. ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، 2006.

- الحيلة، محمد محمود. التربية الفنية واساليب تدريسها. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 1998.

- الخوالدة. محمد محمود. مقدمة في التربية. ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2003.

- ريان، سليم بدير وعمار سالم الخزرجي. علم النفس في التربية الفنية. ط1، موسوعة سيكولوجيا الطفل، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان، 2007.

- ربيع، هادي مشعان. علم النفس التربوي. ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2008.

- الرازي، محمد بن ابي بكر بن عبد القادر. مختار الصحاح. دار الكتاب العربي، لبنان، (د.ت).

- الزغلول، عماد وعلي الهنداوي. مدخل الى علم النفس. ط2، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة، 2007.

- الزق، احمد يحيى. علم النفس. دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، الاصدار الثاني، عمان، 2009.

- الزند، وليد خضر. التصاميم التعليمية. الجذور النظرية نماذج وتطبيقات عملية/ دراسات وبحوث عربية وعالمية، ط1، سلسلة اصدارات اكاديمية التربية الخاصة، الرياض، 2004.

- سرمك، حامد. فلسفة الفن والجمال والابداع والمعرفة الجمالية. دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان، 2007.

- السعود،خالد محمد. طرائق تدريس التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا. ط1، ج1وج2 دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

- سليم، مريم داود. علم نفس التعلم. ط1، دار النهضة العربية، لبنان، 2003.

-........................ علم النفس التربوي. ط1، دار النهضة العربية، لبنان،2004.

- الشال، عبد الغني النبوي. مصطلحات في الفن والتربية الفنية. مكتبات المملكة العربية السعودية، الرياض، 1984.

- شحاتة، حسن وزينب النجار. معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2003.

- الشمعة، نجاح. قاموس اكسفورد الحديث انكليزي-انكليزي-عربي. مطابع جامعة اكسفورد، الصين، 2006.

- عباس، ماجد وافراح محمد. علم النفس التربوي آفاق مستقبلية. مؤسسة مرتضى للكتاب العراقي، العراق، 2009.

-العبيدي، محمد جاسم. علم النفس التربوي وتطبيقاته. ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الاصدار الثاني، عمان، 2009.

- العتوم، منذر سامح. طرق تدريس التربية الفنية ومناهجها. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2007.

- العدوان زيد سلمان ومحمد فؤاد الحوامدة. تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. ط1، دار الكتاب العلمي، عمان، 2008.

- عطية، محسن علي. المناهج الحديثة وطرائق التدريس. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

- العلوان، احمد فلاح. علم النفس التربوي - تطوير المتعلمين، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2011.

- غباري، ثائر احمد (وآخرون). علم النفس العام. ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2008.

- غباري،ثائر احمد وخالد ابو شعيرة.علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية.ط1،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع،عمان، 2008.

-.......................سيكولوجيا التعلم وتطبيقاته الصفية. ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

- الفيروزآبادي،مجد الدين محمد بن يعقوب.القاموس المحيط.مراجعة واشراف د. محمد الاسكندراني،دار الكتاب العربي،لبنان، 2008.

- القاسم، جمال (وآخرون). مباديء علم النفس. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2001.

- قطامي، يوسف (واخرون). تصميم التدريس. ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2000.

- القيسي، رؤوف محمود. علم النفس التربوي. دار دجلة ناشرون وموزعون، عمان، 2008.

- لالاند، اندريه. موسوعة لالاند الفلسفية - معجم مصطلحات الفلسفة النقدية والفنية. المجلد الاول والثاني والثالث، تعريب: احمد خليل، عويدات للنشر والطباعة، لبنان، 2008.

- المهنا، عبد الله مهنا وعبد الله عيسى الحداد. الاساليب الحديثة في تدريس مادة التربية الفنية. ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2000.

- ناصر، ابراهيم. فلسفات التربية. ط1، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، 2001.

- نوفل، محمد بكر وفريال محمد ابو عواد. علم النفس التربوي. ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2011.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مرجعيات نظريات التعلم الموجهة لأداء التدريسيين في أقسام التربية الفنية. (2024). الاكاديمي, 70, 218-243. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1342

تواريخ المنشور