أثر الموروث في النحت الخزفي للخزافة الأمريكية باولا رايس
الملخص
الدراسة الحاليه بعنوان (اثر الموروث في النحت الخزفي للخزافة الامريكيه باولا رايس)
تتاسس الدراسة على اربعة فصول:
الفصل الاول ضم هيكلية البحث من توضيح لمشكلة البحث و اهميته ، كما اشتمل على ذكر لحدود البحث والهدف من هذه الدراسة الذي هو:
- تحديد مديات تاثر النحوت الخزفيه للخزافة (باولا رايس) بالموروث الحضاري الفكري و الفني سواء العالمي او المحلي .
- محاوله كشف المؤثرات الفكريه و الشكليه للموروث و التي نتج عنها الصيغة الاخيره للمنجز الخزفي النحتي للفنانه .
- هل نجحت اليه الاستدعاء للقيم الموروثة في تجسيد معنى الاصاله على وفق الصياغة المبدعة و المتوافقة و الذائقة المعاصره.
الفصل الثاني ضم الاطار النظري و الذي كان في ثلاثة محاور:
المحور الاول: الموروث .
المحور الثاني:التشكيل الخزفي المعاصر .
المحور الثالث:مرجعيات الخزف الامريكي .
كما اشتمل هذا الفصل على ذكر اهم المؤشرات التي اسفرت عنها المباحث النظرية.
الفصل الثالث ضم اجراءات البحث و الطريقة المتبعة في التحليل الوصفي على وفق محاور تحليلية استخلصتها الباحثة من الاطارالنظري.
الفصل الرابع تم فيه توضيح النتائج التي استخلصتها الباحثة من دراسة العينات و تحليلها وقد كانت النتائج في مجملها تظهر تاثرا بالمرجعيات الحضارية التاريخية الموروثة و البيئة و الافكار الفلسفية المعاصره و المدارس الفنيه الحديثة مع ميل شخصي لتمثيل الذات الفرديه مما حقق مفهوم الاصاله في الفن و من ثم استيعاب القيم الموروثه و طرحها بصيغة جديده حقق مفهوم الهويه الفنيه الفرديه للخزافة باولا رايس.
المراجع
القران الكريم ( سوره الفجر ايه 19)
ابن منظور،لسان العرب، قدم له الشيخ عبد الله العلايلي، اعداد وتصنيف يوسف الخياط، مج2، باب ورث، دار لسان العرب، بيروت، 1959ص199
محمد البسيوني، اسرار الفن التشكيلي،القاهره، 1988ص140
ا.ديوسف محمد عبد الله، الحفاظ على الموروث الثقافي و الحضاري و سبل تنميته، جامعة صنعاء، بحث منشور، صنعاءص1-7
توماس مونرو، التطور في الفنون، ج3، تر:محمد على و اخرون، الهيئة المصرية العامه للتاليف و النشر، القاهره، 1971(ص262-264)
جميل صليبا، المعجم الفلسفي، مج2، ذوي القربى، قم-ايران، 2006
يوسف ميخائيل اسعد، سيكولوجية الإبداع في الفنون و الأدب، ، دار الشؤون الثقافية العامة، آفاق عربيه، بغداد، ت:بلا(ص12)
سماح أنور رفعت، الفينومينولوجيا عند هورتسل، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1991(ص149)
محمود امهز، التيارات الفنية المعاصرة، شركة المطبوعات للنشر و التوزيع، بيروت، 1996(ص138)
جوزيف اميل مولر، الفن في القرن العشرين، دار طلاس للترجمة و النشر، دمشق، 1988(ص266)
ادوارد لوسي سمث، الحركات الفنية بعد الحرب العالية الثانية، تر:فخري خليل، مراجعة:جبرا إبراهيم جبرا،دار الشؤون الثقافية العامة، آفاق عربية، بغداد، 1995(ص6)
محمود امهز، المصدر السابق،(ص204)
هربرد ريد، معنى الفن، تر:سامي خشبة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986(56-57)
هربرد ريد،الفن والصناعة، تر:فتح الباب عبد الحليم سيد و محمد محمود، عالم الكتب، القاهره، 1986(ص43)
الانكلو: بادئه بمعنى (الانكليزي) تضاف الى كلمة اخرى لتكمل معنى خاص(وقد اطلقت على القادمون من اوربا الى امريكا بعد الغزو الاسباني).منير بعلبكي المورد، دار العلم للملايين، بيروت، 1977(ص48)
خزف بويبلو، مجلة فنون عربية، العدد7، 1982(ص129)
يوم ولاده ناميبو غير معروف (معنى اسمها بالهندي الافعى التي لا تعض) استمرت بالعمل الى 1920 حتى فقدت بصرها الا ان زوجها استمر بالعمل بنفس اسلوبها مستخدما نفس تصاميمها الشكلية و الزخرفيه.Preble, Duane and Sara Preble, Arts forms, Ibid.(P.212)
- American Craft, N.6, December 1980 to January 1981 (P.30-32)
حول المعلومات التاريخيه التي ذكرتها الباحثه للخزف الهندي الامريكي يراجع:
-http.www.googol, Pottery by American Indian women history
-Preble, Duane and Sara, Art Forms,Ibd.(P214-218)
(P.98) 1970Muriel Rose, Artist Potters in England, London,
يراجع :
http.www.airgallery.org.
Bernard Leach, A potter's Book, (P.18)
يراجع :
http.www.Ceramics today - -Richard Noktin_files-
http.www.Studio Potter Magazine. Studio Potter. Tm
/http.www.Ceramics today - -Richard Noktin_files
http.www.Studio Potter Magazine. Studio Potter.htm
Duane and Sara Preble, Art Forms(P.17)
عبد الرحمن بدوي، الزمان الوجودي، مكتبة النهضة العربيه، القاهره،1955(ص42)
جان بول سارتر، التخيل، تر:نظمي لوقا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهره، 1982 ص100
الان باونس ، الفن الاوربي الحديث ، ص214 .
ارفقت الباحثة في الصفحة الاخيره من البحث صور الاعمال الخزفيه للفنانه باولا رايس و التي تمثل مجتمع البحث.
تتميز الخزافة باولا رايس بانها مقله جدا في اعمالها فلا تنجز في السنه اكثر من ثلاثة او اربعة اعمال في السنه و المعارض الرئيسيه في مسيرتها الفنيه هي:طفل السماء-لازارو-سلسلة الكواكب
Ceramic monthly, January 2001,(p37-38)
للخزافة باولا رايس طريقة خاصة للحصول على التدرج اللوني في طريقة الحرق لتحاكي به طريقة الحرق القديمه في الخزف بان تقوم بعد الحرق الاولي للجسم الطيني بالافران الكهربائيه تقوم ببناء فرن بسيط حول العمل الذي تضعة على قاعده اسمنتيه ثم تبدء بناء الجدار المحيط الى مافوق العمل الفني و من بعد ذلك تملء البناء بالاوراق النباتيه و بنشاره الخشب و من ثم تغطي العمل و تبدء بحرق المواد في الداخل مما يولد جوا من الابخره و الدخان تؤثر على الجسم المفخور و المناطق التي طليت بالملاط الطيني و الزجاجي مما يولد تغايرا و تفاوتا تدريجيا للالوان و هذه الطريقة استخدمت في معظم اعمالها و من ضمنها اللاعمال الفنيه صدد التحليل .
Ceramic monthly, January 2001(p.38-37)
يراجع:
http.//www.Paula Rice.edu.
/http.//www.Paula Rice.edu.
Ceramica And Art Perception. Ibd.(P40)