الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي
الملخص
تحظى تقنيات مفردات العرض المسرحي بتحول كبير في لتوظيف الابداعي لعناصرها الجمالية من خامات واشكال وتكوينات وكتل سعيا منها للارتقاء التعبيري الامثل في تجسيد الثيمة الرئيسية للفكرة و الموضوع المطروح ، بما يعزز التعامل مع تقنيات ( مفردات الديكور – الاضاءة – الضربات الموسيقية – المؤثرات الصوتية – الازياء – المكياج ) ، بحيث تحقق الاجواء المناسبة المتخيلة التي يسعى الى ابرازها ونجاحها كاتب النص ومخرج العرض المسرحي ، وبتشكيل لمسات المشاركة الفاعلة لقدرة مصممي المفردات السينوغرافية ، لشمول تكامل اجواء الفضاء المسرحي ، بأبعاده الثلاثيه للكتل والتكوينات المنظريه ، لما تمتلكه من اضافه عمليه الايهام الطبيعي للمكان والزمان ، وتسلسل البناء الدرامي اثناء اللحظات الدراماتيكية التي تساهم بتطور الاحداث والمشاهد المرئية والسمعية ، وتدخل عناصرها الفيزيائيه من (الـضـوء – الـلـون – الـظـلال ) ، مع تجسيم الأجواء الصوتية والضربات الموسيقيه وزخرفه الازياء وجماليه عمليه المكياج ، بعد توفر الاجهزة التقنيه والالكترونية الحديثه التي تغطي جميع متطلبات نجاح خلق العرض المسرحي ، بسحرها ولمساتها الفنيه والجمالية ايقاعاً بصرياً ، بعد فهم وإدراك ملمس القيم الجمالية بأساليبها واتجاهاتها لخلق الذاكرة الحسيه عند المشاهد .
لذا فقد وجد الباحث ألحاجه إلى البحث في دراسة موضوع (الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي) ليكون البديل الأكثر ( مرونة – رغبة – قوة ) عن المفردات التقنية للخامات ألمنظريه الفيزيائية الملموسة، مع الانجاز بأقل الكلف والأسهل عملاً في سرعة انجاز الإنتاج المسرحي في تحقيق الخطاب البصري الجمالي والإيقاع المحسوس ، بتحقيق المفاهيم المعاصرة التي تتمتع بخطابات معرفيه وجماليه ، ينتقل من خلالها مفهوم الرؤية والتحليل للنص الأدبي .
تأسياً على ما سبق فان الباحث يرى إن هناك ضرورة لاستشراق آليات ذلك الخطاب ، وارتباطه بالمنظومة الصوتية عبر دراسة تحليليه موضوعيه ، سيما وأن هذا الموضوع لم ينل ما يستحقه من الدراسة المنهجية ، ألا بحدود الكتابات المقالية وبعض الدراسات التي لم تتناول الخطاب البصري وتفكيكه وما يؤشر عليه ، وهو خطاب عمليه الربط فيما بينه وبين المنظومة السمعية، التي شكلت لدى الباحث مبررا موضوعيا لدراسة هذا الموضوع في محاوله لتجذير المعرفة الفنية وتبيان الآثار الجمالية لذلك الخطاب ، وصعوبات مساهمه المنظومة السمعية في رفع كفايته لتحقيق الذروة الجمالية والمتعة الفنية التي ينشدها العرض المسرحي .
لذلك حدد الباحث بحثه بعنوان ( الخطاب البصري الجمالي والمنظومة السمعية في العرض المسرحي ).
المراجع
- فردريك نيتشه – ما وراء الخير والشر ( استهلاك لفلسفه المستقبل ) – ترجمة : محمد الكغاظ – ( المغرب : مطبعه سندي – 1973 ) ص 13 .
- ديان مكدونيك – نظريات الخطاب – ترجمه : عز الدين اسماعيل – (الجزائر -2001) ص 9 .
- سعيد علوش – في الخطاب التداولي العربي والفكر العالمي – ( المغرب : مركز الانتماء القومي _ العدد 7 – 1989 ) ص 103 .
- محمد غرافي – قراءة في السيميولوجيا البصرية – ( الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ مجلة الفكر ـ مجلد 3 ـ العدد 1 ـ 2002 ) ص 277 .
- اورين اوريان – الفنون والإنسان – ترجمة : محمد الشيخ – (القاهرة : دار النهضة العربية – 1965 ) ص 13 .
- الدكتور كاظم مؤنس – خطاب الصورة الاتصالية وهذيان العولمة – ( الاردن : عالم الكتب الحديث – اربد – 2008 ) ص56 .
- نور الدين الهاني- الفنون التشكيلية في رحاب التكنولوجيا-( تونس: وزارة الثقافة والمحافظة على التراث - مجلة الحياة الثقافية- العدد 184 - (2007) - ص19.
- وسام مهدي كاظم – تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي المسرحية – اطروحة دكتوراه غير منشورة – (بغداد:كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد -2011) ص 45 .
- المصدر نفسه - ص 50.
- د.محمد حامد علي- الإضاءة المسرحية (-بغداد –جامعة بغداد- اكاديمية الفنون الجميلة-مطبعة الشعب- 1975) ص2.
- برناردهيويت- من مؤلفات ابيا – ترجمة: أمين الرباط- (القاهرة – وزارة الثقافة- مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي -2005)- ص 19.
- عقيل مهدي يوسف- القرين الجمالي في فلسفة الشكل الفني-( الشارقة دائرة الثقافة والإعلام- 2005) ص47.
- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية-(بغداد- مطبعة الصباح- 2007)- ص27.
- فرانك م,هواينتج - المدخل إلى الفنون المسرحية: ترجمة كامل يوسف وآخرون – (القاهرة- مطبعة الأهرام التجارية- 1970) - ص381 .
- اريك بنتلي- نظرية المسرح الحديث-ترجمة يوسف عبد المسيح ثروت-ط2- ( بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة- افاق عربية-1975 )- ص27 .
- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية- مصدر سابق –ص13 .
- 1838 -1905 سير (هنري ارفنج-henry irving ) كان من أوائل الفنانين الذين عملوا على تطوير استعمال المرشحات اللونية أمام كشاف الاضاءة ذات القطعةالجيريةوبعض الابتكارات المهمة في الإضاءة وهو ممثل ومدير مسرح ومصمم انكليزي (د محمد حامد- مصدر سابق – ص30 ).
- وسام مهدي- الضوء منظومة ديكورية- مصدرسابق– ص24.
- نيوتن – ضمن تحليل نيوتن :ان اصل اللون هو الضوء ، من خلاله يحلل الضوء، الى الالوان المكونة إلى الطيف الشمسي ،وان مجموعها يكون اللون الابيض .
- وسام مهدي-تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي -المسرحية- مصدر سابق- ص103.
- د طالب عبد الحسين فرحان- جمالية المؤثرات الضوئية واللونية في العرض المسرحي- بحث منشور في مجلة مبدأ- (بغداد- الجامعة العراقية- العدد 23/2 - السنة السادسة عشر-2009) ص457 .
- بول كيلي- نظرية التشكيل- ترجمة:عادل السيوطي-( القاهرة- دار ميرفت-2003)- ص86.
- تقنية الليزر:تعمل على تضخيم الضوء واللون بواسطة الانبعاث التحفيزي للإشعاع ويطلق عليها (Amplificat bys –timulatcd Emission of radiation light ) وقد جاء أول مولود ليزر عام 1960 .
- فرانك م.هواينتج- مصدر سابق-ص384 .
- ينظر :ادون ولسن-التجربة المسرحية-ترجمة ايمان مجازي-(القاهرة- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – (2001) ص175.
- جوليان هلتون-نظرية العرض المسرحي-ترجمة: نهاد صليحه- (مركز الشارقة للإبداع الفكري- دائرة الثقافة والاعلام لحكومة الشارقة-2001) ص167.
- ينظر:روعة بهنام شعاوي –تصميم الزي للمسرحيات التعبيرية-(دراسة تطبيقية )رسالة ماجستير غير منشور (جامعة بغداد-كلية الفنون الجميلة 1999) ص 53.
- حمدي عبد المقصود- لمسة المكياج ودورها في التعبير (القاهرة – مجلة السينما والمسرح-1975) ص57.
- ينظر عثمان عبد المعطي عثمان – عناصر الرؤيا عند المخرج المسرحي (القاهرة-الهيئة المصرية العامة للكاتب-1996) ص163 .
- جوليان هيلتون – نظرية العرض المسرحي – مصدر سابق – 167 .
- فرانك م.هواينتج – مصدر سابق – ص128.
- فاتن جمعة سعدون – مرجعيات التماثيل في هيئة الشخصية في العروض المسرحية _اطروحة دكتوراه غير منشورة(بغداد-جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة -2005) ص 85-86 .
- ينظر وسام مهدي- تحولات القراءة الجمالية- مصدر سابق- ص118.
- المصدر نفسه – ص120 .
- ينظر بريخت اوزين فردريك- حياته وفنه وعصره – ترجمة :ابراهيم العريس – ط2-(بيروت –دار ابن خلدون-1983) ص 101 .
- وسام مهدي – تحولات القراءة الجمالية – مصدر سابق- ص 110.
- البرليسيك:هي المسرحية الساخرة(السيتيرية)التي تعتمد على موضوع درامي معاصر .
- سعد صالح –الانا –الاُخر – ازدواجية الفن التمثيلي –سلسلة عالم المعرفة –المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب- (الكويت :مطابع السياسة –العدد 27- (200)ص 190 .
- ينظر M. Byill . Kouis , the lighting Designasan Artist.U.Y:Fastman Kodak,2003.P41
- كورت زاكس- تراث الموسيقي العالمية – ترجمة:سمحة الخولي – (القاهرة بدار نهضة مصر للطباعة والنشر -1964) ص48.
- مصدر نفسة – صفحة نفسها .
- مصدر نفسة – ص 281 .
- ينظر شلدون شيلي – تاريخ المسرح في ثلاثة الاف سنة – الجزء الاول – ترجمة دريني خشبة –( القاهرة :المؤسسة المصرية العامة للتاليف وللترجمة والطباعة والنشر – ب.ت) ص 316 – 317 .
- -Paul Henry Lang the Experience of opera P.215 .
- فرانك م.هواينتج – مصدر سابق – ص 202 .
- علي عبد الله – الموسيقى ودلالاتها في عروض المسرح العراقي – أطروحة دكتوراه غير منشورة – (بغداد : كلية الفنون الجميلة -1994) ص 10.
- سعد اردش – المخرج في المسرح المعاصر – سلسلة عالم المعرفة – ( الكويت : مطابع اليقظة- 1979) ص 228.
- فيسفولد مايرهولد – في الفن المسرحي –مصدر سابق، ص 95-96.
- فاضل خليل – الموسيقى في المسرح – مجلة الكاتب العربي – العدد(24)- (بغداد: مطابع دار الثورة للطباعة والنشر – 1989)ص35.
- بيتر بروك – المكان الخالي مصدر سابق– ص 74.
- (تفكيك الخطاب البصري ودلالاته في العرض المسرحي)-أطروحة دكتوره تقدم بها قاسم مؤنس عزيز الى كلية الفنون الجملية – جامعة بغداد –هي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة باشراف :أ.م.د.جلال جميل محمد – 2003.
- تحولات القراءة الجمالية للخطاب البصري في عروض عقيل مهدي المسرحية – اطروحة دكتوراه تقدم بها وسام مهدي كاظم الى كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد – هي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة – باشراف أ.م.د. محمد عبد الرحمن الجبوري -2011 .