الوضوح والمقروئية للنصوص الكتابية في تصاميم الاعلانات التجارية

المؤلفون

  • ادور عزيز الاشقر كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • سحر علي سرحان كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

يُعد مفهوم الوضوح والمقروئية للنصوص الكتابية هدفاً مهماً في سبيل إيصال الرسالة الاتصالية إلى المتلقي بسهولة ، وتمتلك النصوص الكتابية أهمية خاصّة ، لأنها السبيل الأكثر فاعلية في تحقيق هذه الرسالة فضلاً عن تحقيق البعد الجمالي للمادة المكتوبة ، والوضوح في النصوص الكتابية هو الشرط الأساس لقراءتها ، والمقروئية هي سرعة القراءة البصرية للشكل المكتوب ، إذ يؤدي فيها تصميم الحروف دوراً أساسياً يُسَهِّل مقروئية النصوص، ولهذا استوجب الاعتناء بهذه النصوص ودراستها بشكل دقيق من حيث الشكل ، لتسهل قراءتها ومن ثم فهم مضامين النصوص. ولأجل ذلك حدد الباحثان مشكلة بحثهما بالسؤال الآتي: هل سيتحقق الوضوح والمقروئية في تصاميم الاعلانات التجارية؟ تتجلى أهمية البحث الحالي في إغناء الجانب المعرفي للوضوح والمقروئية لدى العاملين في مجال التصميم في الاعلانات التجارية وفتح آفاق علمية باتجاه تطوير الأفكار المقدمة في تصاميم الاعلانات التجارية ، أما هدف البحث فيكمن في الكشف عن مفهوم الوضوح والمقروئية لتصاميم الاعلانات التجارية ، وتضمنت حدود البحث في الاعلانات التجارية الحدود الموضوعية المادية ، والحدود المكانية الاعلانات التجارية العربية ـ والحدود الزمانية عام 2009وهذا ماتضمنه الفصل الأول، وجاء الفصل الثاني ليشمل الاطار النظري الذي تضمن (مفهوم الوضوح والمقروئية،ومتغيرات التنظيم المساحي للنصوص الكتابية ،والعناصر الشكلية في الاعلان التجاري) أما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث، إذ إتبع الباحثان المنهج الوصفي طريقة لتحليل المحتوى لغرض رصد الظواهر. إذ تم تحديد وحدة التحليل كونها تحمل فكرة اتصالية متكاملة يمكن إستقاء الأفكار منها عن طريق التحليل،وبذا شكلت (24) وحدة عينات من مجتمع البحث ، أختيرت (3) عينات بطريقة غير احتمالية قصدية من المجتمع الكلي. وقد توصل الباحثان في الفصل الرابع إلى جملة نتائج واستنتاجات علمية حققت فيها الاهداف المرسومة. ومن هذه النتائج:-
1- ظهر أن الوضوح القرائي من حيث التنفيذ والاستعمال، والمحاذاة ، والمسافات، واختيار الحروف، كانت غير مناسبة، بسبب تصغير حجم البنط نسبةً إلى حجم الاعلان للنصوص الاعلانية ، كما في العينة(1).
2- إن النصوص الكتابية ضرورة تصميمية ،لأنها تأتي مكملة للصور لتفسرها وتشرحها ، لأن الاعلان يحتاج إلى الدقة والوضوح في تفسير معنى الاعلان ، والهدف منه، ومضمون الفكرة التصميمية كما في العينتين(1)،(3).
3- تحقق الوضوح والمقروئية في النصوص الكتابية التي كانت عاملا موثرا في المتلقي وقدرته على استيعاب التوظيف الشكلي ، وفهم معانيه كما في العينة(2) .
4- ظهرت المسافات بين الأسطر ، والحروف في النصوص الكتابية كانت غير مدروسة بعناية ، مما أدى إلى عدم الوضوح والمقروئية كما في العينتين (1)،(3).

المراجع

- أحمد بدر، (أصول البحث العلمي ومناهجه)، وكالة المطبوعات – الكويت، ط5، 1979.

- الرازي ، محمد بن أبي بكر ، مختار الصحاح ، دار الرسالة ، الكويت ، 1982 .

- أشرف محمود صالح ، تصميم المطبوعات الاعلامية، ج1، (الطباعي العربي للنشر والتوزيع)، القاهرة, 1988.

- الحسيني، إياد عبد الله حسين ، استخدام الخط العربي في المجلات العراقية المطبوعة بالأوفسيت، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، بغداد، 1988.

- سمير محمد حسين، ( فن الاعلان) ، عالم الكتب، ط1، القاهرة، 1973.

- سيمون داناهر ، التصميم الرقمي الثلاثي الابعاد ، بيروت ، الدار العربية للعلوم ، 2009.

- الصاوي، أحمد حسين، طباعة الصحف وإخراجها، الدار العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1965.

- صفوت محمد العالم، (عملية الاتصال الاعلاني) ، ط3، مكتبة النهضة العربية المصرية ، القاهرة ، 1998.

- صفوت محمد العالم، (مقدمة في الاعلان)، الدار العربية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى،القاهرة ، مصر، 2008.

- العادلي ، مرزوق عبد الحكم ، (الاعلانات الصحفية – دراسة في الاستخدامات والاشباعات)،دار الفجر للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة،2004.

- العاملي، غادة حسين،المرتكزات الأساسية للتصميم والاخراج الفني، دار المدى للثقافة والنشر، ط1، بغداد، 2008 .

- القسطالي، أبو العباس أحمد بن محمد الرفاعي، نظم اسئالي السمط في حسن تقويم الخط ، مجلة المورد، مجلد15، العدد 4، تحقيق جلال ناجي، 1986.

- محمد الامين موسى ، مدخل الى التصميم الجرافيك ، الشارقة ، جامعة الشارقة ،ط1،2011.

- ناجح رشيد القادري، محمد عبد السلام البواليز، (مناهج البحث الأجتماعي)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2004.

- الواسطي، خليل ابراهيم حسن ، تطوير تصاميم وطباعة العملات الورقية المنتجة محليا في العراق ، أطروحة دكتوراه في فلسفة التصميم الطباعي، كلية الفنون الجميلة. جامعة بغداد،1997.

- Arnheim , Rudolf ,psychologyof art ,op.ctt.,collocted essasys,by the regentsof the university of California – London,faber&faber , Limited, 1966.

- Rob Carter, Digital color and Type,roto vsion sa,sales&production office Sherida house ,uk,2002

- Stone, Pqhilip J. (A Prospective on content Analysis in Philip) J. Stone and others (eds) , The general and others (eds) , The General Ingweren Cambridge : Aass M.L.T. 1966.

- Peter, Graphic Design and reproduction techniques, Hastings House, Publisher New York, 1968.

- William Owen, Moderm magazine design, New York, 2000.

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الوضوح والمقروئية للنصوص الكتابية في تصاميم الاعلانات التجارية. (2024). الاكاديمي, 69, 142-154. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1350

تواريخ المنشور