الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي

المؤلفون

  • طالب عبد الحسين فرحان كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

تحظى تقنيات مفردات العرض المسرحي بتحول كبير في لتوظيف الابداعي لعناصرها الجمالية من خامات واشكال وتكوينات وكتل سعيا منها للارتقاء التعبيري الامثل في تجسيد الثيمة الرئيسية للفكرة و الموضوع المطروح ، بما يعزز التعامل مع تقنيات ( مفردات الديكور – الاضاءة – الضربات الموسيقية – المؤثرات الصوتية – الازياء – المكياج ) ، بحيث تحقق الاجواء المناسبة المتخيلة التي يسعى الى ابرازها ونجاحها كاتب النص ومخرج العرض المسرحي ، وبتشكيل لمسات المشاركة الفاعلة لقدرة مصممي المفردات السينوغرافية ، لشمول تكامل اجواء الفضاء المسرحي ، بأبعاده الثلاثيه للكتل والتكوينات المنظريه ، لما تمتلكه من اضافه عمليه الايهام الطبيعي للمكان والزمان ، وتسلسل البناء الدرامي اثناء اللحظات الدراماتيكية التي تساهم بتطور الاحداث والمشاهد المرئية والسمعية ، وتدخل عناصرها الفيزيائيه من (الـضـوء – الـلـون – الـظـلال ) ، مع تجسيم الأجواء الصوتية والضربات الموسيقيه وزخرفه الازياء وجماليه عمليه المكياج ، بعد توفر الاجهزة التقنيه والالكترونية الحديثه التي تغطي جميع متطلبات نجاح خلق العرض المسرحي ، بسحرها ولمساتها الفنيه والجمالية ايقاعاً بصرياً ، بعد فهم وإدراك ملمس القيم الجمالية بأساليبها واتجاهاتها لخلق الذاكرة الحسيه عند المشاهد .
لذا فقد وجد الباحث ألحاجه إلى البحث في دراسة موضوع (الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي) ليكون البديل الأكثر ( مرونة – رغبة – قوة ) عن المفردات التقنية للخامات ألمنظريه الفيزيائية الملموسة، مع الانجاز بأقل الكلف والأسهل عملاً في سرعة انجاز الإنتاج المسرحي في تحقيق الخطاب البصري الجمالي والإيقاع المحسوس ، بتحقيق المفاهيم المعاصرة التي تتمتع بخطابات معرفيه وجماليه ، ينتقل من خلالها مفهوم الرؤية والتحليل للنص الأدبي .
تأسياً على ما سبق فان الباحث يرى إن هناك ضرورة لاستشراق آليات ذلك الخطاب ، وارتباطه بالمنظومة الصوتية عبر دراسة تحليليه موضوعيه ، سيما وأن هذا الموضوع لم ينل ما يستحقه من الدراسة المنهجية ، ألا بحدود الكتابات المقالية وبعض الدراسات التي لم تتناول الخطاب البصري وتفكيكه وما يؤشر عليه ، وهو خطاب عمليه الربط فيما بينه وبين المنظومة السمعية، التي شكلت لدى الباحث مبررا موضوعيا لدراسة هذا الموضوع في محاوله لتجذير المعرفة الفنية وتبيان الآثار الجمالية لذلك الخطاب ، وصعوبات مساهمه المنظومة السمعية في رفع كفايته لتحقيق الذروة الجمالية والمتعة الفنية التي ينشدها العرض المسرحي .
لذلك حدد الباحث بحثه بعنوان ( الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي ).

المراجع

- فردريك نيتشه – ما وراء الخير والشر ( استهلاك لفلسفه المستقبل ) – ترجمة : محمد الكغاظ – ( المغرب : مطبعه سندي – 1973 ) ص 13 .

- ديان مكدونيك – نظريات الخطاب – ترجمه : عز الدين اسماعيل – (الجزائر -2001) ص 9 .

- سعيد علوش – في الخطاب التداولي العربي والفكر العالمي – ( المغرب : مركز الانتماء القومي _ العدد 7 – 1989 ) ص 103 .

- محمد غرافي – قراءة في السيميولوجيا البصرية – ( الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ مجلة الفكر ـ مجلد 3 ـ العدد 1 ـ 2002 ) ص 277 .

- اورين اوريان – الفنون والإنسان – ترجمة : محمد الشيخ – (القاهرة : دار النهضة العربية – 1965 ) ص 13 .

- الدكتور كاظم مؤنس – خطاب الصورة الاتصالية وهذيان العولمة – ( الاردن : عالم الكتب الحديث – اربد – 2008 ) ص56 .

- نور الدين الهاني- الفنون التشكيلية في رحاب التكنولوجيا-( تونس: وزارة الثقافة والمحافظة على التراث - مجلة الحياة الثقافية- العدد 184 - (2007) - ص19.

- وسام مهدي كاظم – تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي المسرحية – اطروحة دكتوراه غير منشورة – (بغداد:كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد -2011) ص 45 .

- المصدر نفسه - ص 50.

- د.محمد حامد علي- الإضاءة المسرحية (-بغداد –جامعة بغداد- اكاديمية الفنون الجميلة-مطبعة الشعب- 1975) ص2.

- برناردهيويت- من مؤلفات ابيا – ترجمة: أمين الرباط- (القاهرة – وزارة الثقافة- مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي -2005)- ص 19.

- عقيل مهدي يوسف- القرين الجمالي في فلسفة الشكل الفني-( الشارقة دائرة الثقافة والإعلام- 2005) ص47.

- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية-(بغداد- مطبعة الصباح- 2007)- ص27.

- فرانك م,هواينتج - المدخل إلى الفنون المسرحية: ترجمة كامل يوسف وآخرون – (القاهرة- مطبعة الأهرام التجارية- 1970) - ص381 .

- اريك بنتلي- نظرية المسرح الحديث-ترجمة يوسف عبد المسيح ثروت-ط2- ( بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة- افاق عربية-1975 )- ص27 .

- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية- مصدر سابق –ص13 .

- 1838 -1905 سير (هنري ارفنج-henry irving ) كان من أوائل الفنانين الذين عملوا على تطوير استعمال المرشحات اللونية أمام كشاف الاضاءة ذات القطعةالجيريةوبعض الابتكارات المهمة في الإضاءة وهو ممثل ومدير مسرح ومصمم انكليزي (د محمد حامد- مصدر سابق – ص30 ).

- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية- مصدرسابق– ص24.

- نيوتن – ضمن تحليل نيوتن :ان اصل اللون هو الضوء ، من خلاله يحلل الضوء، الى الالوان المكونة إلى الطيف الشمسي ،وان مجموعها يكون اللون الابيض .

- وسام مهدي-تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي -المسرحية- مصدر سابق- ص103.

- د طالب عبد الحسين فرحان- جمالية المؤثرات الضوئية واللونية في العرض المسرحي- بحث منشور في مجلة مبدأ- (بغداد- الجامعة العراقية- العدد 23/2 - السنة السادسة عشر-2009) ص457 .

- بول كيلي- نظرية التشكيل- ترجمة:عادل السيوطي-( القاهرة- دار ميرفت-2003)- ص86.

- تقنية الليزر:تعمل على تضخيم الضوء واللون بواسطة الانبعاث التحفيزي للإشعاع ويطلق عليها (Amplificat bys –timulatcd Emission of radiation light ) وقد جاء أول مولود ليزر عام 1960 .

- فرانك م.هواينتج- مصدر سابق-ص384 .

- ينظر :ادون ولسن-التجربة المسرحية-ترجمة ايمان مجازي-(القاهرة- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – (2001) ص175.

- جوليان هلتون-نظرية العرض المسرحي-ترجمة: نهاد صليحه- (مركز الشارقة للإبداع الفكري- دائرة الثقافة والاعلام لحكومة الشارقة-2001) ص167.

- ينظر:روعة بهنام شعاوي –تصميم الزي للمسرحيات التعبيرية-(دراسة تطبيقية )رسالة ماجستير غير منشور (جامعة بغداد-كلية الفنون الجميلة 1999) ص 53.

- حمدي عبد المقصود- لمسة المكياج ودورها في التعبير (القاهرة – مجلة السينما والمسرح-1975) ص57.

- ينظر عثمان عبد المعطي عثمان – عناصر الرؤيا عند المخرج المسرحي (القاهرة-الهيئة المصرية العامة للكاتب-1996) ص163 .

- جوليان هيلتون – نظرية العرض المسرحي – مصدر سابق – 167 .

- فرانك م.هواينتج – مصدر سابق – ص128.

- فاتن جمعة سعدون – مرجعيات التماثيل في هيئة الشخصية في العروض المسرحية _اطروحة دكتوراه غير منشورة(بغداد-جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة -2005) ص 85-86 .

- ينظر وسام مهدي- تحولات القراءة الجمالية- مصدر سابق- ص118.

- المصدر نفسه – ص120 .

- ينظر بريخت اوزين فردريك- حياته وفنه وعصره – ترجمة :ابراهيم العريس – ط2-(بيروت –دار ابن خلدون-1983) ص 101 .

- وسام مهدي – تحولات القراءة الجمالية – مصدر سابق- ص 110.

- البرليسيك:هي المسرحية الساخرة(السيتيرية)التي تعتمد على موضوع درامي معاصر .

- سعد صالح –الانا –الاُخر – ازدواجية الفن التمثيلي –سلسلة عالم المعرفة –المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب- (الكويت :مطابع السياسة –العدد 27- (200)ص 190 .

- ينظر M. Byill . Kouis , the lighting Designasan Artist.U.Y:Fastman Kodak,2003.P41

- كورت زاكس- تراث الموسيقي العالمية – ترجمة:سمحة الخولي – (القاهرة بدار نهضة مصر للطباعة والنشر -1964) ص48.

- مصدر نفسة – صفحة نفسها .

- مصدر نفسة – ص 281 .

- ينظر شلدون شيلي – تاريخ المسرح في ثلاثة الاف سنة – الجزء الاول – ترجمة دريني خشبة –( القاهرة :المؤسسة المصرية العامة للتاليف وللترجمة والطباعة والنشر – ب.ت) ص 316 – 317 .

- -Paul Henry Lang the Experience of opera P.215 .

- فرانك م.هواينتج – مصدر سابق – ص 202 .

- علي عبد الله – الموسيقى ودلالاتها في عروض المسرح العراقي – أطروحة دكتوراه غير منشورة – (بغداد : كلية الفنون الجميلة -1994) ص 10.

- سعد اردش – المخرج في المسرح المعاصر – سلسلة عالم المعرفة – ( الكويت : مطابع اليقظة- 1979) ص 228.

- فيسفولد مايرهولد – في الفن المسرحي –مصدر سابق، ص 95-96.

- فاضل خليل – الموسيقى في المسرح – مجلة الكاتب العربي – العدد(24)- (بغداد: مطابع دار الثورة للطباعة والنشر – 1989)ص35.

- بيتر بروك – المكان الخالي مصدر سابق– ص 74.

- (تفكيك الخطاب البصري ودلالاته في العرض المسرحي)-أطروحة دكتوره تقدم بها قاسم مؤنس عزيز الى كلية الفنون الجملية – جامعة بغداد –هي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة باشراف :أ.م.د.جلال جميل محمد – 2003.

- تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي المسرحية – اطروحة دكتوراه تقدم بها وسام مهدي كاظم الى كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد – هي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة – باشراف أ.م.د. محمد عبد الرحمن الجبوري -2011 .

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي. (2024). الاكاديمي, 69, 155-171. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1351

تواريخ المنشور