فن نحت الوجوه البشرية (البورتريت)

المؤلفون

  • مرتضى عبود شهاب كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

لقد تباينت وجهات النظر حول مفهوم أو دور (البورتريت) نحت الوجوه البشرية عبر الفترات التاريخية . فقــد عد وثيقة تاريخية تسجل الملامح الشخصية للفرد , وعد إنطباعا يمثل أهمية وعظمة الشخصية دون الأهتمام بتسجيل الملامح والسمات الفردية , وفـي كل الأحوال (فالبورتريت) كان يعمل لأجل الإحتفاء بالشخصية , تمجيدا وتعظيما لدوره البطولي أو لسمعته أو مكانته الإجتماعية.
لكننا إذا أردنا أن نعد نحت الوجوه البشرية أحد الأصناف الفنية في النحت أصبح لزاما علينا أن ننطلق من المقولة التي تؤكد "إن شرط الفن أن يتحرر من هَمْ إستعادة الأشكال كما هي في العالم الخارجي" ومن هنا نبدأ بالتسائل الذي يعد مشكلة لبحثنا: هل ( البورتريت ) فن أم تسجيل وثائقي للشخصية ؟ وأذا كان كذلك فهل هو تصوير حقيقي للشكل البشري, أم هو قطعة فنية يجسد فيها الفنان إبداعه وتخيلاته للشكل المراد تصويره ؟ ما هي الفروقات بين (البورتريت) الذي يحمل صفة الفن وبين دون ذلك؟

المراجع

محمود امهز . التيارات الفنية المعاصرة . شركة المطبوعات للتوزيع والنسر . بيروت لبنان 1996 . ص 269 .

L . Goldscheider . Roman Portrait . Phaidon Edition George Allen and Unwin LTD London . By Harrison & Sons L .T D Printers To H.M The Kink . p 1 .

. Gisel . M . A. Richter . The Sculpture and Sculptor at The Greeks . p . 79 .

(*) تجنب فن النحت الاغريقي في هذه الفترة تصوير المشاعر الخاصة والانفعالات والعواطف الجياشة والتعابير النفسية .

. Paolo Enrico Arias . Scultura Greca . Silvana Editoriale d'Arte – Milano . 1969 . p .218 .

. Ibid . p 1 .

(**)في الايام الاولى للبورتريت الاغريقي كانت التماثيل تنحت بعيون مسدودة مثــــل الموميـــــــاءات . يروي (Diodorus ) عــــن ( Deadalus ) بانه اثار اعجابا عظيما لانه هو اول من عمل تمثالا بعيون مفتوحه . والرومان بالطور الاول من عصر الجمهورية اتبعوا الاغريق وعملوا قزحيات العيون بالرسم بالالوان وعملوا الحواجب ايضا . اما التروسكان فقد فضلوا تمثيل العين بالمواد البلاستيكية ( اللدائن ) , وفي احوال كثيرة استعملوا احجارا ملونة , او باستعمال عجينة زجاجية . وكان في روما اختصاصيون من بين النحاتين كانوا يعملون فقط العيون من مواد ملونة وكان يطلق على هؤلاء بـ ( صانعي عدسات ) .

إنظر - Roman Portrait . p . . 9 . L . Goldscheider

. a7jar. net (الحضارة الفرعونية . ... ملف شامل بالصور ) . ص 6

. هيجل . فن النحت . ط 1. ترجمة , جورج طرابيشي . دار الطليعة للطباعة والنشر . بيروت 1980. ص 21 .

. هيكل . المصدر نفسه . ص 120 .

( * ) ( فورا وبسرعة كي لا يبدأ التعفن في الجثة في المناخ الجنوبي الحار )

L . Goldscheider . Roman Portrait . op.cit P . 1.

Herbert Read . The Styles of Eurpean Art .. Thames and Hudson . London . 1963 . p. 72 .

Storia dell'arte . Vil . Istituto Geografico de Angostini-Novara. Stampato in Italia . 1976 . p .

Laurie Schnerder Adams . Art Across Time . Volume 1 . Prehistory To The Fourteenth Century . McGraw – Hill College 1999 . p . 238 .

. Gisel . M . A .Richter . The Sculpture and Sculptore at The Greeks . pp . 294 – 295 .

. L . Goldscheider . op.cit . p . 1 .

(*)النحات ( لايسيستراتوس Lysistratus ) هو أخو النحات ( لايسبوس Lysippus ) من القرن الثالث ق . م .

. Sarah Blake McHam . Looking at Italian Renaissance Sculpture . Cambridge University Press .1998 . p 60 .

WWW . metmuseum . org/tooh/hd/face/hd-face.htm. The Face in Medieval Sculpture .

. E. Bernini . R . Rota . a Regola d' Arte dal Quattrocento al Cinquecento . Guida alla visione dell'opera d'Arte . Editori Laterza . Italia .p. 106.

. Charles Avery . Florentine Renaissance Sculpture . John Murray . London 1970 . p .117 .

( *). بعد أن تحول في المرة الأولى في العصور الوسطى كما أسلفنا .

E. Bernini . R . Rota . a Regola d' Arte dal Quattro cento al Cinquecento Guida alla visione dell'opera d'Arte . Editori Laterza .p p. 106 – 107.

. Sarah Blake McHam . op.cit .p 62 .

. David Bindman . European Sculpture from Barnini to Rodin . London 1970 .p

. Rilko , Rouner Maria . Rodin , London , 1949 .p 16.

- Tucher , William , The Language of Sculptuer . p 21

. Albert E. Elsen . Pioneers of Modern Sculpture , Hayward Gallery , London . 1975 . p 33 .

. Ibid , p . 34 .

.Alan Bawness . Modern Sculpture . p51

. Ibid . p 31 .

. Robert Lebel . e altri . L'Arte Moderna 35 . il dopoguerra: dal naturalismo astratto all'informale . parte seconda . Fratelli Fabbri Editori .Paris 1969 . p .180

. Aduardo Paolozzi . Recurring Themes An Exhibition at the Royal Scottish Academy for the Edinburgh . 1984 .

.29 مصطفى سويف . الأسس النفسية للابداع الفني في الشعر خاصة . دار المعارف بمصر 1969 . ص 208 .

. الإكسندر روشكا . الإبداع العام والخاص . ترجمة غسان عبد الحي ابو خمر . سلسلة عالم المعرفة 144 . الكويت 1989 . ص 24 .

.31 زكريا إبراهيم . مشكلات فلسفية ( 3 ) . مشكلة الفن . مكتبة مصر . دار الطباعة الحديثة . د ت . ص 36- 37 .

. Patrick Waldberg . Marino Marini . Intraduction by . Herbert Read . Catalogues and notes by . G Di san Lazzaro Tuder publishing Co . New York . printed in Italy by Amilcare Pizzi S. P . A . Milan 1970 .p

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فن نحت الوجوه البشرية (البورتريت). (2024). الاكاديمي, 69, 5-20. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1343

تواريخ المنشور